نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
* المناسبات الاجتماعية:
وجود المناسبات الاجتماعية فى أى مجتمع له دلالة وأهمية كبيرة، فالمناسبات الاجتماعية تؤكد هوية المجتمع وتوثق العلاقات بين أفراده .. كما أنها تجدد حيوية المجتمع.

ولا يوجد مجتمع يخلو من المناسبات الاجتماعية فهى تمتد لتشمل كافة المناسبات سواء دينية أو غير دينية، مثل: معارض، مهرجانات، مؤتمرات، حفلات، زواج، أعياد ميلاد، منافسات، أعياد، حفلات توزيع جوائز، وافتتاح محال ... الخ

كما أن المناسبات الاجتماعية هى فرصة لكى يتفاعل الفرد اجتماعياً مع الأفراد الآخرين الذين يشاركونه فى المجتمع، وهذا النوع من التفاعل له أهمية كبيرة فى إكساب الفرد سلوكاً ومعايير Norms واتجاهات Attitudes مناسبة لأدوار اجتماعية Social Role معينة تمكنه من مسايرة جماعته والتوافق الاجتماعى Social Adjustment معها، وتكسبه الطابع الاجتماعى وتيسر له عملية الاندماج فى الحياة الاجتماعية.

* كيفية الاستعداد للمناسبات الاجتماعية:
إن نجاح المناسبة يعتمد فى المقام الأول على كيفية التحضير والإعداد المسبق لها .. ومن الخطوات الأساسية للإعداد لأى مناسبة اجتماعية تتلخص فى الخطوط الإرشادية العامة التالية:
- تحديد الأشخاص الذين سيتم دعوتهم للحدث وعمل قائمة بهذه الأسماء.
- تحديد الوسيلة التى سيتم دعوة الأشخاص من خلالها.
- تحديد الميعاد والمكان المناسب.
- تحديد الميزانية المخصصة لهذا الحدث.
- تحديد الأطعمة التى سيتم تناولها أثناء الحدث.
- تحديد الأنشطة التى سيتم ممارستها أثناء الحدث بترتيبها.
- تحديد الزينة الخاصة بالحدث.
- كتابة البرنامج لكى يكون متاح للمدعوين لمعرفة ترتيب الأنشطة ومدتها.
- تحديد وسيلة تسجيل الحدث سواء بالتصوير الفوتوغرافى أو بالفيديو.

المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
حفلات الزواج

* كيفية التعامل مع الآخرين فى مختلف المناسبات:
مهما اختلفت المناسبات الاجتماعية سواء الرسمية أو غير الرسمية لابد وأن يتبع الشخص الخطوات التالية عند التعامل مع الآخرين وعند إدارة الحوار معهم، حتى يتحقق التجاذب الاجتماعى (Social attraction) بينه وبين الأفراد الذى يجتمع معهم .. فالتجاذب صفة اجتماعية تقوم عليها المجتمعات ويقوم عليها التعاون بين أفرادها.
- أولها المرونة:
المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.

- ثانيها الموضوعية:
ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالح الشخصية.

المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
الأعياد

- ثالثها التواضع:
اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.

- رابعها الصبر والمثابرة:
إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك.

- خامسها سعة الأفق:
لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.

- سادسها العقلانية:
عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره.

المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
المهرجانات

* أهمية المناسبات الاجتماعية:
والإنسان طالما متواجد فى مجتمع ما لابد وأن يتواصل مع غيره ويتفاعل مع الآخرين .. وتتيح المناسبات الاجتماعية مثل هذه الفرصة التفاعلية حيث تتمثل فوائدها فى التالى:
- التعرف على أشخاص آخرين لهم طبائع وسمات تختلف عنه، وبذلك يتعلم فن التعامل مع الآخر مهما كان مختلفاً معه، كما تعلمه تقبل الآخر.
- تكسبه سمة التأقلم والتكيف مع ما يطرأ من مستجدات عليه فى أمور الحياة، لأنه بالتعرف على أشخاص مختلفين تصدر منهم أفعال قد تروق له فيستفيد منها أو قد لا تروق له فتعلمه كيف يبعد أو يتكيف ويتعامل معها بذكاء.
المزيد عن اضطراب التكيف ..

الفرد والجماعة الاجتماعية .. علاقة تفاعلية
الندوات

- وجود المجموعة خلف الفرد هى بمثابة الدعم له، كما يستمد منها الطاقة الإيجابية التى تمكنه من الاستمرار فى حياته.
كيف يكون الشخص إيجابياً فى حياته ..
- تكسب الشخص مهارة إدارة الحديث والنقاش مما يجعله ناجحاً فى حياته الأسرية كمسئول عن أبناء وفى حياته العملية عندما يصبح فى منصب القيادة.
المزيد عن التفاعل الأسرى ..
المزيد عن القيادة ..
- الاتصال بالآخرين فى المناسبات الاجتماعية تكسب الإنسان القدرة على التفكير بشكل أفضل وبالتالي الوصول إلى أفكار خلاقة ومبدعة تساعده على النجاح فى حياته.
المزيد عن ماهية النجاح ..

المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
أفكار للتجاذب الاجتماعى بتبادل الهدايا

* المناسبات الاجتماعية وتحقيق التجاذب الاجتماعى:
التجاذب الاجتماعى من المفاهيم الهامة التى تحدد إطار العلاقة بين الفرد والجماعة فى مختلف المجتمعات، ويعنى التجاذب الاجتماعى هو توافر صفة معينة فى فرد أو جماعة تجعل الأفراد الآخرين يميلون إلى هذا الفرد أو الجماعة وبنجذبون إليه، وهناك عوامل تحقق مثل هذا التجاذب:
- المهارات والقدرات التى تتوافر لدى بعض الأشخاص تجعلهم أكثر قبولاً عن غيرهم من الأفراد التى لا تتوافر لديهم مثل هذه المهارات.
- المظهر والهيئة التى يكون عليها الشخص.
- التشابه الفكرى والاجتماعى بين الأفراد، حيث نجد أن الأفراد التى تتشابه فى قيمها وعاداتها وطريقة تفكيرها ينجذبون الأفراد إلى بعضهم البعض.
- الحب، الإنسان يميل بطبعه إلى الشخص أو الأشخاص الذين يقبلونه ويرفض الأشخاص التى ترفضه.
- العشرة، الفرد يميل إلى الأفراد الذين اختلط بهم لفترة طويلة من الزمن وتربط بينهم عشرة ولا يميل إلى التعامل مع الأعضاء الجدد الذين لا يعرفهم.

المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية
المهرجانات الرياضية والمسابقات

أهمية التجاذب الاجتماعى فى حياة الأفراد:
- تحقيق رغبات الفرد الشخصية التى لا يقوى على تحقيقها بمفرده.
- انتماء الفرد وانجذابه لجماعة بعينها يوفر له الشعور بالأمان والطمأنينة.
- تقويم سلوكيات الفرد والتى تكتسب من سلوك الجماعة من خلال إعادة التوجيه (إذا كانت الجماعة تعتنق أفكار ومبادئ صحيحة).
- الجماعة تساعد الفرد على أن يكون فرداً يتسم بالحيوية والنشاط فى مجتمعه، فحتى يظل عضواً عاملاً فيه لابد وأن يُمارس مختلف الأنشطة الاجتماعية وغير الاجتماعية التى توطد من إسهاماته للمجتمع الذى ينتمى إليه.
- إن التجاذب الاجتماعى وحاجة الفرد إليه لا يتمثل فقط فى إشباع رغباته وتحقيق أهدافه التى لا يستطيع أن ينجزها بنفسه، وإنما يساهم أيضاً فى نضجه نفسياً وإدراكياً. فالشخص الذى تم إرضاء حاجته للانتماء ومتجاذب اجتماعياً مع جماعته يستطيع التعبير عن ذاته بشكل صحيح، كما يكون أكثر إدراكاً للصعوبات التى يواجهها وكيف يقوى على مواجهتها، كما يكون أكثر إحساساً بمشاعر الآخرين وأكثر قدرة على تقديم المساعدة لهم .. فعندما يتم إشباع حاجته الذاتية تتوافر لديه المقدرة على إشباع حاجات الآخرين.
المزيد عن الفرد والجماعة الاجتماعية .. علاقة تفاعلية

* المراجع:
  • "Social Events" - "britannica.com".
  • "Social Events" - "asms.org".
  • "Social Events" - "lss.org".
  • "Social Events" - "events.drupal.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية