نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

زراعة حديقتك: ورق اللورى
الكستناء
* زراعة ورق اللورى:
- ورق اللورى عشب مفيد للإنسان والذى يمكن زراعته فى حديقته الصغيرة.

- وصف ورق اللورى:
تتميز أوراقه باستواء سطحه عل شكل بيضاوى له نهاية مدببة، طول الورقة حوالى 7,5 سم لونها أخضر داكن لامع وكلاً من الأوراق وخشب النبات (السيقان) له رائحة عطرية ذكية. السيقان طبيعتها خشبية ولها لحاء رمادي. وهذا العشب له أزهار تظهر في نهاية فصل الربيع عند التقاء الورقة بالساق وحجمها صغير ولونها أصفر.

* زراعة ورق اللورى:
لزراعة نبتة جديدة من اللورى تؤخذ النبتة الجديدة بطول 10 – 15 سم في فصل الربيع عندما تبدأ في نموها بشكل جيد وقد لا تنفع في بعض الأحيان. تغرس نهاية النبتة الجديدة في هرمون يساعد على نمو الجذور في تربة جيدة، وبمجرد نمو النبات يرش بالماء باستمرار لبقاء أوراقه لامعة مع تقليمه باستمرار لكي تنمو أوراق جديدة. إذا قررت زراعته في حديقة خارجية عليك باختيار الأماكن المشمسة ويتم إعداد التربة مسبقاً بالسماد (مزيج من روث وأوراق شجر ميت لتسميد الأرض) ومسحوق العظام الذي يتخذ سماداً أو طعاماً للماشية في بعض الأحيان.

* مشاكل ورق اللورى:
1- القشور البيضاوية:

تظهر القشور هذه في شكل بيضاوي بنى جامد فى الورقة من الخلف على الجانبين أو على السيقان الخشبية. وإذا لم يكن النبات كبير عليك بإزالة هذه القشور بفرشاة قديمة تبلل في محلول من الماء والكحول. ثم ترش الأشجار التي تم تسميدها بزيت مخصص للزرع و يكرر الرش لمدة عشرة أيام.

2- العفن الفطري:
هو مرض فطرى مائل إلى اللون الرمادي ناعم في ملمسه يتكون على الأوراق، وأسبابه تنحصر في عدم تعرض النبات لضوء الشمس بالقدر الكافي أو لدورة الهواء. يرش النبات بالكبريت مبكراً في الصباح عندما تكون الأوراق رطبة وتوجد عليها قطرات الندى أما الأوراق التي تعرضت للإصابة بالفعل لابد من قطعها (واستئصالها) وحرقها أو التخلص منها.

* استخدامات ورق اللورى:
1- الطهي:

- اللورى له رائحة ومذاق طيب، وأوراقه تستخدم في مختلف أغراض الطهي: الحساء – الصلصة (الصوص) – الأطباق الرئيسية مع اللحوم – أو لتزيين الأطباق لأن نكهته قوية.
- عليك بالتأكد من عدم إصابة الأوراق بالقشور قبل الاستخدام ولا تستخدم الأوراق غير الناضجة لأن نهايتها تحتوى على تركيز عالٍ من الأحماض.
- تنتشل أوراق اللورى من الطعام قبل تقديمه.
- تجفف أوراقه بتعليقها في حزمة في مكان دافئ وجاف.

2- أغراض علاجية:
تنقع أوراقه في الماء ثم يتم شربها لعلاج الانتفاخ.

3- استخدامات أخرى:
- تستخدم كإحدى معطرات الجو الطبيعية.
- لمنع حشرة (Silverfish) وهى حشرة بيتية تقرض الورق والملابس، توضع أوراقه في مكتبك أو خزانة ملابسك لتمنع تكونها.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية