نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

التلفزيون والاحتفال به عالمياً
اليوم العالمى للتلفزيون
* 21 نوفمبر يوماً عالمياً للتلفزيون:
فى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة اتخذت قرارها 51/205 المؤرخ بتاريخ 28 فبراير عام 1997 بشأن إعلان يوم 21 نوفمبر يوماً عالمياً للتلفزيون وذلك لتنامى أثر التلفزيون فى توجيه الرأى العام وفى صنع القرار.

وقد كان هدف الأمم المتحدة من تحديد يوماً عالمياً للاحتفال بالتلفزيون اعترافاً منها بالدور الذى يقوم به من نشر الأخبار والمعرفة، بالإضافة إلى وجود الرغبة لديها لتحويل مسار وظائفه من مجرد أداة لتوجيه الرأى العام إلى وسيلة تلعب دوراً هاماً فى التنشئة الاجتماعية للأجيال الصغيرة، واستخدامه كوسيط مضمون فعاليته فى النهوض بالبلدان من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإرساء السلام والأمن.
المزيد عن التلفزيون ومشاهدة الطفل الصغير له ..

* المنتدى العالمى للتلفزيون:
في 21 و22 نوفمبر 1996، عقدت الأمم المتحدة أول منتدى عالمي للتلفزيون، والذي ضم شخصيات رئيسية في مجال الإعلام لمناقشة دور التلفزيون في تغيير العالم وللنظر في الكيفية التي يمكن بها تعزيز التعاون المتبادل بين شعوب العالم من خلال هذه الوسيلة الإعلامية التى تنقل الصوت والصورة.

وجاءت القرارات الثلاثة التالية:
- تقرر إعلان 21 نوفمبر يوما عالميا للتلفزيون، احتفالا بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون.

- تدعم جميع الدول الأعضاء الاحتفال باليوم العالمى للتلفزيون عن طريق تشجيع التبادل العالمى لبرامج التلفزيون، مع التركيز على جملة أمور منها قضايا السلم والأمن والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز التبادل الثقافى.

- تطلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة أن يوجه اهتمام جميع الحكومات والمنظمات غير الحكومية المناسبة إلى هذا القرار.

التلفزيون والاحتفال به عالمياً

* هل مازال التلفزيون متوجاً على عرش وسائل الإعلام؟!
على الرغم من انتشار الإعلام الإلكترونى إلا أن التلفزيون بوصفه جهاز ووسيلة إعلامية تقليدية هامة ورئيسية (الوسائل الإعلامية التقليدية هى الإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات) لا يمكن أن تحل محلها الوسائط الجديدة الإلكترونية التى تتميز بالحداثة .. فالتلفزيون مازال وسيلة إعلامية مفضلة لدى شريحة من الناس غير قليلة وخاصة كبار السن، ونجد أن شبكات التواصل الاجتماعى تُستخدم بشكل أساسى للتفاعل الاجتماعى بين الأفراد ويلجأون إليها كوسيلة للتعبير عن الآراء وليس للحصول على خبر له مصداقية كبيرة.
وعن تعريف الإعلام الإلكترونى هو نوع جديد من الإعلام ينشط في الفضاء الإفتراضي ويستخدم الوسائط الالكترونية كأدوات له تديرها دول ومؤسسات وأفراد بقدرات وإمكانيات متباينة، يتميز بسرعة الانتشار وقلة التكلفة وشدة التأثير ويتمثل فى الشبكة البينية (الإنترنت).

بل أن وسائل الإعلام التقليدية ذاتها من الصحافة، التلفزيون، إعلانات الشوارع، وما إلى ذلك من وسائل، هى إحدى السبل الذي يمكن أن تنمو به نسبة انتشار وسائل الإعلام الإلكترونية.

ولا يفوتنا أن الكوارث الطبيعية هي العدو اللدود للوسائل الالكترونية. وتتسبب في انقطاع الناس عن الشبكة البينية في أجزاء كثيرة من العالم بسبب الأعاصير والفيضانات، وهنا تتوقف الأخبار وتداول المعلومات لنجد أنفسنا من جديد بحاجة إلى العودة إلى التلفزيون والوسائل التقليدية التى يمكن عن طريقها وصول المعلومة إلينا.
المزيد عن الإعلام والمجتمع ..

* المراجع:
  • "World Television Day" - "un.org".
  • "Television" - "Encyclopædia Britannica".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية