نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها
حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها
* ما هى حشرة السوس؟
حشرة السوس (Weevil) تتواجد فى أشكال وألوان عدة، فمنها الشكل الأسطوانى أو البيضاوى، وهناك أنواع لها اللون البنى الداكن المائل إلى اللون الأسود. كما تختلف أحجامها فتبدأ من 3 مم إلى أكثر من 10 مم فى الطول.

هناك البعض من حشرات السوس يغطى جسمها الشعر وهناك البعض الآخر يوجد على جسمها ما يشبه القشور.
وتنتمى حشرة السوس إلى عائلة السُوسينات والاسم العلمي لها (Curculionoidea)، هي رتبة من الحشرات تضم أجناس السُوس، ويتبع رتبة الخنافس أو غمديات الأجنحة من صف الجناحيات.

وأهم سمة لحشرة السوس هو شكل رأسها، فالحشرة البالغة شكل رأسها مطول وكأن لها خرطوم صغير فى مقدمته. وفمها يتواجد فى نهاية هذا الخرطوم، وهناك البعض من حشرات السوس التى يكون الخرطوم المتواجد فى مقدمة رأسها يساوى طول الجسد بأكمله .. وهناك البعض الآخر الذى لا يتواجد له مثل هذا الخرطوم.

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

* ماذا تأكل حشرة السوس؟
حشرة السوس تتغذى على النبات فى مرحلة اليرقة وعندما تصبح حشرة بالغة (كاملة)، وهناك بعض الحشرات التى تدمر المحاصيل الزراعية.
وحشرات السوس تتواجد فى المزارع والحدائق والبساتين، والقليل من حشرات السوس تهاجم الحبوب المخزنة والبذور. وقد يصل ضررها إلى حجم التدمير والتكلفة الباهظة لما تحدثه من تلف.
ومن بين الحبوب الأكثر شيوعاً التى تهاجمها حشرة السوس الأرز.
وقد تهاجم حشرة السوس المنازل بأعداد كبيرة وخاصة أثناء فصل الخريف، حيث تختبئ فى المنازل فى فصل الشتاء لتغادرها فى فصل الربيع، وهناك البعض الآخر الذى يهاجم المنازل فى فصل الصيف هروباً من حرارة الصيف الخارجية.

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

* دورة حياة حشرة السوس:
دورة حياة حشرة السوس تعتمد بشكل كبير على نوعها.
وبشكل عام فى فصل الربيع تضع حشرة السوس البالغة بيضها على الأرض بجانب مضيفها من النبات. وعندما يفقس البيض تبدأ اليرقة فى دفن نفسها فى الأرض وتتغذى على جذور النبات، وبما أنها تعيش تحت الأرض فمن النادر رؤيتها.
المزيد عن جذور النباتات ..
تقضى اليرقة فترة فصل الشتاء تحت الأرض وتظهر كحشرة كاملة فى فصل الربيع الذى يليه، لكن الحشرة الكاملة التى تظهر فى فصل الصيف أو الخريف تغزو المنازل لتتخذها كمأوى لها.
هناك البعض من حشرات السوس التى تتغذى على الأخشاب يجذبها الضوء لذا فهى تدخل المنازل ليلاً على إضاءة المصابيح.
هناك أنواع من حشرات السوس ينجذب إلى دفء المنازل حيث البرودة خارجها فى فصل الشتاء.

* أنواع حشرات السوس:
- سوس لوزة القطن (Boll Weevil):
وهو نوع من السوس المعروف بضرره البالغ على محاصيل القطن، يبلغ طول سوسة اللوز حوالي 6 ملم. وتتغذى على البراعم والزهور من نبات القطن.

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

- سوس الدقيق (Flour weevil):
وهى غير قادرة على أن تتغذى على الحبوب الكاملة، وقد يُشار إليها بأنها لا تنتمى إلى أنواع حشرات السوس.

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

- سوس الأرز (Rice weevil):
على الرغم من أن حشرة سوس الأرز لا تسبب ضرر جسدى للإنسان من لدغة أو حساسية مرتبطة بها، إلا انها تسبب له خسارة بالغة فى المواد الغذائية التى يتناولها فى تدمير مخزون طعامه.

- سوس البقوليات (Bean weevil):
وهى تعرف باسم "كارثة المزارع"، وقد يعتبرها البعض ليس ضمن أنواع حشرة السوس بقدر ما ينسبها إلى كونها نوع من أنواع خنفساء البذور.

- سوس القمح (Wheat weevil):
وهى تلحق ضرر بالغ بمحصول القمح فى الحقول وتعرف باسم "سوس الصوامع/Granary weevils".

- سوس الورد (Rose Weevil):
حيث يقوم هذا النوع من السوس باستخدام خرطومه الأمامى فى الحفر حتى الوصول إلى داخل الزهرة، حيث تتغذى على البتلات (Petals).

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

- سوس الصنوبر الأبيض (White Pine Weevil):
هى آفة تصيب اشجار التنوب (Spruce tree) وأشجار الصنوبر (Pine tree).

- سوس اللوبياء (Cowpea Weevil):
تصيب هذه الحشرة اللوبياء وفول الصويا الذى يتم تخزينهما، حيث تضع الحشرة بيضها داخل حبوب اللوبياء التى تتغذى عليها، وعندما يفقس البيض تتغذى اليرقة أيضاً على الحبوب حتى تنضج وتتحول إلى حشرة كاملة بالغة وتستمر الدورة هكذا.
المزيد عن فول الصويا ..

* كيفية القضاء على حشرة السوس:
إن حشرة السوس التى تداهم المنازل صغيرة جداً فى الحجم لا تزيد عن ¾ سم، حيث تستخدم أنثى السوس خرطومها لحفر ثقوب فى الحبوب مثل القمح والشوفان والأرز والذرة والشعير وغيرها من مختلف البقوليات. وبمجرد عمل ثقب فى الحبوب الغذائية تضع بيضها داخلها ثم تغلق الثقب بمادة جيلاتينية مثل الغراء، والتى تصنعها بجسدها.
يفقس البيض بعد مضى بضعة أيام وتستخدم اليرقة ما يحيط بها لكى تتغذى عليه حتى الشهر التالى، ولهذا السبب من الصعب جداً معرفة حدوث إصابة السوس بالحبوب.

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

بمجرد تواجد سوس الحبوب .. تبدأ المشكلة .. لأن أنثى السوس الواحدة تضع ما يقرب من 400 بيضة، وهذا معناه أكثر من 400 حشرة تتوق إلى تناول غذائها، وعند حدوث ذلك وبمجرد المعرفة لابد وأن يكون الشخص على علم بكيفية السيطرة والحد من تواجد هذه الحشرة فى المنزل بين المواد الغذائية التى سرعان ما تنتشر فيها!

خطوات هامة للقضاء على حشرة السوس:
- التخلص من المواد الغذائية التى أصابتها حشرة السوس:
وهى من أول وأهم الخطوات للسيطرة على هذه الحشرة، ولابد من فحص كافة المواد الغذائية من الحبوب الجافة والتخلص منها على الفور .. وينبغى التخلص من المواد الغذائية المصابة بعيداً عن المنزل.
المزيد عن مجموعة الحبوب ..

- قتل الحشرة بالبرودة:
لتجنب أية مشاكل مستقبلية مع حشرة السوس، فمن الأفضل تجميد أطعمتك الجافة بوضعها فى الفريزر، ويمكن عمل ذلك مع الدقيق والشوفان والذرة .. وأى نوع آخر من البقوليات الجافة.
المزيد عن فوائد الشوفان ..
المزيد عن فوائد الذرة ..

وبعد مرور أربعة أيام فإن أى حشرات توجد بهذه الحبوب أو حتى بيضها أو يرقاتها فسوف تموت بلا رجعة .. كما يمكن تركها لمدة أربعة أيام إضافية لضمان القضاء نهائياً على الحشرة.

- قتل حشرة السوس بالحرارة:
إذا لم يروق لك حل تجميد المواد الغذائية، فهناك خيار آخر بتعريضها لقليل من الحرارة حتى لا تتلف وسوف تؤدى نفس المهمة، وذلك بتسخين الفرن حتى 50 درجة مئوية ووضع الحبوب على صينية ثم وضعها فى الفرن وتركها لمدة ساعة، وإذا لم يكن لديك صبر يمكن تزويد الحرارة إلى 55 درجة مئوية وترك الحبوب لمدة نصف ساعة أو وضعها فى الميكروويف لمدة 5 دقائق، أما إذا كانت هناك بذور تنوى زراعتها فلا تضعها فى الفرن لأن الحرارة تتلفها ولا تترك فرصة لها للنمو، كما لا تضع الدقيق لأنه سريع الاحتراق وغيرها من المنتجات الغذائية التى سرعان ما تحترق.

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

- تنظيف أماكن التخزين:
بعد التخلص من الحبوب المصابة بحشرة السوس وإلقائها بعيداً عن المنزل أو المطبخ، يأتى دور التنظيف، وذلك بتفضية دولاب المطبخ كلية والتخلص من أية فضلات مواد غذائية قد تتواجد به، ثم مسح الأرفف بمنشفة مبللة بماء ساخن لضمان التخلص من أية بقايا من الأطعمة أو حشرات موجودة.

- خطوات أخرى إضافية:
المداومة على نظافة أرفف ودواليب المطبخ، وعند انسكاب أى شىء لابد من التخلص منه والتنظيف على الفور.
شراء كم أقل من المواد الغذائية التى تقوم بتخزينها.
عدم وضع الأطعمة التى تاريخ إنتاج حديث مع تلك التى تلك القديمة.
تخزين الأطعمة بشكل آمن لا يعرضها للتلف إذا كانت من النوع الذى يتلف سريعاً، سواء بوضعها فى أكياس من البلاستيك، أو برطمان زجاجى أو حاوية من الأستنلس ستيل.
المزيد عن البلاستيك فى حياتنا ..

حشرة السوس .. وكيفية القضاء عليها

الوسائل الطبيعية لطرد حشرة السوس:
استخدام أوراق الريحان المجففة أو القرنفل بعد تعريض الحبوب للبرودة أو الحرارة لضمان التخلص كلية من حشرة السوس أو بيضها ويرقاتها، يوضع القليل من أوراق الريحان أو حبوب القرنفل فى الحاوية التى تخزن فيها الحبوب لضمان حمايتها أو بنثر القليل منهما على أرفف دولاب المطبخ حيث تخزين الحبوب.
المزيد عن الريحان ..
المزيد عن القرنفل ..

* المراجع:

  • "Curculionidae - Weevils" - "naturespot.org.uk".
  • "Naming Weevils" - "hmssurprise.org".
  • "Weevils" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية