نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟
كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟
الستائر من العناصر المكملة لديكور المنزل، وهى تضيف الأناقة والجمال لكافة الحجرات عند اختيارها بعناية. واختيار الستائر يتضمن على اختيار الألوان الملائمة وبالمثل النسيج والتصميم الذى يناسب كل حجرة من حجرات المنزل.

وإذا كان هناك أسس لاختيار الستائر الملائمة للمنزل فهى تعتمد أيضاً على ذوق الشخص وما يفضله من ديكور تكون النوافذ عليه.

* أساسيات اختيار الستائر:
الستائر جزء هام من ديكور المنزل، لكنه يأتي بعد اختيار الأثاث وفرش المنزل، وهناك أنواع متعددة من الستائر ويحكم اختيارها عدة عوامل:
- المكان الذى سيتم تركيب الستارة به أو نوعية استخدامها هل هي غرفة معيشة، غرفة نوم، غرفة أطفال.

- نوع القماش المستخدم يختلف مع الغرض أو مع طبيعة المكان التى ستكون بها الستارة، فغرف النوم لابد أن تكون الستائر فيها من الأقمشة التى تحجب الضوء بشكل جيد، أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو الممرات، لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها وإزالة البقع عنها، أما غرف المعيشة والقاعات والمكاتب فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلة للإشعال.

كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟

- كما يتحكم فى اختيار الستائر شكل النوافذ، فالنوافذ الكبيرة تختلف عن النوافذ الكبيرة التى لها أشكال زخرفية .. فلابد من اختيار التصميم الذى يلائم كل واحدة منها.

- تتحدد ألوان الستائر حسب ألوان الجدران التي يجب أن تكون أيضاً منسجمة مع لون الأرضية.

- الغرف المواجهة للشمس لابد من اختيار الستائر التي تقلل من تسرب الأشعة باستعمال الأقمشة التي تحجب أشعة الشمس، وأن يكون اختيار الألوان من بين الأخضر والأزرق والأبيض والفيروزي بعكس الغرف غير المعرضة للشمس.

كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟

- إذا كانت غرفتك ذات مساحة ضيقة، لابد من الحرص على أن تكون الستارة معلقة على ارتفاع قريب من السقف، حتى يوحى بوسع الحجرة.

– مراعاة التناسق بين اللمسات الديكورية المختلفة في الحجرة، فإذا كانت هناك الكثير من النقوش والرسومات على مفرش السرير أو السجاد أو الحوائط، فيتم اختيار ستائر سادة بدون نقوش، والعكس.

كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟

- كلما كانت مساحة الشباك كبيرة يتم اختيار النقوش الكبيرة والعريضة بنسيج قماش الستارة، وإذا كان الشباك ضيقاً يتم اختيار النقوش البسيطة.

- شراء أو تفصيل ستائر بمقاس أكبر قليلاً من مساحة الشباك، مع التأكد من الطول المضبوط للستارة.

– إذا كانت هناك معاناة من برودة الغرفة الدائمة، لابد من اختيار الستائر الثقيلة من الصوف أو القطيفة.

- اختيار الموديل المناسب للستارة يسبب حيرة للكثير من الناس، وهناك موديلات جديدة تظهر كل يوم، لكن قبل اختيار الموديل يجب الانتباه إلى اختيار المناسب أيضاً لطراز الغرفة وشكل الشباك وحجمه، فالشباك الصغير أو شباك غرف النوم لا يناسبه موديل معقد بل موديل بسيط.

كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟

- طريقة أخذ مقاس الستارة يتحكم بالمثل فى شكل الستارة وكيفية اختيارها:
- عند قياس عرض أقمشة الستائر يراعى زيادة ضعفين إلى ثلاث أضعاف قياس عرض الشباك.
- عند قياس طول أقمشة الستائر يراعى ملامسة أطراف الستائر للأرضية.
- يتم تعليق عامود الستارة فوق الشباك بمسافة 15 إلى 20 سم لإعطاء الانطباع أو الشعور البصرى بطول الستارة.
- ولجعل النافذة تبدو أعرض، يتم شراء عمود الستارة بقياس أكبر من عرض الشباك بحوالى 15 إلى 20 سم.

كيفية اختيار الستائر لمنزلك؟

- النوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلى ثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب، وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكل طرف.

* ستائر لمختلف الأغراض:
- ستائر المطبخ:
استخدام الأقمشة التى لا تمتص الأبخرة الناتجة عن الطهي وبالتالي التشبع بروائح غير مرغوب بها، وأن تكون الأقمشة غير قابلة للاشتعال.
الستائر ذات الشرائح المعدنية أو الخشبية أكثر مرونة وعملية عنـد استخدامها في المطبخ خاصة فيما يتعلق بالنظافة.

ستائر المطبخ

- ستائر غرف النوم:
الأساس فى اختيارها قدرتها على حجب الضوء وتوفير الخصوصية للغرفة فإنها كما تحتاج إلى ألوان دافئة، ويفضل أن يكون مفرش السرير والستائر من قماش واحد أو ألوان وتصميم مقارب لتعطي غرفة النوم طابع الأناقة والترتيب.

ستائر غرف النوم

- ستائر غرف المعيشة:
اختيار ستائر غرف المعيشة بألوان مبهجة ومختلفة يعطى شعور بالطاقة والحيوية فى المنزل، مع الابتعاد عن الألوان التقليدية التى تتسبب فى إضفاء جو من الرتابة والملل على المنزل.
لكن فى نفس الوقت لابد من الابتعاد عن الأقمشة التى تحتوى على تطريز أو نقوش كثيرة لإضفاء الجمال والنعومة على الغرفة.

ستائر غرف المعيشة

- ستائر غرف الأطفال:
تختلف ستائر غرف الأطفال بحسب الجنس "ذكور - إناث" من حيث التصاميم واللون والشكل والقماش، ويراعى في اختيار قماشها عدم الكرمشة وثبات اللون وتجانسها وإشراقها.

ستائر غرف الأطفال

وعادة لا يفضل لغرف الأبناء الطبقات المتعددة في الستائر ويكتفى بطبقة واحدة فقط، حتى تسمح بمرور أشعة الشمس، وتكون متقاربة مع ألوان الأثاث ولون مفرش السرير حتى يحدث التجانس والتوافق في ألوان الغرفة بشكل عام.

- ستائر المكاتب:
لابد وأن تكون ستائر المكاتب عملية وتناسبه، لذا تتعدد الخامات والأنواع المستخدمة فى ستائر المكاتب لكى تعطى الرسمية للمكان وتتحمل بالمثل.
فهناك الستائر التى تتكون من شرائح القماش البوليستر المقاوم للاشتعال كما يمكنها حجب الشمس نهائياً أو تتخللها من الشرائح وتتوافر بألوان متعددة كما يتم توفيرها بالمقاسات المطلوبة .. أو قد تتوافر فى شرائح من المعدن كما توجد الستائر الرول.

ستائر المكاتب

- ستائر المداخل وغرف الاستقبال:
الستائر في غرف الاستقبال أكثر رفاهية وفخامة، فهي تميل إلى فخامة الموديل والتكلف في الإكسسوارات المعلقة بها من أعمدة وحبال.

ستائر غرف الاستقبال

ويفضل أن تجذب النظر، وتزيد جمال المكان، وكلما زادت طبقاتها زادت فخامتها.

- ستائر الحمام:
هناك نوعان من الستائر يتم استخدامها فى الحمام ستارة النافذة، وستارة البانيو (حوض الاستحمام).
ينبغى أن تكون ستارة النافذة بلون واحد وتخلو من النقوش والزخارف إذا كان الحمام مزخرفاً وبه كثير من النقوش، لكن شراء ستارة ذات ألوان عدة مطلوب لإحداث الفارق فيه إذا كان الحمام غير مزخرفاً، يجب أن يكون قماش الستارة عازلاً للماء ويسهل تنظيفه.

ستائر الحمام

أما ستارة حوض الاستحمام (البانبو) لابد وأن تمنع الماء من الانتشار في أرضية الحمام أثناء الاستحمام، وأن تضفي جاذبية بالحرص على تناسقها مع جميع العناصر والإكسسوارات.

* كيفية تنظيف الستائر:
بما أن الستائر من مكملات الديكور لكافة حجرات المنزل، لذا لابد من الاهتمام الدائم بنظافتها والعناية بها.
خطوات عامة لتنظيف الستائر:
- الاهتمام بإزالة الأتربة من على الستائر يومياً للاحتفاظ بها نظيفة أطول وقت ممكن عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية.

- يمكن استخدام ماكينة البخار لتنظيف الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة أو الستائر التي يصعب فكها، فهي من أنسب الطرق لهذا النوع من الستائر، ويتم البدء بالتنظيف من أعلى إلى أسفل، وبعد الانتهاء، لا تفتح النوافذ بل يتم تركها لتجف.

كيفية تنظيف الستائر

- يمكن غسيل الستائر الخفيفة، باستخدام الماء البارد وعند الشطف يمكن إضافة عدة قطرات من عصير الليمون و القليل من النشا إلى ماء الشطف الأخير، وعند الانتهاء من غسلها، وللتخلص من الماء يتم ضغطها بالأيدى فقط وتركها لتجف بمفردها وعدم تعريضها لأشعة الشمس - عدم استخدام دورة العصر إذا تم غسيلها فى الغسالة.

- أما لإزالة البقع من على الستارة يتم استخدام منظف بإضافته لكوب من الماء الدافئ، مع غمس إسفنجه نظيفة داخل المزيج وعصرها جيداً ، توضع الرغوة وليس السائل نفسه على البقعة المراد تنظيفها لمدة 10 دقائق، ثم إزالة الرغوة بواسطة قطعة قماش نظيفة، مع تجفيف مكان البقعة بقطعة قماش قطنية جافة واستخدام المجفف الكهربائى إذا كانت هناك آثار للماء.

- إذا تغير لون مجرى الستائر أو حلقاتها، يتم نقعها في ماء وخل مع حكها لإعادة لونها من جديد.

* المراجع:
  • "How to Choose Curtains" - "sleep.org".
  • "What to Look for When You're Choosing Curtains for your New Home" - "paradeofhomes.org".
  • "Curtains" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية