نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
إن كتب الأطفال تساهم فى صناعة الثقافة عند النشء الصغير، لذا لابد من أن يكون الأدب المقدم للطفل بشتى صوره أدب جيد وغذاء لعقله وروحه، لأن الأدب الردىء يعمل على إفقار عقلية الطفل.

ومن المهم تعزيز قيمة الكتاب والمطالعة عند الطفل منذ صغره حتى تصبح عادة متأصلة لديه لتصنع ثقافته التى تُثرى شخصيته فى سنوات عمره اللاحقة.

* أنواع كتب الأطفال:
يصعب الاعتماد على معيار واحد في تقسيم كتب الأطفال، لذا نجد تقسيمات حسب الموضوع، أو حسب الشخصيات، أو حسب علاقتها بالواقع أو الخيال.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل

لكن من أكثر أنواع الكتب شيوعاً بوجه عام:
- كتب الخيال، وموضوع قصصها يكون من نسيج الخيال مثل قصص طواحين الهواء التى حاربها "دون كيشوت/Don Quijote" - "دون كيشوت" هو رجل نحيف طويل قد ناهز الخمسين متوسط الحال يعيش في احدى قرى أسبانيا أثناء القرن السادس عشر لم يتزوج ومن كثرة قراءاته في كتب الفروسية كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حدا يجعله بفكر في أن يعيد دور الفرسان الجوالين وذلك بمحاكاتهم والسير على نهجهم لكي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
قصص طواحين الهواء

- كتب الأساطير والخرافات حين يكون أبطالها خارقي القوة.
- كتب الحيوان ويكون الحيوان فيها هو الشخصية الرئيسية مثل كليلة ودمنة - وهو كتاب يتضمن على مجموعة من القصص البطل فيها حيوانات لتقديم الموعظة والحكمة للطفل.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
قصص كليلة ودمنة

- الكتب الشعبية تدور حول الأبطال الذي أثروا التاريخ.
- كتب المغامرات وهذه تثير حب الاستطلاع عند الطفل، وتدفعهم إلى استكشاف ما هو غريب مثل قصص السندباد البحرى - قصة السندباد البحري من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة المشهورة الخيالية، والسندباد هو أحد الشخصيات الخيالية فيها فهو بحار عربي من مدينة البصرة العراقية الذي يهوى المغامرات والإبحار وكان من التجار.
المزيد عن حب الاستطلاع لدى الطفل ..

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
قصص السندباد

- الكتب الفكاهية التى تخفف من التوتر الذي يعيشه الأطفال مثل قصص جحا ونوادره - جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة، وهو رجل فقير كان يعيش أحداث عصره بطريقة مختلفة ويتماشى مع تلك الأحداث الشبه حقيقية، فهو كان يتصرف بذكاء كوميدي ساخر فانتشرت قصصه ومواقفه التى كان يتعامل معها في حياته اليومية.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
قصص جحا وحماره

- الكتب العلمية والكتب التى تتحدث عن المستقبل، والتى تهدف إلى إثارة الاهتمام بالعلم وزيادة الثقافة وتنمي روح الإبداع لدى الأطفال.
- القصص الواقعية التى تستمد موضوعاتها من الواقع اليومي للطفل.

* مواصفات اختيار كتاب الطفل:
إن الطفل عندما يقرأ كتاب يتفاعل معه بمعظم حواسه من اللمس والسمع والنظر .. لذا لابد أن يتوافر فى الكتاب المواصفات الملائمة التى تتيح له التعامل معه أو بمعنى تجعله ينجذب نحو قراءته وليس الابتعاد عنه. وهذه المواصفات تختص بشكل الكتاب بالمثل مثل محتواه المفيد:
- أن تكون هناك صورة للغلاف جذابة وكبيرة وتعبر عما يوجد بداخل الكتاب.
- أن يكون حجم الكتاب أى عدد صفحاته ملائمة لسن الطفل.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
الصور الكبيرة ذات الألوان الزاهية من إحدى مواصفات كتاب الطفل الهامة

- أن تتوافر المتانة فى الغلاف الخارجى وفى صفحاته الداخلية، لأن الطفل يستخدم يديه وفى بعض الأحيان فمه للتعامل مع الكتاب كما أن طريقة تقليبه للصفحات لا تكون بشكل متأنى مثل تقليب الكبار له.
- أن يكون محتوى الكتاب من القصة التى يقدمها له مدلول مفيد من تعليم الطفل القيم والأخلاق الحميدة .. وفى نفس الوقت لا تعلم الطفل الخوف كما فى قصص المغامرات أو القصص الخيالية حتى لا تؤثر بالسلب على سلوكياته.
- أن تكون اللغة المقدمة بها هذه القصص لغة دقيقة وسليمة التراكيب، لأن القراءة مصدر من مصادر تعلم اللغة الصحيحة.
- لا بد أن يكون كتاب الأطفال مناسباً للمرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، حتى يتمكن هذا الطفل من قراءة الكتاب بيسر ويستوعب ما يقدم من خلاله، حتى يكبر حبه للكتاب والمطالعة ويميل إلى اقتناء الكتب.
- مع الاهتمام بشكل الكتاب من الصور التى تقدم بألوان زاهية، حجم الحروف والصور في مستوى الإدراك البصري للطفل .. فكلما كانت الصور أكثر من الكلام جذبت الطفل للقراءة.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل
أن يكون محتوى الكتاب مناسباً لعمر الطفل

* وظيفة كتاب الطفل:
- الكتاب ينمى عقل الطفل، فيجعله يتأمل فى كل شىء من حوله ويفكر فيه، لأن الغاية المرجوة من الكتاب هي الحفاظ على الارتباط الدائم بين نمو الطفل الجسدي ونموه العقلي والإدراكي، بما يضمن حمايته من أي انقطاع قد يصيب نمو شخصيته وهو ينتقل من مرحلة إلى أخرى.

- كتاب الطفل هو أولى خطواته لتعلم الاستقلالية .. كيف يكون ذلك؟
فالكتاب ينمى الخيال عند الطفل حيث يرى نفسه من خلال بطل المغامرة التى يقرأها فى الكتاب (إذا كانت القصة مغامرة) كيف يتغلب على الصعاب وكيف يحل المشكلة معه بأن يتوقعها ويفكر فيها قبل أن يصل إلى نهاية القصة ويعرفها .. فالطفل أمام الكتاب يتصرف كيفما يشاء ويفكر أيضاً كيفما يشاء، ويتأمل ويجد حلوله بدون أن تُفرض عليه وهى خطوة أولى نحو استقلاليته وكيفية الاعتماد على نفسه.
المزيد عن الخيال لدى الطفل ..

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل

- الكتاب الموجه للطفل يغرس فيه الصفات النبيلة السامية، ويعلمه الأخلاقيات.

- كتب الأطفال تعلم الطفل الحس الفنى وتعلمه تذوق الجمال، الذى ينميه فيما بعد من خلال الدراسات المتخصصة إذا كانت له ميول فنية.

- كتاب الطفل هو وسيلة ترفيهية له، تكسر حدة الجدية وتقدم له المتعة والسرور بالمثل من خلال مختلف أنواع القصص سواء التى تقدم الفكاهة أو المغامرة والبطولات وغيرها من أنواع القصص الأخرى.

- الكتاب يوسع أفق الطفل ومعارفه فى كافة المجالات، حيث تضم مختلف أنواع الكتب الموجهة للطفل معارف عملية وأدبية وغنية وتاريخية، وقيماً ومهارات وقدرات، إضافة إلى الانفتاح على الروافد الثقافية المختلفة.

- الكتاب يربى الطفل على الإبداع والابتكار.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل

* كيف تعود الطفل على حب القراءة:
كيف تجعل القراءة ممارسة أساسية لطفلك الصغير أو طفلتك الصغيرة، كيف تجعلهم ينغمسون في هذه العادة الحميدة ويشعرون معها بالمتعة عند ممارستها.
هناك بعض النصائح التي يقدمها الخبراء لكي يصبح الطفل قارئاً منذ صغره.
المزيد عن القراءة ..
دور الآباء
الآباء هما أهم مدرس للطفل، فهم من يفتحون له عالم الكتب والقراءة والتعلم.
المزيد عن مهارة التعلم عند الطفل ..
وأول خطوة لتربيته على حب القراءة، هو القراءة له بصوت مرتفع وقضاء وقت مع الطفل فى اللعب بالكلمات.
وقراءة القصص له سوف تشجعه على:
أ- جمع المعلومات ومعرفة العالم الذي يحيط به.
ب- تعلم الطفل بناء القصة ونصوص الكتب من وجود بداية ونهاية وشخصيات وموضوع.
ج- بناء حصيلة لغوية كبيرة من اكتساب الكلمات الجديدة من كل كتاب يتعرض له بالقراءة.
د- تعلم كيف يفكر وكيف ينصت إلى الغير.
هـ- تعلم أصوات اللغة.
و- أن يقع في حب الكتب والقصص.
ومن الهام مقارنة مستوى الطفل بآخرين في نفس سنه العمرية، لتحديد مستوى تقدمه مع الوضع في الاعتبار أن اكتساب مهارة القراءة تختلف من طفل لآخر.

كتب الأطفال وصناعة ثقافة الطفل

أساسيات هامة:
أولاً، لابد وأن يُحاط الأطفال بفيضان من الكتب – أنواع مختلفة منها، وعدم قصر هذه الكتب التي تقدم الخيال له والتي يحبها بالطبع كل طفل.

ثانياً، لابد وأن تترك الطفل يختار ما يروق له، فالطفل في سنه الصغيرة يهوى الكتب المصورة كما يهوى القصص التي تحتوى على فكاهة ومرح، وهناك البعض من الآباء يشيرون إلى الأخيرة على أنها قصص أو كتب بلا قيمة وتضيع من وقت الطفل لكنها على العكس مما يعتقده الآباء فحتى هذه تساهم في ثقافة الطفل بشكل مبسط ومرح وتجعله يتقبل المعلومة بشكل أكثر سلاسة.

ثالثاً، توسيع نطاق مجالات القراءة لدى الطفل فلا مانع من أن يقرأ الطفل الكتب الكوميدية، الكتب المصورة بدون كلام أو الكتب السمعية .. كتب الخيال العلمي وغيرها من أنواع الكتب الأخرى. فالطفل أيام الدراسة معتاد على قراءة مواضيع محددة بعينها ثم يًطلب منه كتابة تقرير عما قرأه، وهذه الطريقة ليست كافية لتنمية حب القراءة لديه .. فإذا كان يحب معرفة معلومات عن سمك القرش فلا مانع من أن نقدم له كتب عن أسماك القرش .. وإذا يريد أن يجمع معلومات عن البراكين فلِمَ لا ندله على الكتب التي تعطيه المعرفة عن هذه الظاهرة التي تستحق المعرفة من جانب كل واحد منا ... الخ، فلا بد من التأكد أنه يتم تنمية مهارة القراءة عند الطفل بالطريقة التي يريدها لأنها تخلق عادة لديه تستمر معه طيلة حياته .. أو أن يبتعد عنها بلا رجعة.

رابعاً، رأى الأب والأم مهم في توجيه اهتمامات الطفل للقراءة باختيار الكتب التي تحتوى على مواضيع تتناسب مع سنه، أو مساعدته للحصول على المادة التي يرغب القراءة عنها وذلك حسب اختياراته هو.
المزيد من النصائح لتربية الطفل على حب القراءة ..

* المراجع:
  • "Benefits of Reading" - "cameverlands.org.uk".
  • "Seven Additional Benefits of Books for Children" - "nashvillepubliclibrary.org".
  • "Reading Benefits for Kids and Teens" - "choa.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية