نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اللغة العربية
اللغة العربية
اللغة بوجه عام هى الفكر المنطوق، وهى الأداة التى تنقل المفاهيم وتحمل الأفكار ويتم التعبير بها عن العواطف والمشاعر ليتحقق الاتصال والانسجام والتواصل بين الأفراد.

اللغة العربية هى لغة حضارية وإنسانية .. فهى لغة العلم والسياسة والتجارة والعمل والتشريع والفلسفة والمنطق والتصوف والأدب والفن.
ويقول المستشرق الألمانى جوستاف فريتاج/Gustav Freytag: "اللغة العربية أغنى لغات العالم" - كاتب روائي ومسرحي وصحفي ومنظِّر أدبي ألماني.

اللغة العربية هى من أقدم اللغات فى العالم ويتحدث بها ملايين من البشر، وتتمتع بخصائص وسمات متفردة عن باقى اللغات من الألفاظ والتراكيب والأساليب البلاغية والأدب والاستعارة. واللغة العربية تُعد أم مجموعة من اللغات المعروفة باسم "اللغات السامية".
فاللغة العربية لما لها من جذور متأصلة وثابتة كانت الأداة الأساسية فى نقل الثقافة العربية عبر الأجيال عبر عصور طويلة، وهى أداة الاتصال لشعوب الوطن العربى.
بل وأن لها تأثير قوى وواضح كمفردات وتراكيب لغوية على اللغات الأجنبية حيث دخلت بعض الكلمات العربية إلى العديد من اللغات الأوربية وغير الأوربية.
ونجد من بين خصائص اللغة العربية أنها تملك أوسع مدرج صوتي عرفته اللغات، حيث تتوزع مخارج الحروف بين الشفتين إلى أقصى الحلق، كما أن اجتماع الحروف فى الكلمة الواحدة يحقق الانسجام والتآلف الصوتى فمثلاً لا تجتمع الزاي مع الظاء والسين والضاد والذال. ولا تجتمع الجيم مع القاف والظاء والطاء والغين والصاد، ولا الحاء مع الهاء، ولا الهاء قبل العين، ولا الخاء قبل الهاء، ولا النون قبل الراء، ولا اللام قبل الشين.
كما أن أصوات الكلمات فى اللغة العربية ثابتاً لم يتغير وهذا بعكس اللغات الأجنبية - باستثناء بعض التغيرات التى تظهر فى اللهجات العامية.
وغيرها من الخصائص الأخرى المتعددة لهذه اللغة الغنية.

* "الكتاب" وسيبويه:
إذا تحدثنا عن اللغة العربية وعن قواعد الصرف والنحو فلا يفوتنا ذكر "سيبويه" إمام اللغة العربية وأول من أرسى قواعد النحو التى يسير علماء اللغة العربية عليها حتى الآن. اسمه الأصلى هو عمرو بن عثمان بن قَنْبَر من أرض فارس ثم ذهب إلى البصرة، حيث مراكز العلم ومنابر العلوم، وقد كان حسن المظهر ومفرط الذكاء، كان يصاحب أهل الحديث والفقهاء وقد توفى فى سن صغيرة.
من أشهر مؤلفاته "الكتاب" الذى أرسى فيه قواعد النحو للغة العربية، هذا الكتاب يتألف من أكثر من تسعمائة وعشرين صفحة وقسمه إلى جزأين:
- الجزء الأول عن النحو.
- الجزء الثانى عن الممنوع من الصرف والنسب والإضافة ومباحث التصغير وبقية مباحث التصريف.
وبجانب هذين الجزأين قدم مباحث العربية عامة.

اللغة العربية

* علوم اللغة العربية:
واللغة العربية غنية بعلومها التى تعطى لها قوة وثباتاً على مختلف العصور والأجيال، ومن بين هذه العلوم:
- علم النحو، وهو العلم الذى يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. والنحو فى اللغة العربية هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء.
وسُمى علم النحو بهذا الاسم نسبة إلى معنى كلمة النحو التى تعنى القصد أو المثل.
والإعراب في اللغة العربية هو تغيير الوظائف النحوية للكلمات ضمن جملة ما والذي يَترتب عليه تغيير لفظ آخرها. ويقابل الإعراب البناء،وتأتي أهمية الإعراب في فهم قواعد اللغة والكيفية التي يَجب أن تُكتب بها الكلمات.

- علم الصرف، ينقسم مضمون هذا العلم إلى ثلاثة أقسام هي:
١- تصرف أفعال، مثل: كَتَبَ. يكتب. اكتب.
٢- اشتقاق أسماء، مثل: كاتب، مكتوب، كتابة.
٣- إعلال وإبدال، مثل: جاه ، وجه.
أبواب علم الصرف:
١- ما يشمل الأفعال والأسماء، وفيها: الميزان الصرفي، المجرد والمزيد، القلب المكاني، أحرف
الزيادة، الإعلال والإبدال، والإمالة، الوقف، الإدغام .
٢ - ما يخص الأفعال، وفيها: الصحيح والمعتل، إسناد الأفعال إلى الضمائر، توكيد الفعل
بالنون، التعجب والتفضيل.
٣- ما يخص الأسماء، وفيها: الصحيح والمقصور والممدود والمنقوص، جمع التكسير، التصغير، النسب.

- البلاغة: هو العلم الذى يختص بتركيب الكلام الذى يعطى قوة فى التأثير، وقد قسم علماء اللغة هذا العلم إلى ثلاثة أقسام:
1- علم المعانى، هو العلم الذى يهتم بتأدية المعنى الذى يريده المتكلم كى يفهمه المستمع.
2- علم البيان، هو العلم الذى يهتم بوضوح الكلام ليدل على المعنى المراد.
3- علم البديع، وهو العلم الذى يهتم بتحسين الكلام.

- علم العروض والقوافي، وهو علم يُبحث فيه عن أحوال الأوزان.
فالعروض ما هى إلا ضربا من الموسيقى اختص بالشعر على أنه مقوم من مقوماته. وإذا كان للموسيقى عند كتابتها رموز خاصة يدل على الأنغام المختلفة فللعروض كذلك رموز خاصة بها في الكتابة تخالف الكتابة الإملائية.
العروض هو "علم يُبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة"، أو "هو ميزان الشعر به يُعرف مكسوره من موزونه"، فبما أن النحو معيار الكلام به يُعرف معربه من منونه، فإن العروض هو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر.
ترجع نشأة نشأة علم العروض - كما أشار الباحثون - إلى الخليل بن "أحمد الفراهيدي الأزدي"، أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثاني الهجري الذي استنبط مع صاحبه "الليث بن المظفر الكناني" علم العروض وأخرجاه إلى الوجود وحصرا أقسامه في خمس دوائر يستخرج منها خمسة عشر بحرا.

- علم الاشتقاق، والاشتقاق هى عملية استخراج لفظ من لفظ أو صيغة من صيغة أخرى، أو استخراج لفظ من لفظ آخر متفق معه في المعنى والحروف الأصلية.
وبما أن موضوع علم الاشتقاق معرفة دلالات الألفاظ وارتباطها ببعض، وذلك بالرجوع إلى أصول معانيها المستنبطة من قياس دلالات الألفاظ المتماثلة المادة، فهو يوجد فيه اشتراك مع علم التصريف (علم الصرف) في بعض المباحث من وجه، والفرق بينهما أن علم التصريف يبحث في الأوزان الظاهرة ودلالة كل وزن، أما الاشتقاق فيبحث في الدلالة الباطنة وارتباط المعاني في المادة الواحدة.

- علم الترادف والاشتراك والتضاد، الترادف في اللغة هو ما اختلف لفظه واتفق معناه، أو إطلاق عدة كلمات على مدلول واحد، كالأسد والسبع والليث وأسامة ... التى تعنى مسمى واحدا.
أما الاشتراك اللفظى، وهو كل كلمات لها عدة معان حقيقة غير مجازية، أو اللفظ الواحد الدال على معنين مختلفين فأكثر دلالة على السواء عند أهل اللغة، ومن أمثلته لفظ (الحوب) الذى يطلق على أكثر من ثلاثين معنى، منها: الأخت، البنت، الهلال، الحزن، الضخم من الجمال ... الخ.
والتضاد هو أن يُطلق اللفظ على المعنى وضده.

- علم الخطوط العربية، علم الخط هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات. وتتميز الكتابة العربية بأنها مترابطة ومتصلة مع بعضها البعض، ويمكن من خلالها عمل أشكال هندسية متنوعة من خلال الاستدارة والمدّ والتداخل والتركيب والتشابك.
ومن بين أشهر أنواع الخطوط العربية:
الخط الكوفي
هو أقدم الخطوط العربية وأعرقها على الإطلاق. ونُسب إلى أول مدينة أنشأها المسلمون وهى الكوفة. وهو خط هندسي زخرفى يحتاج إلى دقة ودراية، ومن حظ هذا الخط العريق أنه يحمل صبغة تاريخية حيث ينسب إلى دول وبلدان وممالك وحقب تاريخية هامة في الأمة مثل (الكوفي المملوكي) و(الكوفي الأيوبي) و(الكوفي الفاطمى) و(الكوفي الأندلسي) .

اللغة العربية

خط النسخ
هو أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق ويتميز بوضوح صور حروفه وإكتمال تشكيله مما يسهل عملية القراءة ويضمن سلامة النطق.

خط النسخ

خط الرقعة
وسمى بذلك نسبة إلى الرقاع وهو جلد الغزال، وضع قواعده الخطاط العثمانى "ممتاز بيك" وأدخله في دواوين الخلافة العثمانية لتوحيد خط الكتابة بين موظفى الدولة.

اللغة العربية

الخط الديوانى
هو أحد أجمل الخطوط العربية يتميز بالحيوية والطواعية وكأن حروفه تتراقص على الورق ويقال إن أول من وضع قواعده وحدد موازينه الخطاط إبراهيم منيف وقد عرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية عام 857 هجرية كان يستعمل في كتابة الأوسمة والنياشين والتعيينات ولهذا سمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية، وقد كانت له صورة معقدة تزدحم فيها الكلمات وتزدحم أسطره ازدحاما لا يترك بينهما فراغ يسمح بإضافة أى حرف أو كلمة إليها وهذا التعقيد كان مقصودا لذاته منعا من تغيير النص في تلك الأوراق الرسمية.

اللغة العربية

الخط الفارسي
ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد، كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه، ولا يتحمل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.

الخط الفارسى

- علوم اللغة فى إيجاز:

العلم أقسام العلم
علم النحو - الإعراب
- البناء
علم الصرف - تصرف أفعال
- اشتقاق أسماء
إعلال وإبدال
علم البلاغة - علم المعانى
- علم البديع
- علم البيان
علم الخطوط - الخط الكوفى
- خط النسخ
- خط الرقعة
- الخط الدبوانى
- الخط الفارسى
- علم العروض والقوافى  
- علم الاشتقاق  
- علم الترادف والاشنراك والتضاد  
* المراجع:
  • "اللغة العربية والحاسوب" - د/نبيل على.
  • "الفجوة الرقمية رؤية عربية لمجتمع المعرفة" - د/نبيل على ود/ نادية حجازى.
  • "العقل العربى ومجتمع المعرفة" - د/نبيل على.
  • "العرب وعصر المعلومات" - د/نبيل على.
  • "Arabic Language" - "arabic-language.org".
  • "من أجل نحو عربي جديد - دراسات في نحو اللغة العربية" - خليل كلفت.
  • "العلم واللغة: متى يتكلم العلم العربية؟" - "د/محمود فوزى المنياوى".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية