نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات التجميل هي الجراحة التي تجرى لأغراض وظيفية أو جمالية.

فجراحات التجميل إذا كانت بمفهومها التقليدى تعمل على إعادة التناسق والتوازن لجزء من أجزاء الجسم عن طريق استعادة مقاييس الجمال المناسبة لهذا الجزء فهى لا تقتصر على ذلك فقط، فلجراحات التجميل الناجحة أثر كبير على نفسية المريض. فعلى سبيل مثال يعاني بعض الناس من الاكتئاب المزمن بسبب تشوه خلقي وقد يؤدي به إلى الانطواء، وفي هذه الحالة تعتبر جراحة التجميل هي العلاج النفسي الناجح للمريض، فإذا أصبح راضى عن ذاته يزيد إقباله على الحياة، وخصوصاً في حالات استئصال الثدى.

وتختلف نتائج جراحات التجميل من شخص لآخر .. أى لا يعني بأن كل مريض سيواجه نفس النتيجة ذلك أن لكل جسم بشري خصوصياته وإن توحدت طريقة العمل الجراحي في جميع الأحوال، قد تكون النتيجة مختلفة من شخص إلى آخر والاستجابة هذه تتأثر بالكثير من المواصفات الجسمية والعادات الصحية ومن هنا تكون نتيجة العملية مرتبطة بعدة عناصر أهمها مهارة الجراح أو استجابة الجسم ثم الوسيلة العلاجية المستخدمة وإتباع التعليمات بعد العملية.

* أنواع جراحات التجميل:
- الجراحات التجميلية (Cosmetic surgery): وهى الجراحات التى تختص بالجانب الشكلى .. والتى تتضمن على عمليات التجميل الأكثر شيوعاً.
- الجراحات التكميلية والترميمية (Plastic surgery): تعتبر الجراحات التكميلية من الأفرع المهمة في جراحة التجميل بشكل عام، لأنها تعالج التشوهات سواء كانت خلقية أو ناتجة عن حروق أو حوادث أو جراحات سابقة.
ومن أهم العمليات التكميلية:
علاج الحروق على اختلاف درجاتها
علاج القرح المزمنة
علاج التشوهات الخلقية بكافة أنواعها
وغيرها من العيوب الخلقية أو التشوهات الناتجة عن حادثة أو حروق.

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة

* جراحات التجميل الأكثر شيوعاً:
زراعة الشعر:
يلجأ الأشخاص الذين يعانون من الصلع إلى جراح التجميل عادة بعد أن يستنفذون جميع الحلول الأخرى من أدوية حديثة أو مستحضرات الشعر والزيوت المختلفة. ويمكن أن تساعد جراحة التجميل على إعادة تشكيل الشعر بشكل مقبول ومرضي للشخص (للرجال والسيدات) وتتوفر طرق متعددة لزراعة وإعادة تشكيل الشعر أهمها: زرع الشعر الطبيعي بطريقه نقل بصيلات الشعر من المنطقة الخلفية للرأس أو من الجانبين يتم استئصال الشعر أو ترحيله منها أي اعادة زراعته في المقدمة وأعلى الرأس ومن العوامل الأخرى المهمة في زراعة وإعادة تشكيل الشعر نوع الشعر ولونه ودرجة نضارته ومدى نعومته.
الجراحة الثانية زراعة الشعر بطريقة نقل جزء من جلدة الرأس إلى منطقة العملية. على أحجام مختلفة فإما تحتوي على 10 إلى 15 خصلة شعر ومنها ما يحتوى على خصلتين أو خصلة واحدة فقط بالإضافة إلى أحجام أخرى مختلفة قد تحتوي بعضها على أكثر من أربعين خصلة.
المزيد عن زراعة الشعر ..

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات زرع الشعر

تضخم الثدى عند الرجال:
بالرغم من أن الرجال يملكون غدة ثدي ملموسة ومحددة الأطراف ولها نوع من الصلابة وتقع تحت الهالة والحلمة في أحد أو كلا الطرفين ومن دون أن تسبب أي أعراض، إلا أنه عندما يتجاوز قطر الغدة لسنتيمترين ويصبح شكل منطقة الثدي ملحوظا أو ملموسا ولافتا للنظر فإن الحالة تشخص طبيا بما يعرف بتضخم الثدي عند الرجال أو بثدي المرأة .. وهنا يلجأ الرجل إلى إجراء جراحة تجميلية من أجل أن يبدو الثدى لديه بالحجم الطبيعى مثل أى رجل.
المزيد عن كبر حجم الثدى عند الرجال ..

تجميل الشفاه:
تنقسم عملية تجميل الشفاه إلى نوعين:
- عملية تكبير الشفاه، هناك عدة طرق لتكبير حجم الشفاه أو تغيير شكلها يمكن تقسيمها إلى مايلي:
أولاً - الطرق الجراحية وتشمل:
أ- جراحة رفع الشفاه: ويتم عمل شق جراحي صغير تحت الأنف للشفة العليا أو على الحد الفاصل بين الشفة والجلد للشفتين وإزالة جزء من الجلد وإعادة خياطته حتى يتم رفع الشفة إلى المستوى المطلوب.
ب- جراحة تقديم الشفاه: ويتم عمل شق أو عدة شقوق جراحية صغيرة في الشفة من الداخل وذلك لدفع الشفة من الداخل إلى الخارج وقد يحدث تلفيات في الشفة من جراء هذه العملية ويغير من ملمسها. ويصعب التحكم في نتيجة هذه العملية.
ج- زراعة مواد مختلفة الشكل والحجم في الشفتين ويتم تحت التخدير الموضعي وهناك عدة مواد يمكن استخدامها.

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات تجميل الشفاه

ثانياً - الطرق الطبية غير الجراحية: وتتم تحت التخدير الموضعي وذلك بحقن مواد في الشفتين وتعتبر هذه الطريقة أكثر أماناً وفاعلية ولكن أثرها لا يستمر طويلاً من 6 أشهر إلى سنتين ويجب إعادتها للحفاظ على النتائج.
ومن بين المواد الآمنة التى تستخدم فى الحقن:
الكولاجين: الأثر يستمر من 3 – 4 أشهر فقط.
نقل الدهون: ويمكن أن تستمر لأكثر من سنة ولكن هناك احتمال أن تتكتل مع الوقت ويصعب حقنها بدقة كبيرة لكبر حجم جزيئات الدهون.
السيليكون : وله أثر دائم، وهناك احتمال حدوث تكتلات حبيبية في حالات نادرة.

- عملية تصغير الشفاه، تتم عملية تصغير الشفاه من داخل الفم حيث يتم إزالة الجزء المتورم والزائد عن الطبيعى من الشفاه ويعاد خياطة الجرح بغرز داخلية لا تحتاج لإزالة. بعد العملية تتورم الشفاه لفترة قصيرة من 3- 5 أيام يعود بعدها الشخص إلى حالته الطبيعة وينصح له بكمادات باردة أو مثلجة بعد العملية مباشرة ولمدة 3 أيام وكذلك عدم أكل أي مأكولات أو مشروبات ساخنة وبعد اليوم الثالث يستطيع المريض أكل جميع المأكولات سواء الساخنة أو الباردة ويتم عمل كمادات بالماء الدافئ لمدة 2- 3 أيام.

تجميل الجفون:
تعتبر عملية تجميل الجفن العلوي إحدى الإجراءات الجراحية التجميلية الشائعة، لإزالة الدهون الزائدة في هذه المنطقة، أو الجلد المترهل حول الجفن الذي ينتج عن التقدم بالعمر.

شد جلد الوجه والرقبة:
أصبحت عملية شد الوجه وإزالة التجاعيد وسيلة للحصول على وجه أكثر نضارة وأكثر جاذبية، وذلك من خلال إعادة عضلات الوجه المترهلة إلى وضعها الأصلي واستئصال الجلد المترهل الزائد. وتتكون عملية شد الوجه من ثلاث عمليات تجرى في نفس الوقت في معظم الأحيان وهي شد الجبين ورفع الحاجبين شد الوجه شد الرقبة وعادة يتم إجراء عمليتي شد الوجه والرقبة في نفس الوقت، أما عملية شد الجبين ورفع الحاجبين فيمكن إجراؤها بشكل مستقل، حيث يقرر الجراح ذلك حسب حالة الشخص. وفي السنوات الأخيرة لم تقتصر طلبات إجراء عمليات شد الوجه وإزالة التجاعيد على النساء فقط بل تعد ذلك إلى عدد غير قليل من الرجال الذي يرغبون بإجراء هذه العملية وصف العملية في السابق كانت عمليات إزالة التجاعيد تجرى بطريقة شد الجلد عن طريق غرز خلفية وهذه تجعل من العملية واضحة وبشكل اصطناعي يمكن ملاحظته بسهولة، وسرعان ما يتمدد الجلد ويترهل مرة أخرى وتعود التجاعيد كما كانت في السابق. ولكن مع تقدم الجراحة التجميلية وفهم التشريح العضلي للوجه، أصبح الجراحون الآن يقومون بعملية إزالة التجاعيد عن طريق شد الطبقات العميقة تحت الجلد بدلا من شد الجلد السطحي ويتم ذلك لجلد الوجه والرقبة معاً في نفس الوقت إما تحت التخدير الموضعي أو تحت التخدير العام وذلك بوضع الشق الجراحي خلف خط الشعر فوق وأعلى الأذنين ثم يمتد حول الأذنين وخلفهما، وربما احتاج الجراح إلى إجراء شق جراحي صغير تحت الذقن لشد عضلات الرقبة. ثم يقوم الجراح بشد ورفع العضلات المترهلة وشد الأنسجة الضامة في الطبقات العميقة تحت الجلد وأحيانا يقوم الجراح بشفط الدهون الزائدة وكحت بعض العظام البارزة في الفك. ثم يقوم الجراح بخياطة الجلد بغير شد حتى يضمن التئام الجرح دون ظهور ندبة بارزة، وربما تطلب الأمر استعمال غيار ضاغط على الجلد لفترة قصيرة.

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات تكبير الثدى

تكبير الثدى عند النساء:
تعد عملية تكبير الثديين من العمليات المناسبة للنساء اللواتي يعتقدن أن حجم الثديين لديهن صغير جدا ولا يتناسق مع بقية الجسم. وتتم العملية بزيادة حجم الثديين عن طريق غرس مواد صناعية تحت الثدي. والنتيجة المثلى للعملية عادة هي زيادة حجم الثديين بمقدار درجة واحدة من مقاس حمالة الصدر، ومن دواعي إجراء العملية تعويض الحجم المفقود من الثديين بعد الحمل والولادة أو عدم تساوي الثديين في الحجم أو تعويض الثدي بعد استئصاله جراحيا لأي سبب من الأسباب. ويستعمل السيليكون كمادة تعويضية في حوالي سبعة وتسعين بالمائة من حالات تكبير حجم الثديين، حيث يتم ادخالها تحت أنسجة الثدي.

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات تجميل الأنف

تجميل الأنف:
تختلف أهداف عملية تجميل الأنف من شخص لأخر فمنهم من تكون له أهداف تجميلية لتحسين المظهر الجمالي للأنف وجعله أكثر اتساقاً مع بقية ملامح الوجه ومنهم من تكون لهم أهداف لتعديل وظيفة الأنف الأساسية وهي التنفس.
ومن الأهداف التجميلية تكبير الأنف، تصغير الأنف، تعديل شكل ظهر الأنف، تصغير حجم فتحات الأنف، تحسين الزاوية ما بين الأنف والشفة، تعديل شكل أرنبة الأنف، تجميل العيوب الخلقية بالأنف، تجميل الآثار الناتجة عن حروق أو إصابات سابقة. ومن الأهداف الوظيفية تعديل الحاجز الأنقى العظمي أو الغضروفي لفتح مجرى التنفس.
والعمر المناسب لإجراء عملية تجميل الأنف بالنسبة للبنات 16 عاما، وبالنسبة للأولاد 17 عاما، ويستثنى من ذلك مرضى الاضطرابات التنفسية الشديدة. أما عن شروط إجراء العملية يجب توفر الكثير من الشروط في الشخص الراغب بإجراء عملية تجميل للأنف ومنها: الصحة العامة الجيدة له والعمر المناسب.

شفط الدهون:
شفط الدهون هو نوع من أنواع جراحات التجميل للتخلص من الدهون المتراكمة فى أجزاء الجسم.
المزيد عن شفط الدهون ..
ومن بين هذه المناطق التي يتم شفط الدهون منها:
- البطن.
- الفخذ.
- الأرداف.
- الذراع.
وغيرها من أجزاء الجسم الأخرى.
ويعتبر شفط الدهون الملاذ الأخير لإنقاص الوزن والتخلص من الشحوم التى تسبب السمنة للإنسان بعد الفشل فى عمل ذلك عن طريق أنظمة الحمية الغذائية (أنظمة الرجيم) وممارسة الرياضة.
المزيد عن السمنة ..
وتستخدم عملية شفط الدهون إما للتخلص من الدهون الزائدة أو من أجل إعطاء شكل مناسب والعمل على تناسق أعضاء الجسم .. لكنه يجب تجنب اللجوء إلى عملية شفط الدهون على أنها الوسيلة الوحيدة للتخلص من الوزن الزائد.
ومتوسط ما يشفطه الجراحون من جسد الإنسان فى الجراحة الواحدة عادة يكون أقل من 5 كجم.
المزيد عن مؤشر الوزن المثالي ..

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات شفط الدهون

* الأساليب المستخدمة فى عمليات التجميل:
عمليات التجميل بالليزر
عندما بدأت عمليات التجميل بالليزر كانت تقتصر على تجميل البشرة، أما الآن فهي تمتد لتشمل الكثير من عمليات التجميل التي تختلف عن بعضها تماماً، سواء في الجهاز المستخدم فيها، أو في الخبرة الطبية المطلوبة لمستخدمها. ومن أهم الاستخدامات لليزر فى مجال التجميل هى إزالة الشعر الزائد بالليزر. يستعمل ليزر إزالة الشعر الزائد نبضات قوية من أشعة الليزر تحرق بصيلات الشعر في طبقات الجلد، مما يؤدي إلى التخلص الدائم من الشعر غير المرغوب فيه. وتتميز هذه الطريقة بأنها الأسرع والأفضل من بين طرق إزالة الشعر، وبأنها تعطي نتائج دائمة ومضمونة. ومع التقدم العلمي الشديد توفرت بعض الأجهزة التي تمكن الشخص من إزالة الشعر بالليزر بنفسه في المنزل. ولكن ينصح بتوخي الحذر الشديد عند استعمال هذه الأجهزة حتى لا تسبب لك الضرر.

عمليات التجميل .. ومقاييس الجمال المناسبة
عمليات التجميل بالليزر

عمليات التجميل بالخيوط الجراحية:
تستخدم الخيوط الجراحية حالياً في العديد من عمليات التجميل المختلفة، ومنها عملية تجميل الوجه، وتوسيع العيون، وتجميل الأذن، وعمليات شد الرقبة، وعمليات رفع الجفون. تستخدم أنواع معينة من الخيوط لكل منطقة من الجسم، فمثلاً تستخدم خيوط الريشة لشد الرقبة والوجنتين ولرفع الحاجب، وتستخدم الخيوط المعقودة للمرضى ذوي البشرة الحساسة ولتحديد الفك السفلي والذقن، وتستخدم الخيوط المعقودة المخروطية لتعطي نتائج تدوم لفترات أطول.

عمليات التجميل بحقن الملء:
هناك نوعان من حقن الملء:
النوع الأول تأثيره وقتي يستمر من ستة أشهر إلى سنة (و هو ما ينصح به حيث يعد أكثر أماناً).
النوع الثاني شبه دائم ويستمر من سنة إلى سنتين.
يستغرق إجراء الحقن للمادة ما بين ربع إلى نصف ساعة فهو إجراء سريع وسهل، ويستخدم الطبيب المخدر الموضعي لتقليل الإحساس بالألم في منطقة الحقن.
يستخدم الطبيب المختص المواد الصناعية أو الطبيعية الآمنة في حقن الملء، ومن بينها:
- الخلايا الدهنية، ويمكن أخذها من جسم الشخص الذي يقوم بالعملية.
- الكولاجين، ويتم استخدام النوع البقري منه.
والأماكن التي يمكن أن تستخدم حقن الملء فى معالجتها هي: الوجنة والأنف والشفاه، تجاعيد الوجه، بالإضافة لمناطق آثار العمليات والندبات. والشخص الذى يخضع لإجراء الحقن ينبغى ألا يكون مصاباً بأي نوع من الالتهابات سواء كانت فيروسية أو التهابات بكتيرية في الجلد وفي منطقة الحقن بالتحديد، فإذا كان كذلك فيجب معالجتها أولاً قبل القيام بعملية حقن الملء . كما يجب عدم أخذ الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين مثلاً قبل إجراء العملية بفترة، ويجب إخبار الطبيب بالأدوية التي يستعملها الشخص وبتاريخه المرضى وما إذا كان يعانى من أى نوع من الحساسية.

* عمليات التجميل ما بين السلبيات والمخاطر:
- سلبيات عمليات التجميل:
وإذا كان لعمليات التجميل فوائدها والتى تتمثل فى مختلف الأغراض التى تُجرى من أجلها، فلها بعض المضار أو السلبيات إن أمكن وصفها بذلك:
- تكلفتها المالية الباهظة.
- عناء تكرار إجراء عمليات التجميل، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص إلى إجراء عمليات جديدة رغبةً في الحصول على صورة أقرب للمثالية.
- الوقت الطويل الذي يحتاجه المريض للتماثل للشفاء بعد إجراء بعض العمليات.
- كما أن هناك بعض العمليات التى تأتى بنتائجها غير المرضية والتى قد تصل إلى حد تشوهات مؤقتة أو فشل العملية التجميلية.
- الشعور بالألم المصاحب للعمليات، أو الذي يتبع الجراحة، والذي قد يستمر لعدة أسابيع.
- إصابة البعض بنوبات من الاكتئاب والغضب بعد إجرائهم لعمليات التجميل، الأمر الذي يتطلب استشارة نفسية.

- مخاطر عمليات التجميل:
إن عمليات التجميل مثلها مثل أى جراحة تحمل فى طياتها المخاطر، وقد تكون هذه المخاطر بسيطة أو خطيرة، وقد تستمر مضاعفاتها مع الشخص أو قد تؤدى إلى الوفاة فى بعض الأحيان، ومن بين المخاطر التى قد يتعرض لها الشخص مع إجراء جراحة التجميل:
- تلوث الجرح من حدوث عدوى به أو التهابه.
- تجمع السوائل تحت الجلد.
- تورم بالجرح.
- النزيف الحاد.
- ظهور بعض الكدمات.
- مخاطر التخدير بالدخول فى غيبوبة وعدم الإفاقة منها، الإصابة بالالتهاب الرئوى أو السكتة القلبية.
المزيد عن الالتهاب الرئوى ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..
- الحساسية من مواد الحقن، أو من رفض الجسم للنسيج المنقول مثل حالات نقل الجلد في إصابات الحروق، أو عمليات زرع الثدي.
- ضمور فى بعض الأعضاء الداخلية كما يحدث مع بعض حالات شفط الدهون أو ضمور الأعصاب كما يحدث فى عمليات تكبير الثدى.
- الإصابة بالجلطات الدموية.
المزيد عن الجلطات الدموية ..

* المراجع:
  • "Cosmetic Surgery vs. Plastic Surgery" - "americanboardcosmeticsurgery.org".
  • "Cosmetic surgery" - "mayoclinic.org".
  • "Plastic and Cosmetic Surgery" - "medlineplus.gov".
  • "List of Pros and Cons of Cosmetic Surgery" - "occupytheory.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية