نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فن الباليه .. الدراما الراقصة
الباليه .. فن ما وراء الرشاقة
* ما هو فن الباليه؟
 الدراما الراقصة هى التى تحكى بالرقص قصصاً وحكايات ومعانٍ والتى تعد الفكرة الأولى للرقص التعبيرى أو الباليه الذى نعرفه اليوم.
الباليه هو شكل من أشكال الأداء المسرحي يقوم على تقنيات الرقص التعبيرى يرافقه الموسيقى والمشاهد المسرحية.

الباليه هو فن يتصل بالأداء الحركى لجسم الإنسان، هذا الأداء الحركى يُستخدم كوسيلة للتعبير عن الانفعالات المختلفة من الغضب .. الفرح .. الغيرة .. السعادة .. الحزن وغيرها من الانفعالات الشعورية الأخرى التى يمر بها الإنسان فى حياته.
والباليه يُطلق على الفن الذى ابتدعه الفرنسيون فى القرن السابع عشر الميلادى وعلى الباليه الحديث وعلى المسرحيات الهزلية الموسيقية التى تجمع ما بين فنون الأداء المسرحى والرقص والغناء والموسيقى.
المزيد عن الموسيقى ..

يحمل الباليه تقنية دقيقة من خلال الرقصات الرشيقة وخفة الأقدام والحركات، ويظهر تميز هذه الرقصات ليس في التحركات وحدها بل في الأزياء المميزة للراقصات والراقصين.
فالباليه هو علامة فارقة فى الحياة الثقافية والاجتماعية للشعوب.

فن الباليه .. الدراما الراقصة

وفن الباليه من إحدى مميزاته ارتباطه بالفنون الأخرى وأنه يحقق مفهوم تكاملية الفنون، فالمبدع فى فن الباليه يقدم رسالة فنية متعددة العناصر تجمع ما بين فن المسرح وفن الحركة التعبيرية، حيث يكمن رقى هذا الفن فى التفاعل مع مادية المجتمع وصياغتها بأسلوب درامى راقص.
فالإنسان هو الأداة الرئيسية الخالقة للحركة والتى تعتبر عماد هذا الفن والوسيلة الناقلة والمعبرة عن عالمه.
ويقول الدكتور/ محمود أحمد حنفى فى كتابه (فن الباليه): "أن الرقص هو أقدم الفنون الجميلة على الإطلاق وكان اتصاله بالموسيقى وثيقاً فاستخدمت الأدوات الإيقاعية فى تنظيم حركاته وتقويتها".

اشتقت كلمة "الباليه" (Ballet) من كلمة Ballare الإيطالية وBallo اللاتينية القديمة وكليهما ترجمتهما الرقص، وأصبحت كلمة Ballet الفرنسية الكلمة المستخدمة لهذا الفن القديم حتى الآن.

وفن البالية يمر بمراحل فنية عديدة حتى يتم إخراجه بالشكل النهائى تتشابه إلى حد كبير مع مراحل إنتاج العمل المسرحى (المسرحية)، إلا أن الاختلاف الذى يحمله فن الرشاقة والجمال "الباليه" المرحلة الفنية الأولى فى الباليه تسمى (لبرتو) lebreto حيث يتم تحويل القصة إلى حركات مسرحية موسيقية تعبر عن المضمون.
المزيد عن المسرح ..

فن الباليه .. الدراما الراقصة

* نشأة فن الباليه وتطوره:
ترجع نشأة فن الباليه إلى الحضارة الفرعونية فى مصر القديمة 2500 سنة قبل الميلاد، وهذا ما يتضح من خلال نقوش جدران المعابد للأسرة الخامسة حيث تظهر رسومات نساء يرقصن فى جماعات ويؤدين حركات تشبه إلى حد كبير حركات الباليه.
أما البدايات الأولى لفن الباليه فى القرن الخامس عشر الميلادى كانت فى إيطاليا، حيث أظهرت شعوب أوربا اهتماماً بالفنون والعلوم بوجه عام، واهتمام بجسم الإنسان بوجه خاص بوصفه الأداة الرئيسية لإحداث النهضة على كافة المستويات الاقتصادية والعلمية والثقافية ومن هنا ظهر الاهتمام بفن الباليه بوصفه إحدى المهارات التى بإتقانها يرتقى جسد الفرد ويسمو عقله.
كما استخدم الأرستقراطيون والأمراء فى إيطاليا الفنون كوسيلة وطريقة للتباهي بقوتهم الاقتصادية وزيادة نفوذهم السياسي.
وعندما وصل الملك الفرنسى تشارلز الثامن (Charles VIII) هو وجيشه إلى إيطاليا اكتشف رقص الباليه المنتشر بين المآدب فجلب هذا الفن إلى فرنسا، وأثناء زفاف أخت ملكة فرنسا فى عام 1581 تم عرض أول مسرحية رقص باليه فى التاريخ تحمل عنوان "الباليه الكوميدى للملكة" من تأليف موسيقار ومصمم رقصات إيطالى حيث أصبح الباليه منذ حينها جزء مهم فى حياة العائلة الملكية فى القرن السابع عشر، التى توالت العروض المرتبطة به فيما بعد فى فرنسا.
وتلاه بعد ذلك ظهور فن الباليه الروسى، حيث لروسيا دور الريادة مثل إيطاليا وفرنسا فى هذا الفن إبان القرن التاسع عشر ، ظهر فن الباليه في روسيا على يدي الراقص والمصمم المبدع "ماريوس بتيبا/M.Petipa" ما بين 1822-1910 الذى أصبح رئيساً لمصممي الرقص في فرقة الباليه الروسية الملكية الذي دمج المدرستين الإيطالية والفرنسية في مدرسة واحدة عرفت باسم (مدرسة الباليه الروسية)، وأنتج أفضل أعمال الباليه للمؤلف الموسيقي "بيوتر إليتش تشايكوفسكي/Pyotr Ilyich Tchaikovsky" مثل: «الجميلة النائمة»، و"بحيرة البجع". تلاه بعد ذلك "ميشيل فوكين/M.Fokine" ما بين 1880-1942، الذي دعا إلى تعبير أقوى وأصالة أكبر في التصاميم والمشاهد والثياب.

آنا بافلوفا

ومن بين راقصات الباليه الروسيات الأوائل اللائى ذاع صيتهن "آنا بافلوفا":
آنا بافلوفا (Anna Pavlova)، هى من أشهر راقصات الباليه الروسيات فى فى العالم وكونت فرقة خاصة بها قامت بجولات فنية كثيرة في أرجاء العالم. ولدت آنا بافلوفا في 12 فبراير عام 1881 في أسرة فقيرة. حيث كان والدها جنديا وأمها عاملة خياطة وتمارس الغسيل في البيوت أحيانا. توفى والدها وهى فن الثامنة  من عمرها . وعندما شاهدت "آنا" عرض باليه "فالس الزهور"عندئذ قالت آنا أنها تريد أن تصبح راقصة باليه. وألحت على أمها في إدخالها مدرسة الباليه لكن المسئولون رفضوا قبولها في المدرسة لاعتقادهم بأنها بدون موهبة. لكن حين بلغت "آنا" سن العاشرة قُبلت في مدرسة الباليه.
وشقت "بافلوفا" طريقها الى عالم الرقص بسرعة خاطفة، بل وتميزت بالمرونة وبجمال الحركات والحس الموسيقي المرهف والحيوية وبدقة الإيماءات وتفوقت علي جميع الراقصات في خفة الحركة.
وأدت الأدوار الرئيسية في باليهات "جيزيل" و"كسارة البندق" و"شوبينيانا" و"رايموندا" و"الليالي المصرية" و"احتضار البجعة" وغيرها.
وفي عام 1912 أسست "آنا" فرقة باليه خاصة بها قامت بجولات في مختلف عواصم العالم، وتوفيت بعد إصابتها بالالتهاب الرئوي في 23 يناير عام 1931، حيث كان المقرر أن تقدم عروض فرقتها وذلك قبل بلوغها سن الخمسين.

فن الباليه .. الدراما الراقصة

ثم تطور رقص الباليه الحديث في أوربا وأمريكا في أوائل القرن العشرين، وتميز بابتكار أساليب تعبيرية جديدة اختلفت عن أساليب التعبير التقليدية المعروف بها فن الباليه، حيث صمم الألماني "كورت يوس/K.Joos" ما بين 1901-1979 باليه "الطاولة الخضراء" المناهضة للحرب حيث نال عمله شعبية كبيرة. كما ظهر في الثلاثينات من القرن ذاته "الباليه السيمفونية" الذى عبر عن المحتويات الموسيقية لسيمفونيات "لودفيج فان بتهوفين/Ludwig van Beethoven".
اكتسب فن الباليه منذ بداية الستينات من القرن العشرين شعبية كبيرة وتميز بالعناصر التالية التى اقتحمته:
- دخول العنصر الشبابي إليه سواء من حيث الموضوع أو الأسلوب.
- اكتساب الرقص الطابع البطولي.
- وصار استخدام الموسيقى الشعبية، مثل الروك أند رول وموسيقى الجاز، شائعاً في كثير من أعمال الباليه.

* معلومات هامة عن فن الباليه الراقص:
- الباليه هو أداء حركى (رقص) له قواعد أساسية، هذه القواعد عددها خمسة قواعد.

- من أهم خصائص الباليه الحركية، الرقص على رؤوس أصابع القدمين، تعتمد خطوات الباليه على وضعية الساق والقدم وحركاتهما.

- إذا كانت المرأة هى الملكة المتوجة على عرش فن الباليه، إلا أنه ليس فن خاص بالنساء دون الرجال.

- أن الباليه فن منتشر فى كافة بلدان العالم، ويتم تعليمه من خلال مدارس تقوم بتدريبات الفتيات والفتيان منذ سن صغيرة.

- أن رقص الباليه له ثلاثة أنواع: رقص منفرد، رقص ثنائي، رقص جماعي.

- من بين الحركات المميزة لرقص الباليه القفز فى الهواء برشاقة بالغة والدوران حول النفس باتزان.

- تقوم راقصات باليه برفع الشعر وشده للخلف (فى شكل كعكة الشعر) حتى تظهر أعناقهن ورؤوسهن التى توحى بالجمال والرشاقة ولتكمل الحركات الانسيابية للجسم.

حذاء الباليه

- حذاء الباليه حذاء مميز مصنوع من الجلد الخفيف أو قماش الخيش، اللون الذى ترتديه الإناث فى أحذية الباليه اللون الوردى أما الرجال فاللون الأبيض أو الأسود.
- من مواصفات ملابس الباليه أن تكون خفيفة قدر المستطاع ليتمتع الراقص بأكبر قدر من حرية الحركة والتعبير .

- أما ديكور المسرح، نجد أن ديكور مسرح الباليه يختلف عن طبيعة الديكور المسرحى التقليدى إذا أن عرض الباليه يحتاج إلى أكبر مساحة ممكنة توفر للراقصين حرية الحركة، لذا يتم اللجوء إلى اللوحات المرسومة على ستائر خلفية، وفى عصرنا الحديث تطور الديكور حيث تم الاستغناء عن هذه الرسومات ليحل محلها قطع أو مناظر مفردة منتقاة بعناية للإيحاء بالمشهد أو الحالة المزاجية العامة.

- يستوحى مصمم رقصات الباليه الفكرة من قصة أو مسرحية أو لوحة فنية أياً كانت، بعد الفكرة يأتى تصميم الرقصات بما يتفق مع الأحداث والشخصيات، ثم تأتى الموسيقى بعد تصميم الرقصات الذى يتم اختيارها من قطعة موسيقية موجودة بالفعل وإذا تطلب الأمر يتم تأليف قطعة موسيقية جديدة تتفق مع العرض، ويتم اللجوء إلى القطع الموسيقية الموجودة لأنها أقل فى الجهد المبذول وأقل فى التكلفة.

* حركات القدم الأساسية الخمس مع الباليه:
خطوات الرجل والقدم الأساسية مع الباليه:

حركات القدم الأساسية مع فن الباليه

عند بدء تعلم رقصات الباليه وتلقى تدريباته فالشخص بحاجة إلى تعلم خطوات القدم الأساسية الخمس أو المعروفة بخطوات الباليه الأساسية، وذلك لأن أى رقصة باليه تبدأ وتنتهى بهذه الخطوات.

- القاعدة الأولى:
اتجاه أصابع القدمين إلى الخارج كلية، على أن يكون كعبى القدمين ملاصقين لبعضهما البعض، مع محاولة تشكيل خط واحد بكلا القدمين.
الوضعية الأولى للقدم
- القاعدة الثانية:
اتجاه أصابع القدمين إلى الخارج كلية، على أن تكون هناك مسافة فاصلة بين كعبى القدمين بطول قدم واحدة.
الوضعية الثانية للقدم
- القاعدة الثالثة:
وضع إحدى القدمين أمام القدم الأخرى، بحيث يكون كعب القدم الأمامية فى مواجهة منتصف القدم الخلفية.
الوضعية الثالثة للقدم
- القاعدة الرابعة:
تأخذ القدمين نفس وضعية الخطوة الثالثة، ولكن بإبعادهما عن بعضهما البعض بمسافة خطوة واحدة.
الوضعية الرابعة للقدم
- القاعدة الخامسة:
التصاق كلا القدمين ببعضهما البعض بحيث تواجه أصابع كل قدم كعب الرجل المضادة.
الوضعية الخامسة للقدم

* حركات الذراع الأساسية:
قواعد عامة مع أى وضع:

خطوات الذراع الأساسية الخمس مع فن الباليه

- الوقوف فى وضع استقامة مع شد الظهر، ورفع الرأس لأعلى، والسماح للذراعين بالاسترخاء أمام الجسم مع مدها قليلاً بعيداً عن عنه.
- كلا الذراعين لابد وأن يكونا فى وضع استدارة مع ملامسة أصابع الأيدى لبعضهما البعض.
- العمل على إرخاء الذراعين واليدين.

- الوضع الأول:
- الوضع الأول للذراع يمكن القيام به مع أى وضع من أوضاع الرجل الخمسة.
- حمل الذراعين أمام الجسم فى وضع منخفض مع لمس اليدين تقريباً لبعضهما البعض.
- العمل على استدارة الذراعين بثنى الكوعين قليلاً.
- رفع الذراعين بحيث تلمس أصابع اليدين تقريباً السرة.
- الوضع الثانى:
- فى الوضع الثانى يتم رفع الذراعين إلى الجانبين.
- مع الحفاظ على استدارة الذراعين قليلاً.
- خفض الكوعين قليلاً تحت مستوى الكتفين.
- التأكد من انخفاض المعصمين تحت مستوى الكوعين.
- الحفاظ على انخفاض الكتفين ومد الرقبة ورفع الذقن لأعلى.
- الوضع الثالث:
- فى الوضع الثالث الذراعان تعمل بشكل مضاد للرجلين، أى أنه إذا كانت القدم اليمنى فى الأمام فإن الذراع اليسرى هى التى يتم رفعها.
- رفع الذراع الأيسر فوق الرأس وإلى الأمام قليلاً.
- العمل على لف الذراع الأيمن إلى الجانب عند مستوى سرة البطن.
- اتجاه كفى اليدين إلى الأمام.
- الوضع الرابع:
- كما - فى الوضع الثالث الذراعان تعمل بشكل مضاد للرجلين، أى أنه إذا كانت القدم اليمنى فى الأمام فإن الذراع اليسرى هى التى يتم رفعها.
- رفع الذراع الأيسر للأمام مع العمل على استدارته عند مستوى الصدر.
- رفع الذراع الأيمن فوق الرأس مع العمل على استدارتها قليلاً.
- الوضع الخامس:
- البدء بوضع الذراعين كما فى الوضع الأول، رفع اليدين فوق الرأس، ينبغى أن تكون قادراً على رؤية يديك بدون تحريك الرأس.
- العمل على استدارة الذراعين بثنى الكوعين قليلاً.
- ينبغى أن تكون المسافة الفاصلة بين الذراعين 6 بوصة (15 سم).
- التأكد من أن اتجاه كفى الأيدى للداخل.

ملحوظة: الوضع الخامس لحركات الذراعين للباليه يتألف من ثلاث حركات: المنخفض والوسط والعالى .. المذكور هنا هو الوضع العالى.

* تدريبات الباليه:
- الوضعية الأمامية:
يتم مد الرجل اليسرى للأمام على أن تبقى الركبة مستقيمة، أما الرجل اليمنى فيتم مدها للخلف مع ثنى الركبة قليلاً. يتم شد منطقة البطن للخلف مع الحوض، أما الكتفان واليدان يتم شدهما إلى الأمام إلى أقصى حد ممكن، يتم الثبات على هذه الوضعية قليلاً ثم يتم استبدال وضع الرجلين.

- وضعية البار:
يتم الوقوف على الحديدة المستقيمة (البار) الموازية للحائط مع وضع إحدى اليدين عليها أما اليد الأخرى فيتم رفعها لأعلى ثم يتم مدها إلى الجانب مع الخصر ليشكلا زاوية 90 درجة، البقاء على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ، ثم تكرار نفس الخطوات مع اليد الأخرى لابد وأن يكون الجسم مستقيما والرجلان متساويتان.

- وضعية الرجل الجانبية على البار:
وضع الرجل جانباً على الحديدة المستقيمة والحرص على استقامة الركبة، مد الخصر تجاه البار بإمالته لمدة 10 ثوانٍ مع التبديل بين الرجلين.

- وضعية رفع الرجل بواسطة اليد:
يتم الإمساك بـ "البار" مع الوقوف فى وضع استقامة، يتم رفع إحدى الرجلين للأمام بواسطة اليد على أن تكون خلف الظهر لأعلى والرجل الأخرى مستقيمة مع الجسم، الثبات على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ مع التبديل بين الرجلين فى أداء نفس الحركة.

- وضعية الوقوف أمام البار:
الوقوف أمام "البار" بحيث يواجه الظهر "البار" مع الحفاظ على استقامة الجسم، ثم رفع الرجل اليمنى للأمام ثم سحبها إلى الجانب بزاوية 90 درجة على أن يكون مشط القدم ممشوقاً، يتم تكرار الحركة 10 مرات على أن يتم الثبات على الوضعية فى كل مرة لمدة 10 ثوانٍ والتبديل بين الرجلين فى أداء الحركة.

فن الباليه .. الدراما الراقصة
 

- وضعية رفع إحدى القدمين تجاه الركبة المضادة:
يتم الوقوف فى وضع استقامة مع شد عضلات البطن، يتم رفع الرجل اليمنى تجاه ركبة الرجل اليسرى مع رفع اليدين عالياً إلى أقصى حد ممكن، الثبات على تلك الوضعية ثم تبديل وضعية الرجلين.

- وضعية تشابك الرجلين:
نفس الوضعية السابقة ولكن بتشابك الرجلين (أى فى وضع تقاطع/Croisées)، مع رفع إحدى اليدين لأعلى والوقوف على مقدمة الأصابع وضعية القدم الشهيرة فى الباليه.

- وضعية مد اليدين والكتفين إلى الأمام:
الركبتان متساويتان وملتصقتان ببعضهما، ثنى الركبة قليلاً مع شد عضلات البطن ومد الكتفين واليدين إلى الأمام إلى أقصى حد ممكن .. الثبات على هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة.

- وضعية الجلوس:
يتم الجلوس على الأرض والرجلين فى وضع تشابك كما لو كان يتم ممارسة رياضة اليوجا، ثم محاولة الوقوف على الركبتين والمشى.
المزيد عن اليوجا ..

- وضعية الجسر:
إمالة الجسم فى وضع انحناءة من خلال تثبيت اليدين عل الأرض وكذلك القدمين، مع رفع الظهر بحيث يشكل الجسم ما يشبه القبة محاولة الثبات على هذه الوضعية لمدة 10 ثوانٍ.

* أنواع الباليه:
هذا الفن مثل أى نوع آخر من أنواع الفنون له تصنيفات وأنماط تتباين من حيث الموضوع أداء الحركات الإيقاعية، فنجد:
- الباليه الرومانتيكى الذى يسرد القصص الخرافية والأساطير من خلال الحركات الراقصة.

أوبرا عايده

- الباليه الأوبرالى، وهنا يتم التعبير عن عمل مسرحى يتكون من فصول كما الحال مع المسرحية ولكن من خلال أداء حركات إيقاعية خاصة بالباليه، ومن أشهر الأمثلة على الباليه الأوبرالى "أوبرا عايدة".
ما هى أوبرا عايدة؟
تم اكتشاف مخطوطات أوبرا عايدة من قبل عالم الآثار الفرنسي "أوجست ماريتا/Auguste Mariette" في وادي النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من 4 صفحات، ألف قصتها "ميريت باشا" عالم المصريات الفرنسي، وكتب نصها الغنائي (الليبرتو) جيسلا نزوني وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار الإيطالي جوزيبى فيردي (Giuseppe Verdi) في عام 1870 من أجل تأليف أوبرا عايدة بطلب من الخديوي إسماعيل، وضع فيردي الموسيقى لأوبرا عايدة مقابل 150 ألف فرنك من الذهب، وقد تم تصميم ديكور وملابس العمل في باريس وكلفت 250 ألف فرنك، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا لتكون جاهزة خلال ستة أشهر في عام 1869، للاحتفال بافتتاح قناة السويس.
الأوبرا بشكل عام هو عمل درامي موسيقي يتخلله حوار غنائي، وأوبرا عايدة عبارة عن قطعة مسرحية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغاني موسيقية موزعة على 4 فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، تحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالإعدام بعد أن ثبت عليه محاولته للهرب مع عايدة إلى الحبشة، قدمت أوبرا عايدة لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الأوبرا القديمة ولم يتمكن فيردي من الحضور.

ومن بين روائع هذا النوع الحديث من الباليه نجد باليه "بحيرة البجع/Swan Lake" حيث كانت الموسيقى لـ"تشايكوفسكي" التي ألفها عام 1887 ومن بين روائعه الأخرى التى تضاف إلى تراث الموسيقى "الجمال النائم وكسارة البندق ... الخ".
- "تشايكوفسكى": مؤلف موسيقي روسي ويعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة فى الفترة ما بين 1840 – 1893 ميلادية.

والمسرحية الراقصة تتضمن على أربعة فصول درامية استعراضية موسيقية راقصة وكتبت كلماتها بالروسية، وعرضت لأول مرة على مسرح "البولشوي" بموسكو في 4 مارس 1887 وقام بتصميم رقصات الباليه "جوليوس ريزنجر/Julius Reisinger".

بحيرة البجع

- قصة بحيرة البجع:
"تدخل الأرضَ فتاةٌ تبدو وكأنها بجعة وفتاة في نفس الوقت، فوجهها الجميل محاط بريش البجع الأبيض الملتصق بشعرها تماماً. لكن الأمير ينبهر بهذا المخلوق الساحر الجميل، مما يدفع به لدخول الأرض الفضاء متحركاً بهدوء خشية أن يسبب لها إزعاجاً• تصاب الفتاة الجميلة بالذعر، وتتراجع إلى الخلف مبتعدة عن الأمير، وتتحرك في اضطراب شديد ومحاولة يائسة للاندفاع بعيداً عن الأرض، وهنا يرجوها الأمير ألا تذهب، فقد وقع في غرامها وأعجب بها وأحبها، وعليها ألا تطير بعيداً، ويعدها بأنه لن يؤذيها ولن يطلق سهامه عليها، لأنه أحبها، وأن سهامها هي التي أصابت قلبه منذ الوهلة الأولى التي وقع فيه بصره عليها".

* أساليب الباليه:
- الباليه الكلاسيكى (Classical ballet):
ويعتمد على أساليب ومصطلحات الباليه التقليدية، توجد العديد من الأساليب المختلفة فى الباليه الكلاسيكى التى تتصل بمكان نشأته فهناك الباليه الكلاسيكى الفرنسى والباليه الإيطالى والباليه الروسى.
كما أن العديد من أساليب الباليه الكلاسيكى تتصل بطرق التدريب الخاصة التى يًنسب اسمها إلى مصمم رقصاته.

- الباليه الكلاسيكى الحديث (Neoclassical ballet):
الباليه الكلاسيكى الحديث هو أسلوب فى الباليه يتطابق مع أسلوب الباليه الكلاسيكى ومصطلحاته، لكنه يختلف عنه فى سرعة أداء حركات الرقص وإضافة بعض المهارات الفنية غير التقليدية. الخطوات عادة ما تكون جديدة وأكثر تعقيداً عن تلك الخطوات المتبعة فى الباليه الكلاسيكى. وعلى الرغم من أن مدراس الباليه الكلاسيكى الحديث مختلفة، إلا أن التركيز على الهيكل هو السمة المحددة لهذا الأسلوب من الباليه.

- الباليه المعاصر (Contemporary ballet):
الباليه المعاصر هو نمط من الرقص يجمع ما بين الأسلوبين السابقين الباليه الكلاسيكى والباليه الكلاسيكى الحديث، هذا الأسلوب من الباليه يُوظيف المهارات الأساسية للباليه الكلاسيكى بجانب التحكم فى الجسم باستخدام عضلات البطن القوية، لكنه يسمح بنطاق من الحركة أكبر عن ذلك المسموح به مع الباليه الكلاسيكى، كما أنه لا يلتزم بالخطوط الصارمة للجسم.
العديد من مفاهيم الباليه المعاصر أتت من أفكار وابتكارات الرقص الحديث فى القرن العشرين، هذا النوع من الباليه غالباً ما يتم ممارسته بدون ارتداء الحذاء المخصص للباليه.

فن الباليه .. الدراما الراقصة

* بعض المصطلحات الهامة فى فن الباليه:
- الثوب الذى يلتصق بالجسم Léotard
- التنورة الفضفاضة Tutu.
- الجوارب Legging.
- حذاء البالرينا اللين جداً Ballerina.
- الوقوف بوضعية Pointe، حيث الركبتان متساويتان وملتصقتان ببعضهما، ثنى الركبة قليلاً مع شد عضلات البطن ومد الكتفين واليدين إلى الأمام إلى أقصى حد ممكن.
- الحديدة المستقيمة أو البار "Barre" يتم الاستعانة بها فى تدريبات الباليه حيث يتم وضع إحدى اليدين عليها أما الأخرى فيتم رفعها لأعلى، ثم يتم مدها مع الخصر جانباً حوالي90 درجة لمدة عشر ثوان ثم العكس.
- المرحلة الفنية الأولى فى الباليه تسمى (لبرتو) lebreto حيث يتم تحويل القصة إلى حركات مسرحية موسيقية تعبر عن المضمون.
- الاستهلال (Prologue) وهو مقطع افتتاحى يعرض فيه المؤلف بعض أجزاء هامه ومؤثرة فى تطوير موضوع الباليه الرئيسى.
- آربيسك Arabesque، هو وضع يقوم فيه الراقص بمد أحد رجليه للخلف مع استقامة الركبة.
- باليرينا Ballerina، هي الراقصة الأولى في العرض.
- باليرينو Ballerino، هو الراقص الأول في العرض.
- جيت Jete، هي وثبة في أي اتجاه بكلتا القدمين إلى قدم واحدة.
- الأوضاع الخمسة للقدمين Positions of the feet، وهى حركات متفق عليها فى رقص الباليه.

* المراجع:
  • "Ballet" - "Coreofculure.org".
  • كتاب "فن الباليه" - الدكتور/محمود أحمد حنفى.
  • "Ballet position" – "Encyclopaedia Britannica".
  • "Ballet" - "balletaz.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية