نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أنواع الكلاب .. ومعايير اختيارها
أنواع الكلاب .. ومعايير اختيارها
الكلاب من الحيوانات الأليفة التى يكثر تربيتها من قبل الكثير من الأشخاص مثل القطط ولكنها تتميز بأنها صديقة للإنسان. وتتعدد الأغراض التى يتم اقتناء الكلاب من أجلها ..

فهى تربى:
- للتسلية
- أو للحراسة
- أو للصيد
- أو لمساعدة صاحبها (مرافقة المكفوفين)
- أو للرعى
- أو حتى للتباهى بها

* معايير اختيار نوع الكلب:
هناك عدة معايير يتحدد عليها اختيار الشخص للكلب الذى يريده، ومن بين هذه المعايير:
- عند اختيار الكلب لابد من مراعاة المكان الذى سيتواجد به هل هو منزل محدد الحجرات، أم حديقة واسعة.

- تحديد الغرض الذى سيتم استخدام الكلب من أجله هل هو للرغبة فى تربية حيوان أليف فقط، أم للصيد أم للحراسة أم لمساعدة الشخص ... وغيرها من الأغراض الأخرى.

- تحديد المقدرة المالية، لأن تربية الحيوانات الأليفة بوجه عام تتطلب ميزانية مالية بجانب النفقات اليومية .. فهل ميزانية الشخص تتحمل ذلك أم لا؟

- قابلية ومرونة الشخص على تقبل المفاجآت التى سيواجهها مع الكلب لاحقاً، حيث أنه لا تظهر صفات الكلب في البداية فهى ليست محددة ولكن قد يكتسبها الكلب في حياته فيجب وقتها أن يكون الشخص متقبل للنتائج المفاجأة.

أنواع الكلاب .. ومعايير اختيارها

* الأدوات التى يحتاجها الكلب:
الحبل المقود (Leash):
هو حبل طويل أو ما شابه ذلك يُوصل بعنق الحيوانات، كالكلاب أو القرود أو الخيول أو أي أنواع من الحيوانات، وعادةً يُربط بجزء متعلق بعنق أو رأس الحيوان مثل الطوق أو اللجام أو الرسن، والبعض يُفضل أن يقوم بربط الحبل مباشرة حول العنق من غير أي وسيلة أخرى، وتُستخدم للتحكم بمسير الحيوان أو للسيطرة عليه أو الترويض. وتوجد أنواع مُختلفة من الحبال بأشكال وألوان متعددة. بعض البلدان تسن قانوناً يُلزم الشخص بربط حبل مقود لحيوانه الخاص مثل الكلاب والقطط في الأماكن العامة، وذلك بسبب عدم إثارة الذعر والفوضى بين الناس أو عرقلة حركة المرور.

الحبل المقود

الرسن (Halter):
هو غطاء رأس أو قناع يتم استخدامه لقيادة أو ربط الحيوانات والماشية مثل الخيول والجمال والبقر والكلاب وغيرها من الحيوانات الأخرى، ويُصنع من الرسن من الجلود أو الحبال.
ويكون الهدف منها الترويض أو التدريب، وفي بعض الأحيان يُستخدم الرسن لحماية الحيوان نفسه من بعض الأخطار.

الكمامة

الطوق ( Collar):
يوضع حول رقبة الكلب، والغرض منه السيطرة على الكلب أو للزينة، ودائماً ما توجد معلومات تحديد الهوية أو المعلومات التجارية للكلب في الطوق، يُعتبر مفيداً جداً للسيطرة على الكلب ودائماً ما يُوصل بحبل مقود، وللطوق أشكال وألوان مُختلفة. وأحياناً يُربط الطوق بسلاسل حديدية للترويض.

الطوق

الكمامة (Muzzle):
هي أداة تُوضع في فم الحيوان لمنعه من العض أو إصدار الأصوات المزعجة أو فتح فمه وما شابه ذلك، تكون الكمامة مادة صلبة بشكل قوي مع فتحات لتسمح للحيوانات بالتنفس، وتختلف أحجامها وأشكالها وتركيبها بحسب الحيوان.

الرسن

* أنواع الكلاب حسب الأغراض المستخدمة من أجلها:
أولاً كلاب الصيد (Hunting dogs):
يشير إلى أي نوع من الكلاب التي تساعد الإنسان في الصيد. يوجد عدة أنواع من كلاب الصيد. وهناك عدة أنواع من كلاب الصيد لتتناسب مع مختلف مهامها:
- كلب الصيد البصري، يستطيع هذا النوع من الكلاب رؤية الفريسة من مسافات بعيدة، ثم يتحرك بسرعة وبهدوء ويظل يتعقبها إلى أن يصل إليها، ثم يقتلها.

- كلب صيد الغزلان، وهو من سلالة الكلاب الاسكتلندية الكبيرة، وتُستخدم للتعقيب والبحث عن الغزلان الحمراء بقصد صيدها.

- كلب الصيد بالرائحة، وتكون مهمة هذه الكلاب هي استكشاف الرائحة ومن ثم القيام بقيادة الصيادين باتجاهها لقتلها.

- الكلب السلوقي (Sloughi)، وهو من السلالات القديمة من كلاب الصيد، جاءت تسميته بالدارجة المغربية بحيث تنطق كما تكتب "سلوكي" بخلاف اسمه المعرب "السلوقي". ويعتبر من أسرع الحيوانات ذات الأربع قوائم بعد الفهد الصياد، حيث تصل سرعته إلى 80 كم تقريبا، وهو أطول نفساً من الفهد إذ أنه يجري لمسافات طويلة دون تعب، ويتحمل مشقة المطاردة في مختلف الظروف، حيث يساعده على ذلك احتفاظه بالسوائل في جسمه لأنه لا يفقدها عن طريق العرق.

الكلب السلوقي (Sloughi)
الكلب السلوقي (Sloughi)

- كلب ريتريفر (Retriever)، وهو من كلاب صيد البنادق حيث يتم استخدامه بعد إطلاق النار على الفريسة من قبل الصياد بالبندقية ليقوم الكلب بالبحث عن الفريسة عن طريق تتبع رائحة دمها.

كلب ريتريفر (Retriever)
كلب ريتريفر (Retriever)

ثانياً كلاب الحراسة (Guard dogs):
كلاب الحراسة تحرس الممتلكات، ويتضمن ذلك حراسة أفراد الأسرة، المنازل، الماشية أو الأرض، ونجد أن طبيعة كلاب الحراسة نفسها مختلفة فمعظم الكلاب تفعل ذلك الى درجة معينة، وبعض سلالات الكلاب هي بالتأكيد اكثر فعالية من غيرها ويرجع ذلك لعدة عوامل مثل حجمها، مدي قوتها، طاعتها وذكائها .

ومن بين أنواع كلاب الحراسة:
- الجيرمان شيبرد أو كلب الراعي الألماني (German Shepherd):
البلد: ألمانيا
الارتفاع : من 55 إلى 60 سم
الوزن: 30 إلى 50 كيلوجرام
اللون : أسود، أسود + بني مائل إلى اللون الأصفر، أبيض
الصفات: كلب ذكى وسريع الاستيعاب، حارس جيد، يصلح لجميع المهام والأعمال، سهل الترويض.

الجيرمان شيبرد أو كلب الراعي الألماني (German Shepherd)
الجيرمان شيبرد أو كلب الراعي الألماني (German Shepherd)

- الدانماركي العظيم (Great Dane):
البلد: ألمانيا
الارتفاع: يصل إلى 100 سم
الوزن: يصل إلى 100 كيلوجرام تقريبا
اللون : له عدة ألوان
الصفات: يعتبر من أكبر الكلاب في العالم، حارس مخلص وقوي.

الدانماركي العظيم (Great Dane)
الدانماركي العظيم (Great Dane)

- بوكسر (Boxer):
البلد: ألمانيا
الارتفاع: من 60 إلى 75 سم
الوزن: من 24 إلى 35 كيلوجرام
اللون: أسمر مائل إلى الصفرة، عدة ألوان
الصفات: ذكي، مندفع، شجاع، قوي، صلب، حارس مخلص

بوكسر (Boxer)

- بول ماستف (Bullmastiff):
البلد: بريطانيا
الارتفاع: 70 سم
الوزن: 65 كيلوجرام اللون : ألوان فاتحة
الصفات: ضخم، شجاع، شرس وقوي.

بول ماستف (Bullmastiff)
بول ماستف (Bullmastiff)

- الدوبرمان (Doberman):
البلد: ألمانيا
الارتفاع: من 60 إلى 70 سم
الوزن: 25 كيلوجرام
اللون: أسود + بني
الصفات: ذكاء حاد، إخلاص إلى درجة كبيرة، عدوانية فائقة تجاه الغريب، مطيع.

الدوبرمان (Doberman)
الدوبرمان (Doberman)

- كلاب لحراسة الغنم، والذى يسمى بكلب الرعى، عندما تتجمع الأغنام مع بعضها يسوقها الكلب إلى الأمام فى اتجاه الوجهة التى يقصدها القطيع، وعندما تتباعد بعض الأغنام خارج القطيع فإن عملية التجميع تبدأ من جديد، وهكذا يقوم الكلب بشكل رئيسى بشيئين بشكل متبادل هما تجميع الأغنام وتوجيهها.
ومن الممكن أن يتم تدريب أي نوع من الكلاب على رعي الماشية بشرط أن يدرب على ذلك منذ صغره، لكن يفضل أن تختار كلاب معينة أنتجت للرعى والتي تتصف بالانتباه والطاعة وخفة الحركة والحجم المناسب.

ثالثاً كلاب لمساعدة الإنسان (Guide dogs):
- كلاب لمساعدة الشرطى (الكلب البوليسي) كلب تم تدريبه لمساعدة الشرطة في عملها. يستعمل الكلب البوليسي أيضا في التحقق من حقائب المسافرين والركاب سوى كان ذلك في المطارات أو الموانئ، وأيضا في مكافحة الجرائم والدفاع عن صاحبه، ومن أشهر أنواع الكلاب البوليسية الراعى الألمانى.

- كلاب لمساعدة المكفوفين، وتعرف بأنها الكلاب المرشدة كونها ترشد أصحابها، حيث يحمل الشخص مقبضًا على شكل حرف U، وذلك لتحفيز التواصل مع الكلب.

كلاب لمساعدة المكفوفين
كلاب لمساعدة المكفوفين

- كلاب لمساعدة المعاقين حركياً، حيث تقدم لهذه الكلاب تدريبات خاصة لتقدم المساعدة للشخص الذى لا يستطيع الحركة فى أن تقوم هذه الكلاب بإغلاق الأبواب وفتحها وتشغيل المصابيح. ويمكن أن يقوم الشخص بالتحكم في الكلب من خلال المقبض.

- كلاب لمساعدة مريض السكر، وهذه النوعية من الكلاب يتم تدريبها بحيث تتعرف على المستويات الخطيرة التى يصل إليها السكر فى الدم وتهدد حياة صاحبها لكى تنبهه، بل ومدربة على الاتصال بأرقام الطوارئ الطبية فى حالة ما إذا تعرض صاحبها إلى غيبوبة.
المزيد عن مرض السكر ..

- كلاب منبهة للحساسية، وهذه الكلاب تتمتع بحاسة شم قوية وتنبه صاحبها بوجود مثيرات للحساسية إذا كان يعانى منها
المزيد عن أنواع الحساسية ..

- كلاب لمساعدة الصم، وهى تسمع بأذنيها لكى تنبه صاحبها بوجود صوت ما مثل: جرس الباب، ومنبه الحرائق، والهاتف، وساعة المنبه. كما تعمل هذه الكلاب في الخارج وتنبه صاحبه بأصوات مثل شخص ينادي عليه.

رابعاً كلاب صغيرة للتسلية:
هذه الكلاب تتميز بصغر حجمها (وتظل صغيرة فى الحجم) وإمكانية تربيتها فى المنزل بخلاف الكلاب الكبيرة الحجم والشرسة والتى لا تلائم وجود أطفال فى المنزل معها. والغرض من تربية هذه الكلاب فى المقام الأول هو التسلية، ومن مميزاتها الأخرى بخلاف صغر الحجم الشكل الرائع لها، والهدوء وسهولة تربيتها، خاصة أنها سلالات نقية غير مهجنة.

ومن بين أنواع الكلاب الصغيرة:
كلاب تشيهواهوا أو الشيواوا (Chihuahua):
هذه النوعية من الكلاب وديعة لكنها شرسة لغير أصحابها، ويشتهر كلب "شيواوا" بأنه من اصغر أنواع الكلاب في العالم وتم تسميته بهذا الاسم نسبة الي ولاية "شيواوا"المكسيكية. تعتمد شراسة كلب "الشيواوا" علي سلوك المربي ولذلك فيجب اختيار الكلب وتدريبه بصورة جيدة بعد الشراء لمعرفة ما اذا كان شرس أم لا، كما يعتبر فراء كلب "الشيواوا" خفيف جدا ليتكيف مع حرارة الجو في المكسيك ويتميز كلب "شيواوا" بحجمه الذي لا يتعدي حجم كف اليد.

كلاب تشيهواهوا أو الشيواوا (Chihuahua)
كلاب تشيهواهوا أو الشيواوا (Chihuahua)

الكلب المالطي (Maltese):
ينحدر من الكلاب الناشئة في منطقة وسط البحر المتوسط. وأصله من جزيرة مالطا في البحر المتوسط، يتراوح وزن الكلب المالطي من 3 - 5.5 كيلو جرام، ويتميز الكلب المالطي بشكله اللطيف مما يجعله مناسب للاقتناء ككلب منزلي إذا لم يكن لدى الشخص مشاكل مع شعر الحيوانات الأليفة والحساسية فهى كلاب ودية تنجح فى التواصل مع البشر وهى كلاب ذكية جدا ولكنها تحتاج الاعتناء بشعرها وأظافرها دائماً.

الكلب المالطي (Maltese)
الكلب المالطي (Maltese)

كلاب تشيهتزو (Shih Tzu):
هذا النوع من الكلاب هو من الأنواع اللطيفة جدا وغير المؤذية ولا تنبح كثيراً، أما عن شكله صغير مع يدين قصيرتان ولديه عيون سوداء وفرو طويل وناعم ويجب تمشيطه يومياً بالفرشاة.
كما أنه كلب رفيق وحنون وذكي وينبه صاحبه سريعاً .. لكنه يهتم بنفسه لذا يجب الاهتمام بالكلب سواء كان كبيراً أو صغيراً.

كلاب تشيهتزو (Shih Tzu)
كلاب تشيهتزو (Shih Tzu)

كلب البودل أو الكانيش (Poodle):
كلب "البودل" من الكلاب الخجولة إلى أن تعتاد على ما يجرى حولها من الناس، وهو صغير الحجم وله شعر كثيف ومجعد ويتميز بالذكاء والتسلية. كما أنه من أفضل الكلاب التي تدخل المسابقات لخفة حركتها وطاعتها الكبيرة لصاحبها، كما أنها من الكلاب الهادئة التي تتفاخر بنفسها.

كلب البودل (Poodle)
كلب البودل (Poodle)

كلب الجريفون (Griffon):
كلاب "الجريفون" من أشهر كلاب الزينة الصغيرة التى لا تكبر كثيراً وتكون غير شرسة أو عنيفة، ومنها اللون الأبيض والفرنسى ذو اللون الابيض فى أسود أو بنى ذهبى ووجه مربع وأنفه اسود غير بارز.
من أكثر الكلاب تعلقا بمالكه ويحتاج إلى اللعب والحنان والتنزه من وقت لآخر،
يحب الأطفال ويهوى اللعب معهم.
كما يتميز كلب "الجريفون" بالذكاء والمرح، و لا يحمل عداوة تجاه الحيوانات الأخرى. لكنه صعب التدريب، ولكن لشدة تعلقه بمالكه فهو يذعن لأى طلب يطلبه منه.
يبلغ ارتفاعه: من 18 الى 25 سنتيمتر
أما الوزن: من 2.5 الى 5.5 كيلوجرام

كلب الجريفون
كلب الجريفون (Griffon)

كلب البكينواه/بيكينيز (Pekingese):
كلب "البكينواه" من الكلاب الصغيرة، كثيفة الشعر، بطيئة الحركة، أطرافها قصيرة، لكن جسمها طويل .أما ألوانه فيوجد الأبيض منه واللون البنى الفاتح أو الداكن.
ومن صفاته: الذكاء، ويحب أن يكون مركز الاهتمام، وشجاع ونشيط ويتسم بالحنان.
يبلغ ارتفاع الكلب: من 15 إلى 22 سم
أما ورنه فيبلغ:: حوالي 8 كجم

كلب البكينواه
كلب البكينواه/بيكينيز (Pekingese)

* ما الذى تحتاجه الكلاب؟
- الصحبة، مثل باقي الحيوانات وإما أن تكون الصحبة من الكلاب أو الأشخاص المهم عدم تركه لفترة طويلة من الزمن بمفرده.
- غذاء متوازن.
- ماء نظيف.
- فراش وبطانية.
- حديقة واسعة محاطة بسياج من الحديد لممارسة الحركة.
- تمشيطه بالفرشاة يومياً وخاصة إذا كان لديه شعر طويل.
- تنظيف الأسنان، مع الزيارة المنتظمة للطبيب البيطري.
- حقنه المستمر بالأمصال لتجنب الأمراض الخطيرة والديدان.
- تدريبه بشكل صحيح، مع تمشيته يومياً وسط الحيوانات الأخرى أو بالقرب من أماكن المرور.
- عدم تركه في السيارة وخاصة إذا كان الجو حاراً وحتى وإن كانت النوافذ مفتوحة.
- يتم تخصية الكلاب عند سن معينة.

* ما هى الفوائد التى تعود على الإنسان من تربية الكلاب؟
الكثير منا يستمتع بصحبة الحيوان الأليف فى المنزل. وطبقاً لدراسات عديدة تم التوصل من خلالها إلى تفيد بأن احتياجات الحيوانات الأليفة ومن بينها الكلاب تتمثل فى قائمة صغيرة للأساسيات: طعام ومأوى ورعاية بيطرية .. أقل بكثير مما تقدمه هذه الحيوانات من منافع وفوائد للإنسان، فهى تعلمه الحب .. تُنمى المشاعر والعواطف لديه .. تحسن من الحالة الصحية الإجمالية لديه .. كما أنها توفر للشخص الصحبة بدون طلبها.
المزيد غن فوائد تربية الحيون الأليف ..

* المراجع:
  • "Dogs Types" - "britannica.com".
  • "Dog Breeds - Types Of Dogs" - "akc.org".
  • "Facts about guide dogs" - "blindfoundation.org.nz".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية