نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

هل يفقد الرجال الوزن أسرع من النساء؟
هل يفقد الرجال الوزن أسرع من النساء؟
الشكوى الشائعة من جانب النساء أنهن يكتسبن الوزن سريعاً، وعلى الجانب الآخر يفقدونه بشكل أبطأ عن الرجال. وهذا صحيح، لكن له أسبابه التى تؤدى إلى حدوثه.

* لهذه الأسباب يفقد الرجال وزنهم أسرع من النساء:
- العضلات بجسم الرجل أكثر من العضلات بجسم المرأة:
تشكل الدهون من 10 - 22% من إجمالى جسم الرجل، بينما نسبتها فى جسم المرأة تكون من 20 – 32%، فالرجال لديهم عضلات أكثر من النساء وذلك بسبب بمعدلات التستوستيرون العالية .. كما يتوافر لدى الرجال الوقت لبناء العضلات بممارسة التمارين الرياضية التى تؤدى إلى اكتسابها.

وكلما كانت العضلات أكثر بجسم الإنسان كلما كانت معدلات التمثيل الغذائى أفضل وبالتالى القدرة على فقدان الوزن أسهل، وقد أظهرت الدراسات بشكل واقعى أنه بإمكان الشخص بناء ما يقرب من 20 كجم من العضلات فى سنة واحدة، الأمر الذى يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية بشكل يومى تقدر بـ 50 سعراً حرارياً، وإن كان الرقم لا يبدو كبيراً إلا أنه على مدار العام يشكل 18250 سعراً حرارياً .. وهذه لا يتضمن السعرات الحرارية التى يحرقها الإنسان من الأنشطة البدنية الأخرى التى يقوم بها.
المزيد عن السعرات الحرارية والوزن ..
وقد تخشى بعض النساء من بناء العضلات مثل الرجال حتى لا يسوأ مظهرها، لكن التركيب الجينى للنساء يختلف عن الرجال لذا فبناء العضلات لديها لا يبدو بأى حال مثل الرجال.

هل يفقد الرجال الوزن أسرع من النساء؟

- الرجال يفقدون كم أكبر من الماء:
مادة الجليكوجين هى الشكل المُخزن من الكربوهيدرات الذى يقوم الجسم باستخدامه عندما يحتاج إلى الطاقة، وإذا كان هناك احتياج للجليكوجين من أجل الطاقة فمن السهل فقد الماء لأن العنصرين مخزنين فى الجسم سوياً.
لكل جرام من الجليكوجين مُخزن فى الكبد والعضلات يتم اختزان 3 جرام من الماء. وبما أن الماء ثقيل، لذا فعندما يتم فقد أول كيلوجرامات من الجسم تكون سهلة لأن غالبيتها تكون ماء، فعندما يفتقر الجسم للسعرات الحرارية فأول استجابة للجسم هو اللجوء إلى مخزون الجليكوجين ويأخذ معه الماء المُخزن.

هل يفقد الرجال الوزن أسرع من النساء؟

- التركيب الهرمونى بجسد المرأة يجعلها أكثر عرضة لتخزين الدهون:
يحتوى كل من جسد المرأة والرجل على الإستروجين، لكن معدلاته فى جسم المرأة أعلى من الرجل، وهذا الهرمون مبرمج على حمل المزيد من الدهون .. فالمرأة تحمل دهون فى جسدها أعلى من الرجل بنسبة تتراوح 6 -11%.
وبسبب معدلات هرمون الإستروجين الأعلى فى جسم المرأة، نجدها تفقد وزنها بصعوبة أكثر من الرجل، لكن على الجانب الآخر تمكنهم هذه الدهون من الحصول على الطاقة لأداء الأنشطة اليومية التى يمارسونها.
كما أن شكل الجسم يعطى انطباع عن حجمه، وليس فقط فقد الوزن.

هل يفقد الرجال الوزن أسرع من النساء؟

- اختلاف قدرة كل من جسم الرجل والمرأة على تخزين الدهون:
تخزين الجسم للدهون يتأثر بعدة عوامل بالجينات وبالنوع، وبشكل عام فإن الرجال تخزن الدهون فى منطقة البطن لديها مما يعطيهم شكل التفاحة أم النساء فيخزن الدهون فى منطقة الأرداف والفخذين مما يعطيهم شكل الكمثرى.
المزيد عن طرق التخلص من دهون البطن ..
المزيد عن التخلص من سمنة الفخذين ..
والدهون التى تُختزن تحت الجلد هى الأسهل فى الحرق والفقد، أما تلك التى تُختزن حول الأعضاء التى توجد فى منطقة البطن هى الأصعب بل والأخطر حيث ترتبط بها الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكر أو ضغط الدم المرتفع أو أمراض القلب الوعائية .. ويمكن التخلص من كلا النوعين من الدهون بممارسة الرياضة، تغيير الأنماط الغذائية والإقلال من الكربوهيدرات، وتناول القسط الوافر من النوم والراحة.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

هل يفقد الرجال الوزن أسرع من النساء؟

- توافر محفزات لدى النساء تزيد من إقبالها على تناول المزيد من الأطعمة:
الضغوط بالطبع من الممكن أن تؤدى إلى إقبال البعض منا على تناول الطعام بشكل مفرط لكن هذا ليس الحال مع النساء فقط للإقبال على تناول الطعام وزيادة الوزن لديهن، فهناك بعض التغيرات الطبيعية التى تحدث بالجسم لديهن مثل نزول الدورة الشهرية التى تحفز على تناول المزيد من الطعام وخاصة الأطعمة غير الصحية، لتحسين الحالة المزاجية، ومن بين الخيارات غير الصحية نجد الفطائر، الوجبات السريعة، الآيس كريم (المثلجات).
المزيد عن الدورة الشهرية ..
لذا لابد من التفكير جيداً قبل الإقدام على تناول مثل هذه الأطعمة فقد تتخيل المرأة أن جسدها بحاجة إلى مثل هذه الأطعمة .. لكنها لا تفيد.

كل من الرجل والمرأة يختلفان بيولوجياً، وهذا يؤثر على قدرة كل نوع من فقدان الوزن، فالرجال يفقدون الوزن سريعاً وعلى مدار فترة قصيرة .. وفقدان الوزن ليس سباقاً من يحرزه بشكل أسرع الرجل أم المرأة الأهم هو قطع شوط منه للحفاظ على الصحة مع المداومة عليه بدون الرجوع مرة أخرى إلى السمنة.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن النظام الغذائى للحفاظ على الوزن ..

كيفية فقد الوزن بدون التعرض للمخاطر المرتبطة به ..

* المراجع:
  • "Men vs. Women: The Weight-Loss Battle" - "ahealthiermichigan.org".
  • "Is It Harder for Women to Lose Weight?" - "clevelandclinic.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية