نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

إنقاص الوزن .. والتعرف على الجوع الحقيقى – Losing weight and real hunger
إنقاص الوزن .. والتعرف على الجوع الحقيقى
* الجوع الحقيقى:
إن تناول الإنسان لطعامه لأجل الجوع لا يعد مشكلة على الإطلاق بل إن هذا الأمر يعد طبيعيا للغاية، لكن ما يجهله الكثير منا هو الفرق بين الجوع الحقيقي الذي يكون لزاماً تناول الطعام له وبين الجوع الخادع الذي يدفعنا إلى التهام الطعام دون أن يكون لنا حاجة إليه، ومن ثَّم تراكم السعرات الزائدة في الجسم مسببة السمنة.

ويلعب الوزن الزائد دوراً حاسما في العديد من الأمراض الخطيرة وخاصة "سمنة السكر"، هذا المصطلح الذى يصف الإصابة بمرض السكر من جراء الوزن الزائد إلى حد مفرط .. أى أنها الظاهرة التي تساهم في ارتفاع معدلات الإصابة بهذا المرض، بشكل قياسي.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن مرض السكر ..

والجوع الحقيقي الذى يكون الإنسان بحاجة إلى تناول الطعام معه، هو ذلك الذى يشعر به في الحلق والرقبة والفم وليس بالمعدة أو الرأس وزيادة إفراز اللعاب، كما أن الجوع الحقيقي يجعل الطعام الذي نتناوله لذيذا مهما كان هذا الطعام. وهو لايدفعك إلى الإقبال على صنف معين دون غيره. حيث يتحقق الشبع بل والشعور بالسعادة عند تناول أي نوع من الطعام.

* أسباب واهية للجوع:
إن الإنسان لايشعر بالجوع بعد تناوله لأى وجبة من الوجبات .. فأقل دورة للجوع هي 90 دقيقة، لذا لابد من تناول وجبات متكررة صغيرة.
إذا كان لدى الشخص رغبة فى تناول صنف معين من الأطعمة، فهذا ليس معناه جوع، لأن الجوع الحقيقى معناه الرغبة فى تناول الطعام المتوافر أياً كان للوصول إلى الشبع.

لابد من التفريق بين العطش والجوع، فإذا أحس الإنسان بأنه جائعاً وخاصة بعد تناوله لوجبته، عليه يتناول كوب من الماء فقد يكون هذا الإحساس بسبب العطش وليس الجوع.

الابتعاد عن الملل والفراغ قدر الإمكان، فهناك العديد ممن يلجأون إلى تناول الطعام بسبب أنه لا يوجد شىء يشغلهم.. وهم لا يقبلون على تناول وجبة خفيفة أو مادة غذائية مفيدة وإنما يلجأون إلى تناول الشيكولاته والأطعمة الجاهزة التى تحتوى على سعرات حرارية عالية غير مفيدة.
المزيد عن الشيكولاته ..

إنقاص الوزن .. والتعرف على الجوع الحقيقى

* كيفية إنقاص الوزن بعيداً عن الجوع:
من بين الأسباب التي قد تؤدي الى زيادة الوزن هو التسوق والشخص جائع ومعدته خاوية .. وإذا كانت هناك ضرورة للقيام بالتسوق فى هذا التوقيت، لابد أن يتغلب الشخص على ذلك بأن يضع قائمة للأطعمة التي يرغب الشخص بشرائها ويجب أن تكون هذه الأطعمة صحية وغير مشبعة بالدهون والكربوهيدرات والسكريات.
المزيد عن الكربوهيدرات ..

لابد وأن يتناول الشخص طعامه وهو جالساً، وعلى مائدة الطعام المخصصة، لا يُفضل تناول الطعام في وضعية الوقوف أو تناوله دون طبق لأن ذلك قد يجعل الشخص يتناول الطعام من دون حساب للسعرات الحرارية التي يتناولها.

إنقاص الوزن .. والتعرف على الجوع الحقيقى

البعد عن الحرمان من نوع معين من الطعام لأن السعرات الحرارية به عالية، ولأن الجسم بحاجة لكافة العناصر الغذائية فهذا على مدار الوقت سيجعل عندك نوع من الجوع الدائم ومهما أكل الشخص لن يتولد لديه الشعور بالشبع لأن الجسم محتاج لعناصر معينة يفقدها بحرمان نفسه من أنواع معينة من الطعام لذا يمكن أكل ماتحب ولكن باعتدال وخصوصا الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

شرب الماء يحرق الدهون، ومن أهم وسائل خسارة الوزن. فالماء يساعد على حرق الدهون والتخلص من الفضلات وغسل أجهزة الجسم و تثبيت الشهية الى حد ما فيجب ألا يقلل شرب الماء عن 8 اكواب يوميا او بمعدل 2 لتر .. فالماء يخفف من الشهية والإحساس بالجوع.
المزيد عن الماء وحرق الدهون ..

إنقاص الوزن والشعور الحقيقى بالجوع

عدم الجوع مطلقاً، من الأفضل أن تحرص ألا تصل لمرحلة الجوع، وأن تتناول الطعام ببطء كاف حيث يتمكن المخ من استقبال الإشارات المضبوطة من تناول القدر الكافى من الطعام، فالمخ هو الذى يشبع وليس المعدة.
المزيد عن الجوع ليلاً ..

إنقاص الوزن .. والتعرف على الجوع الحقيقى

أشبع شهيتك مرة واحدة في الأسبوع، فلا يجب أن تمتنع نهائيا عن كل ما تحب وتحرم نفسك منه، يكفي مرة واحدة في الأسبوع أن تتناول ما هو ممنوع عليك، وترغبه شهيتك.

تناول البيض والبروتينات يشعر الإنسان بالشبع والامتلاء، من أفضل الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في وجبة الإفطار البيض. فالبيض لديه القدرة على إحداث حالة من الشبع والامتلاء لفترة طويلة، وهو عبارة عن مزيج من البروتينات والدهون وهذا ما نحتاجه تحديدا لكي نشعر بالشبع.
المزيد عن البيض ..
المزيد عن البروتينات ..

 * المراجع:
  • "Counting calories" - "mayoclinic.org".
  • "How Many Calories Do I Require To Lose Weight?" - "healthyweightforum.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية