نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اختيار حذائك الرياضى
اختيار حذائك الرياضى
* اختيار الحذاء الملائم:
اختيار الحذاء الملائم لما تمارسه من أنشطة رياضية هام للغاية لكى تبقى فى أمان وتبعد عنك مخاطر الإصابات.

فالحذاء من الأدوات الهامة جداً فى ممارسة الإنسان لرياضته أو نشاطه الرياضى المفضل .. وقد يكون الحذاء هو الأساس فى نجاح التدريب من عدمه، والشىء الذى يغيب عن الكثير منا الاختيار الصحيح له لأن كل نشاط رياضى له حذاء بمواصفات خاصة نلاءم هذا النشاط.

لذا فإن اختيار الحذاء الرياضى الملائم هو تحدٍ كبير مثل تحدى ممارسة الرياضة .. يمكنك الحد من مخاطر آلام المفاصل وتمزق الأنسجة والعضلات إذا قمت باختيار الحذاء الملائم لقدميك وللنشاط الذى تمارسه.

* أنواع الأحذية الرياضية:
حذاء الموضة:
إن الأحذية الرياضية تتربع على عرش الموضة مثل الأحذية الكلاسيكية، ولاسيما مع ازدياد الحركة وتطلب الأنشطة اليومية إلى مجهود كبير، فأصبحت هى الأكثر فى الظهور وأصبحت الأكثر انتشاراً وشيوعاً بالمثل بين جميع الفئات العمرية لما توفره من راحة ويسر فى الحركة.
فالحذاء الرياضى يكسب من يرتديه إلى إطلالة عملية ومريحة من ناحية وأنيقة من ناحية أخرى، حيث يخطف الأنظار إليه بفضل ألوانه الجذابة والتصميمات الراقية له، بحيث يمكن تنسيقه مع أي نمط ملابس، وليس مع الملابس ذات النمط الرياضي فحسب.
ويشيرون خبراء الموضة إلى أنه هو الاختيار الأنسب لمعظم التنزهات والمناسبات من الذهاب إلى التسوق أو القيام بجولات سياحية .. ويمكننا أن نسميه بالحذاء اليومى كما يمكن ارتدائه فى مجال الدراسة فى الجامعات أو المدارس، أو فى بيئة العمل فإذا كان الشخص يعمل في جو حيوى يميل إلى الإبداع، سيسمح له هذا باختيار الحذاء الرياضي الذي يرغب فيه، أما إذا كان يعمل في مكتب بأجواء رسمية فهذا يقيده باختيار الحذاء الرياضي التقليدي والمسطح.

اختيار حذائك الرياضى

وعند شراء الشخص للحذاء الرياضى لأغراض المشى اليومية لابد وأن يكون الحذاء مريح لشكل القدم  ومقاسها من الداخل ويعطى مساحة كافية للأصابع سواء فى ارتفاع البطانة أو المساحة العرضية، كما أنه حمى القدم من التعرض إلى أية جروح نتيجة للسير على الأرض مدة طويلة، فالأحذية الضيقة للغاية أو الواسعة للغاية تؤدى إلى حدوث بثور مؤلمة. ومقدمة الحذاء غير العريضة والتى لا توفر مساحة كافية لأصابع القدمين تؤدى إلى احتمالية تشوهات بالقدم وأصابعها.
وأن تكون المواد المصنعة منها تعطى تهوية جيدة للقدم، وتأتى كل هذه المواصفات مع الشكل الذى يفضله الشخص وهذا يعتمد على الذوق الفردى.

اختيار حذائك الرياضى

حذاء المشى:
بما أن آلية حركة القدم خلال المشي تختلف عنها في الرياضات الأخرى، لذا يجب أن يكون حذاء المشي ذو كعب عريض ونعل مرن دون أن يكون ضيقاً وأن تكون حركة أصابع الرجل في الطرف الأمامي للحذاء ممكنة.
يجب تغيير الحذاء إذا تآكل جزء من نعله، اختيار الحذاء المناسب ومعرفة نوع القدم مهم من أجل صحة الاختيار، كما يجب أن يوجد بالحذاء وسادة تمتص الصدمات، وأن يكون الجزء العلوي من الحذاء المحيط بالكاحل صلباً قليلاً.

ويُحدد الخبراء فى مجال صناعة الأحذية ثلاثة عوامل يتم عليها اختيار الحذاء الرياضى الملائم لرياضة المشى، إذا تحققت فهذا يعنى الخيار الأفضل لحذاء المشى والتى تغيب معه الإصابات التالية: آلام الكعب وآلام الكاحل وآلام قصبة الساق إلى جانب آلام الركبة وأسفل الظهر في بعض الأحيان.
المزيد عن آلام أسفل الظهر ..
صلابة منطقة الكعب، ومنطقة الكعب تشير إلى المنطقة التي تحيط بالجزء الخلفي والجانبي للحذاء، فعند شراء حذاء المشى لاختبار صلابة منطقة الكعب يتم الضغط على هذه المنطقة للتأكد من صلابتها لضمان دعم القدم والتحكم في حركة القدم الزائدة داخل الحذاء.
الصلابة الالتوائية، وهى محاولة ثنى منطقة كعب الحذاء ومنطقة أصابع القدم، وعند وجود صعوبة فى عملية الثنى فهذا يعنى تحقق الصلابة الالتوائية.
الصلابة المرنةن ويتم هذا الاختبار بمحاولة ثني الحذاء بالكامل، ويجب أن يحدث الانثناء حول المنطقة التي تنثني فيها أصابع القدم فقط .. فهناك الكثير من الأحذية التي تنثني الأجزاء المتوسطة منها بسهولة، وهذا يقلل معدلات الأمان والحماية التي يمكن أن يوفرها الحذاء للشخص.

اختيار حذائك الرياضى

حذاء الجرى (الهرولة):
يجب انتقاء الحذاء الرياضى الذى يلائم الجرى لتخفف الجهد العضلي ولحماية عضلات القدمين من الارتطام بشكل أكبر مع قوة سطح الأرض، ومن اهم مواصفات حذاء الجرى أن يكون مبطن وأن يكون خفيف.
ولكن عند اختيار الحذاء الرياضى المناسب لرياضة الجرى (الهرولة) لابد من التفكير فى شكل تقوس القدم لأن نوعية التقوس والحذاء سوياً يمثلان الدعم المناسب للقدم أثناء ممارسة الرياضة.
النوع الأول هى التقوسات الطبيعية وهذا يعني أن الكعب ومقدمة القدم يمتصان الصدمة بشكل متعادل، وتتوافر لهذا النوع من التقوسات مجموعة واسعة من أحذية الجري طالما أنها تلائم القدم بشكل مريح.
التقوسات العالية وهنا يكون الاحتياج إلى توسيد داعم فى الحذاء للقدم، خاصة للنعل الأوسط لتوفير دعم إضافي أثناء الجري، مما يخفف الضغط على أصابع القدم والكاحل، وسيمتص الصدمة التي تنشأ عند ضرب القدم للأرض سواء عند المشي أو الجري.

اختيار حذائك الرياضى

القدم المسطحة (التقوسات المنخفضة) أى عدم وجود انحناءة بباطن القدم، ويمتد الضغط الذي ينتج عن ملامسة الأقدام للأرض إلى الساقين، الأمر الذى يؤدي إلى إصابات متعددة إذا لم يكن الحذاء يتناسب مع شكل القدم. وينصح هنا باختيار الحذاء الذي يوفر المزيد من الهيكلية وتعويم القدم لتطفو داخل الحذاء من خلال تقنيات التحكم بالحركة والثبات ولاسيما عند الكعب ومقدمة القدم.  مع البحث عن مساحة أوسع للأصابع لاستيعاب التوسع الطبيعي للقدم كلما ضربت الأرض.

أحذية الرياضات المختلفة (الأحذية المتخصصة):
حذاء كرة القدم:
إن اختيار حذاء رياضة كرة القدم يعتمد على عدة عوامل بخلاف أنواع الأحذية الرياضية الأخرى .. والذى يكون من بين مواصفاته العامة التى تتفق فها كل الأنواع من توفير أكبر قدر من الحماية لقدم اللاعب كما تساعده على تقديم أفضل أداء.
العامل الأول نوع الملعب:
هناك ملاعب العشب الطبيعى وهنا يتميز الجزء الملامس لسطح الملعب فى الحذاء على أجزاء بارزة لتوفير الثبات على الأرضية للاعب.
وقد يتحرك لاعب كرة القدم على عشب مبلل، كما أنه يمارس حركات بالقدم بالإضافة إلى الجري في الملعب، لذا فهو بحاجة إلى الخفة والتحكم والمرونة، لذا فأفضل حذاء رياضي لكرة القدم حذاء له أسنان غير متحركة أو ثابتة فى البداية، ثم شراء حذاء للرياضيين المحترفين لتغيير أسنان الحذاء، ويعتمد التغيير على أرضية الملعب والطقس والأرضيات المبللة.

اختيار حذائك الرياضى

ملاعب العشب الصناعى المصنع من الرمال والمطاط ويعتبر الحذاء الرياضي الذي يحتوي نعله على بروزات طولية غير منتظمة هو الحذاء الأمثل الذي سيحمى الشخص من التعرض للانزلاق والإصابات على أرضية هذه الملاعب، وهناك من يستخدم الأحذية التي لا يحتوي نعلها على أية بروزات وإنما طبقة سميكة من المطاط القوي لتحافظ على الثبات أثناء الحركة وتمنع الانزلاق .. والنوع الأخير الذى لا يحتوى على بروزات يُستخدم فى النوع الثالث والأخير من الملاعب وهى ملاعب الصالات المغطاة.

اختيار حذائك الرياضى

العامل الثانى الذى يتحدد عليه اختيار حذاء كرة القدم هو المقاس الملائم لحجم القدم:
لأنه إذا لم يكن المقاس ملائماً سيتعرض الشخص للإصابات ويلحق الضرر برجل اللاعب من التهابات أوتار الركبة، ظهور البثرات، إنحناءة أصابع القدم .. وغيرها من الإصابات التى قد تنهى حياة اللاعب الرياضية.

أحذية كرة الشبكة (حذاء كرة السلة):
أرضية ملعب كرة السلة بخلاف أرضية ملعب رياضة كرة القدم .. فمن الممكن أن يتعرض اللاعب للانزلاق على أرضيتها، لذا فهو بحاجة إلى حذاء يمنحه الثبات على أرضية الملعب كما يتميز بالخفة ويمكن اللاعب من القفز عالياً للوصول إلى السلة وإحراز الأهداف. 

وعن مواصفات حذاء كرة السلة:
أن يكون وجه الحذاء إما من الجلد المرن الناعم، أو القماش الجيد السميك، أو خليط من كليهما، ويحتوي على اللسان لغرض حماية الجزء العلوي من القدم بحيث يكون اللسان مكوناً من ثلاث طبقات الملامسة للقدم تكون من القماش والخارجية تصنع من الجلد بينهما طبقة من الأسفنج يكون مناسبا للقدم المسطحة والقدم المقوسة، ويوجد عدد (6-8) فتحات على جانبي وجه الحذاء يتخللها خيط، لضمان عدم انزلاق القدم داخله.

اختيار حذائك الرياضى

ثم تأتى مواصفات النعل الذى يتكون ثلاثة أجزاء تتمثل في: البطانة الداخلية (الفرشة) وهي طبقة من الإسفنج مغطاة بطبقة قماش منسوج بطريقة مضلعة ملامسة لقدم اللاعب، سمكها يتراوح بين (0.4 - 0.6) مم، وتكون إما ثابتة (لاصقة) أو متغيرة. ثم النعل الداخلي يكون من الجلد المضغوط، ملامس للفرشة، جيد الامتصاص، لا يقـل سمكه عن 0.3 سم، للقدرة على امتصاص العرق والصدمات. وأخر جزء فىيه النعل الخارجي وهو الجزء الخارجي الملامس للنعل الداخلي، يصنّع من اللدائن، ويكون كاملاً مطابقاً لمقاس الحذاء دون قطع.

أما الكعب فهو الجزء الخارجي من أسفل الحذاء من الخلف الملامس للأرض مباشرة، ويصنّع من اللدائن، بحيث يكـــون ارتفاعه بما فيه النعل الخارجي 2.5 سم. ويكون الكعب مصمماً بارتفاع قليلاً عن الأرض لمساعدة كاحل اللاعب على القفز، وتمتاز عاقبي الحذاء (جوانب الحذاء) بطول كافي لتغطية جانبي القدم لحمايتها، وهذا ما يميزه عن الأحذية الرياضية الأخرى.

كما يجب أن تتوافر فى الحذاء القدرة على امتصاص الصدمات، وقوة التحمل ليساعد اللاعـب على القفز والارتقاء والوقوف المفاجئ وتغيير الاتجاه، والصدمات المصاحبة.

وأن يكون خفيف الوزن، ذو مرونة ملائمة للاعب.

أحذية كرة المضرب (حذاء التنس والإسكواش):
رياضة التنس من الرياضات التى يكون فيها احتكاك كبير بين قدم اللاعب وأرضية الملعب لذا لابد وأن يتوافر فى حذاء رياضة التنس المواصفات التالية: السطح العلوي من القماش ومبطن بقماش جيد التهوية، تبطين على الكاحل واللسان لمزيد من الراحة، ونعل خارجي متين ناعم مصمم بتجاويف وبروز يضمن شدة التحمل والتحكم في الحركة .. ويتراوح سمك نعالها ما بين السميك للغاية والمصمم للملاعب ذات الأرضيات الأسمنتية، أما نعال الأحذية المصممة للملاعب ذات الأرضيات الطينية والرملية فتتميز بخفتها والتجاويف غير العميقة الموجودة على نعالها. وجدير بالذكر أن أحذية كرة المضرب هي أكثر الأحذية الرياضية شيوعاً المتواجدة عند الكثير منا.

اختيار حذائك الرياضى

* نصائح هامة عامة عند اختيار الحذاء الرياضى الملائم:
نصيحة الاختيار الأولى:
عليك بتحديد النشاط الذى ترغب فى ممارسته قبل أن تتوجه إلى متجر الأحذية الرياضية لتشترى الحذاء، ثم يأتى دور البائع فى المتجر الذى يساعدك فى انتقاء الحذاء الذى يلائم النشاط الذى حددته بالفعل قبل الشراء، كما عليك إخبار البائع إذا كنت تمارس أكثر من نشاط رياضى حينها ستحتاج إلى شراء أكثر من حذاء واحد أو اختيار حذاء يلائم أكثر من رياضة.

اختيار حذائك الرياضى

نصيحة الاختيار الثانية:
دراسة شكل قدميك (التفاف القدم أو تقوس القدم/Foot pronation)، لكل قدم طريقة فى المشى فإذا كانت قدميك تستقر على الأرض باستواء بعد الحركة فلن يكون هناك مشكلة فى اختيار الحذاء على الإطلاق لأن غالبية الأحذية مصنعة لكى تلاءم هذه النوعية من القدم، أما إذا كان الشخص يعانى من القدم المسطحة أو الفلات فوت فى كلا أو إحدى القدمين أو إذا كانت القدم تلتف للداخل عند المشى فهذا يعنى أن الشخص بحاجة إلى الحذاء الذى يمده بمزيد من الثبات والاتزان عند القيام بالحركة فى النشاط الرياضى على مدار فترة من الزمن بحيث لا يصاب بالتعب، أما إذا كان التفاف القدم وحركتها نحو الخارج فهنا تكون الحاجة إلى أحذية مبطنة من الداخل.
المزيد عن الفلات فوت ..

اختيار حذائك الرياضى

نصيحة الاختيار الثالثة:
التسوق لشراء الحذاء بعد فترة الظهيرة، لأن القدم تتورم من مجهود اليوم من الحركة المستمرة وبهذا يمكن اختيار المقاس الملائم للحذاء لأن استخدامه سيكون مع حركة النشاط الرياضى.
عند شراء الحذاء الرياضى لابد من ارتداء الجورب الى ستستخدمه فى النشاط الرياضى فالجورب يساعد بالمثل على اختيار المقاس الملائم للحذاء.
والمقاس الملائم للحذاء يتحدد بوجود نصف بوصة أى ما يقرب من 1/2 1 سم بين أطول إصبع للقدم وبين مقدمة الحذاء من الداخل.

نصيحة الاختيار الرابعة:
تحديد نوعية الأسطح التى سيتم المشى أو ممارسة الرياضة عليها بالحذاء وذلك لاختيار النعل الملائم، فالحذاء الذى تُمارس به رياضة التنس له نعل يختلف تمام الاختلاف عن نعل الحذاء الذى يتم الجرى به فى الغابات.

اختيار حذائك الرياضى

نصيحة الاختيار الخامسة:
تجربة الحذاء على كلا القدمين فى المتجر قبل شرائه، وعدم الاكتفاء بارتدائه فى قدم واحدة لمعرفة مدى ملائمة المقاس، مع التمشية به قليلاً لمزيد من التأكد أن المقاس يلائمك ولا مانع من القيام ببعض الحركات الرياضية المخصص لها الحذاء من القفز أو الجرى أو بعض تمارين الأيروبيك ولا تنسى عقد رباط الحذاء! فكلها عوامل تحدد مدى ملائمة المقاس.

نصيحة الاختيار السادسة:
ارتداء الحذاء الجديد فى المنزل والتمشية به على مدار أيام قليلة قبل استخدامه فى النشاط الرياضى، حتى تتعود القدم عليه ويأخذ شكل القدم ليقدم لها الراحة.

اختيار حذائك الرياضى

نصيحة الاختيار السابعة:
الشخص الذى يمارس الرياضة بشكل منتظم عليه بتغيير الحذاء الرياضى كل أربعة إلى ستة أشهر. بالنسبة للعدائين يتم تغييره بعد قطع ما بين 600 - 800 كم. ينبغى ارتداء الحذاء للغرض الذى تم شراؤه من أجله، وارتدائه لغير الغرض المحدد له يجعله يتعرض للتلف سريعاً. ملاحظة القدم من عام لآخر من حيث تغير الحجم والشكل.

نصيحة الاختيار الثامنة:
هناك جزء منحني أسفل الأصابع فى القدم، هذا الجزء لا يلامس الأرض مثل منتصف القدم والكعب وهذه الانحناءة التى تختلف من قدم لأخرى تكون مسئولة عن المقاسات المختلفة للأحذية. ويمكن معرفة نوع الانحناءة للقدم بإجراء الشخص لتجربة بسيطة فى المنزل لتحديد نوع الحذاء الذي سيختاره لتجنب انزلاق القدم أو التوائها وذلك عن طريق وضع القدم في الماء ثم وضعها على ورق مقوى. ويتوقف نوع الانحناءة على تلامس أكبر قدر من قاعدة الحذاء لقاعدة القدم.

نصيحة الاختيار التاسعة:
فى البداية يجد الشخص صعوبة فى ارتداء الحذاء، وبتكرار الارتداء يتأقلم مع شكل القدم ويتسع ما بعد مع ارتدائه عند ممارسة رياضته المفضلة.

اختيار حذائك الرياضى

* أخطاء ينبغى تجنبها عند شراء الحذاء الرياضى:
شراء الحذاء من المتاجر غير المتخصصة:
إذا كان الإنسان يمارس رياضة بعينها لابد من التوجه إلى محال الأحذية الرياضىة المتخصصة لشراء الحذاء الذى يلاءم رياضته، حيث يكون هناك شخص خبير للمساعدة فى اختيار الحذاء الأنسب والمقاس الصحيح. وهناك ثلاثة أرقام هامة لابد وأن يتحدد عليها اختيار مقاس الحذاء الرياضى: طول القدم، طول القوس وعرضه، وسيختلف المقاس من حذاء لآخر حسب تصميم الحذاء .. لذا لابد من تجربة الحذاء قبل شرائه.

ارتداء الحذاء لفترة طويلة من الزمن وعدم تغييره:
قد يظن البعض أن الحذاء الرياضى لا يتم تغييره لفترة طويلة من الزمن أولاً لغلو ثمنه أو لتصوره أنه حذاء متخصص لرياضته المفضلة فلا ضرر من أن يظل معه لفترة من الزمن ويبدأ بالتفكير فى تغييره عندما يسوء مظهره فقط، وهذا خطأ يقع فيه الكثير.
فالأحذية تبدأ بالتآكل مع أن مظهرها يبدو جيد، ويبدأ الإنسان بالشعور بآلام فى الركبة أو الظهر.
يوصي معظم الخبراء لمن يمارس رياضة الجرى باستبدال الأحذية كل 300-500 كم، وإذا كان الشخص يمارس الرياضة بشكل عرضى فيجب استبدال الأحذية الرياضية مرة واحدة في السنة على الأقل.

التركيز على شكل الحذاء عند الشراء وليس على الغرض منه:
لابد من الاهتمام بوظيفة الحذاء المخصص من أجله، وليس شكله الجذاب فالشكل يمكن التركيز عليه إذا كان الحذاء مخصص للتنزه و التجول لأنها لا تتحمل طويلاً مثل الأحذية المخصصة للنشاط الرياضى.

* المراجع:
  • "Avoid These 5 Mistakes When Choosing Your Workout Shoes" - "childrensmercy.org".
  • "Buying new workout shoes?" - "mayoclinic.org".
  • "Workout shoes" - "britannica.com".
  • "Fitness Shoes and Clothes" - "go4life.nia.nih.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية