نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

سير المشى
(تريد ميل)
سير المشى
سير المشى (Treadmill) من الأجهزة الرياضية الشائعة التى يمكن اقتنائها فى المنزل، حيث لا يقتصر تواجده فى النادى الرياضى أو صالات الجيم حتى يستفيد الإنسان من فوائده الرياضية.

وسير المشى له أكثر من اسم معروف به، ومن بين الأسماء الشائع استخدامها لهذا الجهاز الرياضى الهام:
- سير مشي.
- سير جري.
- تريد ميل.

يمكن الاعتماد على سير المشى عند بدء الشخص فى إتباع نشاط رياضى جديد لأن المشى من أبسط الرياضات التى يمكن لأى إنسان ممارستها بغض النظر عن مستويات اللياقة التى يكون عليها، وبمجرد أن يصل الإنسان إلى معدلات عالية من قوة التحمل فيمكنه استخدام السير فى المشى أو الجرى.

أجهزة السير الرياضية تنقسم إلى نوعين:
- أجهزة السير اليدوية، وهى التى لا تعمل بالكهرباء وإنما يتحرك السير بحركة القدمين عليه بالمشى وكلما زادت سرعة الإنسان كلما زادت حركة السير .. هذه الأجهزة ثمنها منخفض لكنها متعبة للقدمين ولم تعد منتشرة نظراً لانتشار أجهزة السير التى تعمل بالكهرباء.
- أجهزة السير الكهربائية، هى الأجهزة التى تعمل بواسطة محرك كهربائى وعن سرعة دوران السير تتحدد عن طريق الضبط الإلكترونى حسب السرعة التى يرغب فيها الإنسان من المشى البطىء أو المشى السريع أو حتى الجرى، هذه الأجهزة أصبحت منتشرة على الرغم من غلو ثمنها الذى يتحدد بالمواصفات التى تكون عليها.

* مزايا سير المشى:
- السير الكهربائى من الأجهزة الرياضية السهلة فى الاستخدام.

- يمكن التحكم فى كافة أوجه النشاط الرياضى من قبل مستخدم سير المشى:
- السرعة.
- درجة الميل.
- مدة الإحماء.
- مدة تبريد العضلات.
- والطاقة المستهلكة.

سير المشى

- سير المشى سطحه مستوٍ ومعروف عنه أنه لا يحمل معه المفاجئات التى قد يحملها الرصيف و الممرات الجانبية فى الشوارع التى قد تفاجأ الإنسان ببعض الانحناءات أو التعثرات التى قد تحد من ممارسته للمشى بأمان تام.

- يمكن انتقاء مدة البرنامج الرياضى وحدته وذلك عن طريق ضبط الجهاز على السرعة والمدة التى يرغب الشخص قضائها فى ممارسة نشاطه الرياضى بدون أن يتعرض للملل.

- ممارسة رياضة المشى على السير هو مشى تتوافر فيه مقومات المتعة والاستمتاع لأن بوسعه أن يمارس أنشطة أخرى يرغب فيها بجانب ممارسة الرياضة من مشاهدة التلفزيون وسماع الراديو أو الموسيقى أو حتى القراءة.
المزيد عن الموسيقى ..
المزيد عن القراءة ..

- الجرى على سير المشى يساعد الإنسان على حرق المزيد من السعرات الحرارية التى قد لا تحرقها الأجهزة الرياضية الأخرى المتوافرة فى المنزل مثل الدراجة الثابتة.

- هناك بعض الأنواع من الأجهزة بها مواصفات إضافية من مراقبة معدلات ضربات القلب لمعرفة مدى تقدم لياقة الشخص.

- يمكن استخدام أكثر من شخص للجهاز بدون إحداث تعديل أو ضبط للجهاز فى كل مرة يصعد شخص فوقها.

-سير المشى يعطى رشاقة للجسد كما يساعد على إنقاص الوزن بفاعلية كبيرة.

* مساوئ سير المشى:
- غلو ثمن هذا الجهاز قد يقف عائقاً أمام شراء الكثير له.

- شغله لمساحة كبيرة فى المنزل، فهناك بعض الأنواع التى يصل طولها إلى 183 سم تقريباً وعرضها إلى 92 سم كما لا يمكن طيه بالتغلب على هذا الحجم الكبير.

- مثل باقى الأجهزة الرياضية وغير الرياضية التى تعمل ببرامج الكمبيوتر وبمحرك صيانتها تحتاج إلى شخص متخصص.

- هناك بعض أجهزة التريد ميل التى لها صوت عالٍ مما يجعلها تؤثر على صوت أى شىء آخر يوجد بجانبها كما أنها تمثل مصدر للضوضاء.

- سير المشى يقدم للإنسان خيارات محدودة من ممارسة الأنشطة الرياضية من الجرى أو المشى فقط، وهذا ما قد يجده البعض أنه مثير للملل والزهق.

- قد يساهم سير المشى فى إحداث ضغط على الظهر ومنطقة الحوض ومفاصل الركبة والكاحل لأن السير يبقى على الوزن كاملا على المفاصل مقارنة بالمشي الطبيعي مما يجعل مستخدم السير يشعر بأنه مؤلم وخشن على الركبتين، لذا من الهام اختبار السطح الذى يتم ممارسة المشى عليه.

- جهاز السير دائماً ما يكون فى مكان مغلق مما يصعب معه تجدد الهواء وازدياد معدلات ثانى أكسيد الكربون بمرور الوقت مما يجعل الهواء الذى يتنفسه الشخص غير صحى وشعور بالإرهاق.

* شراء سير المشى:
ما هى المواصفات التى ينبغى أن يكون عليها هذا الجهاز الرياضى المنزلى لكى يمد الإنسان بأقصى معدلات اللياقة؟
هناك بعض الخصائص التى ينبغى أن تتوافر فى التريد ميل عند الإقدام على شرائها لتضمن جودتها والحصول على أكثر فائدة منها، خاصة لأنها غالية فى الثمن فلابد من التدقيق فى المواصفات التالية:
- ارتفاع السير (Incline):
هناك بعض أنواع السيور فى جهاز "التريد ميل" تتوافر فيها خاصية رفع مقدمة السير لأعلى ليصبح مرتفعاً ويشعر معه الإنسان وكأنه يصعد جبل، هذا الارتفاع يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية ودائماً ما يبحث عنها الرياضيون المحترفون وليس المستخدم العادى أو كبار السن. هناك نوعين من السيور ذلك النوع الذى يتم رفع مقدمته يدوياً وهو منخفض نسبياً فى الثمن وهناك نوع يتم رفعه عن طريق لوحة المفاتيح المزود بها جهاز سير المشى والتى ترفع ثمن الجهاز إلا أنه أكثر عملية حيث لا يتطلب من الشخص قطع نشاطه الرياضى لكى يقوم بضبط المقدمة بالرفع عن طريق اليد.

سير المشى

- سرعة الجهاز (Speed):
وهى أقصى سرعة يمكن الوصول إليها فى المشى أو الجرى على السير حيث تتراوح متوسط السرعات إلى 10 ميل، أما الأجهزة التى يُقبل على شرائها الرياضيون المحترفون تصل سرعتها إلى 12 ميل. سرعة المشى للشخص غير المحترف تكون ما بين 3- 5 ميل، أما الجرى فتكون ما بين 6- 10 ميل.

- قوة المحرك (Motor):
تُقاس قوة المحرك بالحصان، وكلما كانت قوة المحرك كبيرة كلما كان أداء الجهاز أفضل وبالتالى ارتفاع ثمنه، وقوة المحرك التى تناسب المستخدم العادى هى 1.5 حصان لكن مع الانتباه أن ما يريده الشخص هو القوة الافتراضية الأساسية تكون 1.5 حصان وليس أن تكون أعلى قوة للسير هى 1.5 حصان - حيث تعني هذه العبارة أنه يصل لهذه القوة في أعلى الدرجات.

- إطار السير (Frame):
لابد وأن يتوافر فى السير وفى إطاره بعض المواصفات التى تضمن لها استمرارية مع الاستخدام، لابد وأن يكون:
- مصمماً لامتصاص الصدمة.
- تحمله لوزن الجسم.
- إصداره لأقل قدر ممكن من الضجيج عند اصطدام القدم به.
- ومن مواصفات الإطار الجيد بالمثل تثبيت السير وضمان عدم تحركه أو اهتزازه عند استخدام الشخص له.

- مساحة السير (Surface):
مساحة السير تتمثل فى الأبعاد من الطول والعرض، وكلما كانت هذه الأبعاد كبيرة كلما كان عمل الجهاز أفضل وكلما كنت الرياضة المُمارسة عليه من الجرى أو المشى أكثر فاعلية وأكثر كفاءة وراحة للشخص لتوافر المساحة التى يمكن أن يجرى أو يمشى عليها، وزيادة أرقام هذه الأبعاد تعنى زيادة فى سعر الجهاز.

- الحد الأقصى لوزن المستخدم (Maximum user weight):
لابد وأن يضمن الشخص عند شرائه لجهاز السير الكهربائى بتحمله للأوزان الكبيرة والتى تتطلب قوة محرك عاليه وسير قوى الإطار، لأن الجهاز فإذا تحمل أكثر من طاقته المخصصة له سيتعرض للعطل .. لذا لابد من حرص الشخص على سؤال البائع عن أقصى وزن يتحمله السير الذى يرغب فى شرائه.

- طى السير (Folding):
من المساوئ التى قد ترتبط بشراء جهاز السير الكهربائى ضرورة توفير مساحة كبيرة له فى المنزل، لكن هناك بعض أنواع السيور تتوافر فيها ميزة الطى بحيث يمكن تخزينها بشكل عمودى لتوفير المساحة التى تشغلها، إلا أن هذه الميزة غير متوافرة فى الأجهزة الضخمة نسبياً لصعوبة طيها لكبر حجمها.

- لوحة التحكم (Console):
هى الأزرار المزود بها جهاز السير الكهربائى ولا يوجد جهاز يخلو من هذه الأزرار التى تتمثل وظائفها فى:
- ضبط سرعة المشى أو الجرى.
- معلومات عن المسافة التى يقطعها الشخص.
- والسعرات الحرارية التى تم حرقها.
- المدة التى استغرقها الشخص على الجهاز.
إلا أن هناك بعض الأجهزة المتطورة المزودة ببعض البرامج والتى قد يحتاجها البعض منا، ومن بين هذه البرامج التى يمكن ضبطها عن طريق لوحة التحكم "برنامج فقد الوزن" الذى بمجرد أن يضغط عليها الشخص يبدأ السير المشى به ثم الهرولة السريعة ثم الجرى ثم يكرر الدورة مرة أخرى وهكذا.
وهناك أجهزة قابلة لإضافة بعض برامج الحمية (الرجيم) أو البرامج الرياضية إليها التى يمكن تحمليها عن طريق الشبكة البينية (الإنترنت) .. وغيرها من البرامج المتقدمة الأخرى.
المزيد عن الشبكة البينية ..

- ضمان الجهاز (Warranty):
تختلف مدة الضمان على محرك الجهاز وعلى القطع الداخلية من شركة إلى أخرى، لابد وأن ينتبه الشخص لهذا الضمان جيداً حيث تشترط بعض الشركات ضرورة نقل المستخدم للجهاز إلى مراكز الصيانة فى حالة العطل وهذا بالأمر الصعب لكبر حجم الجهاز، لذا على المشترى أن يضمن أن الشركة هى من تأتى إليه لإصلاح العطل حيث مكان تواجده.

المواصفات بإيجاز:
- قوة المحرك، العديد من أنواع سير المشى تتراوح قوة المحرك ما بين ½ 1 – 3 حصان، وكلما كان المحرك قوته أعلى كلما كانت الحركة ناعمة وصوته غير عالٍ.

- مساحة المشى أو الجرى (مساحة السير) لابد وأن يكون الطول والعرض كافيين لممارسة الجرى أو المشى بدون تقيد وذلك لتجنب السقوط من فوقها.

- جودة السير لابد وأن يكون مصمماً لامتصاص أكبر قدر من الحِمل حتى لا يمثل ذلك ضغطاً على مفاصل الركبة والكاحل وعلى الظهر بالمثل ولا تكون انحناءته كبيرة لأن الشخص سيشعر بعدم الثبات عليه.

- سواء أكان النوع الذى يعمل يدوياً أو إليكترونياً من السير، لابد من اختيار ذلك الجهاز السهل فى التشغيل أو فى القراءة أو البرمجة.

- اختيار الجهاز الذى يصدر أقل معدلات من الضوضاء سواء عند استخدامه بأقصى سرعة لممارسة الجرى أو بأقل سرعة للممارسة المشى.

- جودة الجهاز والحرفية فى تصنيعه وثباته عوامل هامة للغاية، وهل ما إذا كانت توجد لديه مقابض جانبية لضمان أمان الإنسان بعدم الانزلاق.

* فوائد التريد ميل:
الإنسان بحاجة إلى ممارسة نشاط رياضى (5) مرات فى الأسبوع على مدار نصف ساعة فى المرة الواحدة من أجل الحفاظ على صحته، ومع زيادة مدة أداء النشاط الرياضى اليومى فهذا معناه تعاظم استفادة صحة الإنسان منه بالمثل.
للأسف، إن النسبة الأقل من الأفراد هى التى تحقق هذا الهدف لعدم توافر الوقت، لكن سير المشى يوفر الوقت المحروم منه الفرد منه ولا يستطيع الحصول عليه فى كثير من الأحيان فالسير جهاز رياضى يمكن توافره فى المنزل لممارسة الرياضة فى أى وقت يشاء فيه الإنسان للحفاظ على معدلات لياقته.

سير المشى

فما هى الفوائد التى تمدنا بها الـ"تريد ميل" أو سير المشى؟
- يمنح الإنسان الطاقة والحيوية:
الرياضة تقوى عضلات الجسم وخاصة عضلة القلب والرئة، حيث تمكن هذين العضوين الحيويين من تلقى أكبر قدر ممكن من المواد الغذائية والأكسجين وبالتالى كفاءة وظائفها الحيوية، وكل هذا يُترجم فى النهاية إلى زيادة معدلات الطاقة بجسم الإنسان والقدرة على بذل المجهود سواء فى النشاط الرياضى أو عند ممارسة كافة أنشطة روتين الحياة اليومية، وممارسة المشى على السير الكهربائى يفى بهذا الغرض كما يقوى عضلة القلب ويزيد من كفاءة الرئة.

- يرفع من الحالة المزاجية:
الرياضة من خلال ممارستها تحفز المخ على إفراز المواد الكيميائية التى يشعر الإنسان معها بالمزاج الجيد والنظرة الإيجابية للحياة، فالرياضة من الحلول الفعالة لمواجهة الضغوط وتنمية قدرات التكيف مع مختلف المشاكل والأعباء التى يواجهها الشخص، كما أن الرياضة علاج فعال للاكتئاب.
المزيد عن الاكتئاب ..

- يعمل على إنقاص الوزن:
الرياضة عامل أساسى لتحقيق هدف إنقاص الوزن، فالرياضة تحتاج إلى طاقة التى تترجم فى صورة استهلاك المزيد من السعرات الحرارية. ½ كجم من الدهون يحتوى على 3.500 سعراً حرارياً، ومن أجل أن تُستخدم الطاقة لحرق السعرات الحرارية لابد وأن تزيد من إنفاقك للطاقة، فالمشى لمسافة ميل واحد يعمل على حرق ما يقرب من 100 سعراً حرارياً، أما القفز على السير الكهربائى يحرق 654 سعراً فى ساعة واحدة.

- يحد من مخاطر التعرض للأمراض:
إن الانشغال بممارسة نشاط رياضى على التريد ميل فأنت تقى نفسك من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن بين هذه العلل:
- مرض السكر.
المزيد عن مرض السكر ..
- أمراض القلب والأوعية الدموية.
- مرض السرطان.
المزيد عن السرطان ..
- الأزمة الصدرية.
المزيد عن الربو ..
- التهاب المفاصل.
المزيد عن التهاب المفاصل ..
- كما أن ممارسة المشى على السير الكهربائى يقلل من حدة أعراض المرض المصاب به الإنسان فعلياً، فقد أثبتت الدراسات أن الرياضة تعالج هشاشة العظام وتحد من كم فقد العظام لكثافتها.
المزيد عن هشاشة العظام ..

سير المشى

* نصائح هامة مع جهاز التريد ميل:
- الحرص على استخدام السير فى أماكن جيدة التهوية.

- الحرص على شرب الوفير من السوائل التى تعوض فقد الماء فى صورة العرق حتى لا يتعرض الإنسان للجفاف.
المزيد عن العرق ..
- تغيير السرعات حيث يتم ممارسة المشى بأقصى سرعة ممكنة لدى الشخص على مدار 5 دقائق ثم يعقبها المشى البطيء لمدة 5 دقائق وهكذا.

- تغيير زاوية ميول السير بمقدار 5% والمناوبة بينها وبين الوضع المستوى له كل خمس دقاٌئق.

- لابد من التسخين الجيد، على أن يتم البدء بالمشى البطىء ثم الهرولة ثم الجرى.

- لا يتم ممارسة الرياضة وخاصة الجرى فوق جهاز السير ومعدة الشخص ممتلئة.

- بعد الانتهاء من التمرين الرياضى، لزاماً على الشخص ممارسة تمارين تبريد العضلات.

- لابد من قراءة الدليل المصاحب للجهاز للتعرف على التشغيل الصحيح له والاستفادة من إمكانياته.

- التزام الوضع الصحيح للجسم أثناء استخدام السير الكهربائى من رفع الرأس نحو الأمام وليس للأسفل مع الابقاء على الكتفين نحو الخلف قليلاً.

- الحرص على تأرجح الذراعين أثناء المشى أو الجرى على جهاز السير الكهربائى، ويجب أن يلامس كعب القدم السطح أولا ومن ثَّم يتم استخدام الأصابع للدفع.

- الوقوف دائماً فى منطقة الوسط فوق مساحة السير، ومن الأفضل الاستعانة بمرآة لكى تكون أمام الجهاز للتأكد من وضعية الجسم الصحيحة.

- ارتداء حذاء رياضى ملائم.
المزيد عن كيفية اختيار الحذاء الرياضى الملائم ..

* المراجع:
  • "The effectiveness of interventions to increase physical activity"
  • "thecommunityguide.org"

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية