نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
الدراجة من وسائل الانتقال التى تعتمد على حركة الإنسان لتسييرها بخلاف وسائل الانتقال الأخرى التى تعمل بواسطة محركات.
ونجد أن الدراجة تطورت صناعتها حتى وصلت إلى الشكل الحالى وتوجد منها أنواع متعددة، ولها فوائد صحية جمة تفيد الإنسان إذا انتظم فى ممارستها كرياضة.

والدراجة من الوسائل التى يمكن لأى شخص فى أى مرحلة عمرية ركوبها فلا تتقيد بسن مثل قيادة السيارة، فيمكن للطفل الصغير أو الشاب أو الشخص المسن أن يقودها ليجدد حيويته .. لكن مع إتباع وسائل الأمان عند ركوبها حتى لا يتعرض الشخص للضرر.

* تاريخ اختراع الدراجة:
أول من أخترع الدراجة كوسيلة انتقال هو "الكونت دي سيفراك / Count de Sivrac" عام 1790 و كانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين. و لم يحدث بها أي تطور حتى عام 1818 عندما واتت "البارون الألماني كارل درايس / Baron Karl von Drais" فكرة العجلة الأمامية القائدة وتركيب مقود (مقبض) للدراجة.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة

ولكن الثورة الكبرى في تطور الدراجة جاءت علي يد حداد فرنسي اسمه "بيير ميشو / Pierre Michaux" الذي أخترع الدواسات وقام بتصنيع هذا الاختراع في عام 1861 وبعد مجهود كبير فقد أنتج 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكاً ذهبياً. ثم تم إدخال تحسينات عليها فاستبدلت العجلة الخشبية بأخرى حديدية، وفي عام 1875 أصبح الإطار المعدني مجوفاً ثم غلف بالمطاط. وتستخدم الدراجات كوسائل نقل، أو للرياضة أو الترفيه.

بيير ميشو
بيير ميشو / Pierre Michaux

* أغراض استخدام الدراجة:
توجد أغراض عدة يتم قيادة أو استخدام الدراجة من أجلها، وقد يجد الشخص نفسه أنه يستخدمها لأكثر من غرض واحد، وهذه الأغراض هى التى تحدد للشخص نوعية الدراجة التى سيقوم بشرائها.
- دراجات من أجل الاستجمام والمتعة:
وهنا يكون ركوب الدراجة أثناء الاستجمام وقضاء أوقات من الراحة والاستمتاع، فركوب الدراجة هنا يكون أثناء الذهاب إلى المتنزهات أو فى المدن الجديدة أو عند قضاء أوقاتاً بجانب البحر. وهنا تكون قيادة الدراجة على مدار وقت قصير وغير متكرر ويكون الطريق ممهد وغير مطلوب السرعة فى قيادتها. ولا تحتاج القيادة إلى استعدادات خاصة من أدوات أو ملابس.
- الدراجة من أجل التجول:
والتجول هنا يعنى قيادة الدراجة على مسافة طويلة أى فى الرحلات الطويلة التى قد تستمر على مدار يوم أو أسبوع أو تصل إلى شهر .. والتى تتطلب أن يكون الشخص على استعداد لها من التزود بالطعام والشراب لأنه يقضى فترة طويلة فى الخارج.
- ركوب الدراجة لممارسة الروتين اليومى:
وهنا تكون القيادة على الطرق الممهدة، فركوب الدراجة يكون كوسيلة مواصلات يومية سواء للذهاب إلى العمل أو للتسوق أو الذهاب للمدرسة أو القيام بالأعمال اليومية الروتينية، كما يمكن ركوبها كنشاط رياضى فى النادى.
- قيادة الدراجات فى الطرق غير الممهدة أو للاستعراض:
وتكون قيادة الدراجة هنا فى الطرق غير الممهدة مثل التى يوجد بها ثلوج أو على الرمال أو الطين حيث تتميز بإطاراتها العريضة التى تتحمل ذلك.
حيث تكون القيادة من أجل خوض المغامرة أو للابتعاد عن أزمة المرور بالدخول فى طرق غير معتاد عليها أو للتجول بها فى الغابة .. ومن أنواع الدراجات المستخدمة فى هذا الغرض نوعية خاصة من دراجات الطرق والدراجات الجبلية والدراجات الهجينة.

أنواع الدراجات .. وأغراض متعددة
قيادة الدراجة فى المسارات التى بها ثلوج

- قيادة الدراجة من أجل التسابق:
وتكون قيادة الدراجات هنا من أجل التنافس الرياضي حيث يتم فيها استخدام الدراجات الهوائية. ويدخل في إطار سباق الدراجات الأصناف التالية:
- سباق الدراجات على الطريق، تجرى منافسات هذا الصنف على الطرق الأسفلتية.
- سباق الدراجات على المضمار، وهو السباق الذى يجرى فى طرق منحنية.
- سباق الدراجات الجبلية، والذى يتم على مسارات غير مستوية.
- سباق دراجات الاختراق (Bicycle Moto Cross)، وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الدراجة النارية (Moto cross) المستخدمة فيه. تجرى المنافسة على شكل سباق بين ثمانية من المتسابقين فوق مسار ترابي، بتضاريس، يتراوح طوله بين 340 و 400 متر. وهي مسابقة أولمبية منذ 2008.

* أنواع الطرق لاستخدام الدراجة:
إن نوعية الطريق الذى سيتم قيادة الدراجة عليه يتحكم فى نوعيتها الذى ينوى الشخص شرائها .. فقد يقود الشخص الدراجة على إحدى الطرق التالية:
- التلال والجبال:
التلال والجبال يعنى الطرق غير الممهدة والتى يكون بها ارتفاعات وانحدارات، فالدراجة التى تلاءم مثل هذه الطرق هى الدراجة الجبلية ودراجة الرحلات .. لكن دراجات الطرق لا يمكن قيادتها هنا لأنها تحتاج إلى طرق مستوية وممهدة.
- الشوارع:
الشوارع ممهدة وتوجد بها العلامات التى ترشد قائد الدراجة. وهنا يتم قيادة دراجات الطرق والدراجة الهجينة فطبيعة الشوارع الممهدة ملائمة للقيادة السريعة عليها، ويمكن الاستعانة أيضاً بدراجة المدينة أو الدراجة المطوية إذا كان الشخص سيركب الأتوبيس أو القطار للمسافة البعيدة التى سيذهب إليها.

أنواع الدراجات .. وأغراض متعددة
قيادة الدراجة فى الشوارع الممهدة

- الطرق الخارجية بين المدن والطرق الترابية:
وهنا الشوارع ليست شوارع المدينة الداخلية والتى قد تكون غير مستوية وبها التراب والحصى الصغير لذا تكون الحاجة إلى الدراجات الجبلية أو الدراجات الهجينة أو دراجات التجوال التى بها إطارات عريضة لتمكن راكب الدراجة من قيادتها بسهولة حتى لا تتعرض للتلف.
- الطرق الوعرة:
وهنا تكون الطرق غير ممهدة ومليئة بالمطبات والحجارة الكبيرة، لذا لابد وأن تكون إطارات الدراجة من نوع خاص يتحمل حتى لا يحدث به الثقوب، وهنا تلائم الدراجات الهجينة مثل هذه الطرق وقد يكون الاحتياج إلى الدراجات الجبلية التى بها نظام تعليق أمامى أو مزدوج من أجل امتصاص الصدمات.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة

* لاختيار الدراجة المناسبة عليك تحديد:
- نوعية الدراجة.
- مقاس الدراجة.
- مواصفات الدراجة من النوعية المختارة.

* أنواع الدراجات:
يمكن شراء دراجة لعدة أسباب منها التنقل أو الترفيه أو خوض السباقات، فمن المهم أن معرفة الغرض الذي له الأولوية، فهناك أنواع ثقيلة لا تصلح حملها يومياً إلى المنزل، وهناك دراجات مناسبة للمبتدئين وهناك تناسب الأكبر سناً أو للشباب، كل هذا سيسهل أمر الشراء. فالاختيار يتم حسب الغرض المستخدم من أجله الدراجة ونوعية الأرض التي ستسير الدراجة عليها مما يمثل عاملاً أساسياً في اختيار الدراجة ونوعها وكمالياتها كذلك.

دراجة الطرق (Road Bike):
هذا النوع من الدراجات مصممة للسير على الطرق الممهدة وبسرعات عالية ويحوي هذا النوع من الدراجات العديد من الأنواع الفرعية التي تناسب استخدامات أخرى. تتمتع دراجة الطرق بأقل مقاومة ممكنة للهواء في هندسة الإطار والعجلات وحتى الكابلات ولذلك قد يتخذ راكبوها كذلك بعض الوضعيات التي تقلل أكثر من مقاومة الهواء.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
دراجة الطرق (Road Bike)

ومن بين أنواعها:
أ- دراجة الرحلات (Touring bike):
صممت هذه الدراجة لتكون أكثر احتمالاً وصلابة للمسافات الطويلة وتتميز هذه الدراجة بمتانتها مع خفة الوزن والقدرة على السير بسهولة على الطرق الممهدة والطرق غير الممهدة. تختلف عن دراجات الطرق بمتانتها العالية وثقل وزنها مع اختلافات في أعداد التروس والأسنان وإطاراتها. ويمكن تركيب حوامل لحمل حقائب وأمتعة السفر أو أي من كماليات السفر الأخرى.

دراجة الرحلات
دراجة الرحلات (Touring bike)

ب- دراجات السباق على الطريق (Cyclo-cross bike):
يتم التسابق بهذه الدراجات فى الطرق الترابية، وبها مقبض متدلى لأسفل وإطاراتها عريضة .. حيث توضع بعض العقبات على مسافات من الطريق وهذه يستدعى أن يقوم قائد الدراجة بالنزول من على الدراجة وحملها لمسافات قصيرة .. ويكون ركوب الدراجة هنا من أجل المرح وأنواعها متعددة وهى دراجة يتم عمل بها أى شىء.

دراجات السباق على الطريق
دراجات السباق على الطريق (Cyclo-cross bike)

ج- الدراجة الرياضية (Sportive bike):
الدراجات الرياضية هى تلك الدراجات التى لا يتم المشاركة بها فى السباقات التنافسية ولكنها تكون من أجل ممارسة اللياقة واكتساب الخبرة فى قيادة الدراجة بشكل صحيح.

الدراجة الرياضية
الدراجة الرياضية (Sportive bike)

الدراجة الجبلية (Mountain bike):
هي عبارة عن دراجة مصممة خصيصاً للطرق الوعرة. ويشتمل هذا النشاط على اجتياز الصخور والانجرافات والمنخفضات الحادة، وعلى المسارات الترابية والطرق الشجرية والطرق غير الممهدة الأخرى وهي الأنشطة التي عادة ما تسمى ركوب الدراجات الجبلية. ويلزم أن تكون هذه الدراجات قادرة على مقاومة ضغوط استخدامها في الطرق الوعرة مع العقبات التي تقابلها مثل الأعشاب والصخور. وعادة ما تكون العجلات المستخدمة في الدراجات الجبلية مفلطحة وتكون إطاراتها كثيرة العقد للثبات بالأرض غير المستوية وامتصاص الصدمات.

الدراجة الجبلية
الدراجة الجبلية (Mountain bike)

الدراجة الهجين (Hybrid Bike):
تجمع بين مواصفات دراجة الطرق والدراجة الجبلية وذلك لجعلها صالحة للعديد من الاستخدامات.
تتشابه الدراجة الهجين مع الكثير من الأنواع الأخرى من الدراجات، فقد يخطأ البعض بين الدراجة الهجين وبين دراجة الطرق. كما أن الدراجة الهجين كثيراً ما يستخدم فيها أجزاء كتلك المستخدمة في دراجة الجبال ودراجة الطرق في الدراجة الواحدة لضمان الخفة والمتانة معاً. تتفق مع دراجة الطرق والرحلات في خفة الوزن، ينصح بهذا النوع للمبتدئين ولمستخدمي الدراجة للتنقل داخل المدن أو بينها ولمن يمارسون ركوب الدراجات بشكل غير منتظم.

الدراجة الهجين
الدراجة الهجين (Hybrid Bike)

ومن بين أنواعها:
- دراجة التجول (Cruiser):
وتستخدم من أجل التسوق أو الذهاب إلى الشاطئ، لديها إطارات ومقعد عريض ويتم استخدامها على الطرق المستوية، ومقبض الدراجة مرتفع من أجل مساعدة قائد الدراجة من مشاهدة ما يوجد من حوله.

دراجة التجول
دراجة التجول (Cruiser Bike)

دراجات خاصة (Speciality bikes):
وهى دراجات مخصصة لأغراض محددة مثل الذهاب بها إلى العمل وما شابه ذلك من أنشطة روتينية يومية .. أو يمكن طيها إذا كان الشخص سيركب وسيلة مواصلات أخرى مثل الأتوبيس أو القطار.
ومن بين أنواعها:
أ- دراجة الذهاب إلى العمل أو دراجة المدينة (Commuter bike / City bike):
هى مصممة لتتلاءم مع الملابس العادية فلا تعلق أجزاء من الملابس أو تتسخ بأجزاء العجلة. أيضاً تكون سهلة الاستخدام والقيادة ومزودة بمولد كهرباء لتوفير الإضاءة ليلاً، بالإضافة لعواكس الإضاءة ومكان لوضع الحقائب.
هناك أسباب كثيرة لاستخدام الدراجة فى الذهاب إلى العمل منها المادي والصحى وأيضا أكثر إفادة للبيئة.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
دراجة الذهاب إلى العمل أو دراجة المدينة (Commuter bike / City bike)

ب- الدراجة المطوية (Folding Bikes):
الدراجة المطوية كما يتضح من اسمها يمكن حملها فى أى مكان لأنه يتم طيها، كما أن مشكلة التخزين معها تتلاشى. قد لا تكون ملائمة للمسافات الطويلة إلا أنها مناسبة للتجول في المدن. تتميز بصغر الحجم مع الخفة والبساطة لتسهيل طويها وحملها. وتتنوع طرق طوي الدراجة بحسب حجمها وطريقة تصميم إطار الدراجة.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
الدراجة المطوية (Folding Bikes)

أنواع أخرى من الدراجات (Other bikes):
وهناك العديد والعديد من أنواع الدراجات التى تلائم أغراض وأشخاص أخرى، فالدراجة بوصفها وسيلة نقل فيمكن استخدامها لنقل البضائع والمنتجات من مكان لآخر، كما يمكن أن تلائم مختلف الفئات العمرية مثل الأطفال للعب والمرح بها .. بل وهناك الدراجات التى تناسب طبيعة جسم المرأة والإناث بوجه عام.
ومن بين أنواعها:
أ- دراجة الأطفال من أجل اللعب والترفيه (Kids bike):
من الألعاب التي يحبها الأطفال ويقضون معها وقتا ممتعا، مصنوعة من المعدن، مقعد مريح للطفل، مقابض قوية ومريحة، مزودة بمكابح قوية وآمنة لضمان وقوف الدراجة بالوقت المناسب وبشكل سريع وبها ثلاث عجلات لضمان عدم سقوط الطفل من فوقها لعدم قدرته على تحقيق التوازن من تلقاء نفسه.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
دراجة الأطفال من أجل اللعب والترفيه (Kids bike)

ب- دراجة السيدات (Woman's bike):
إن بنية المرأة وجسدها مختلف عن الرجل لذا كانت الحاجة إلى تصميم دراجات خاصة تلاءم السيدات بوجه عام، وتتميز دراجات السيدات بمقبض للأيدى ليس طويلاً لأن حجم الكتف عند المرأة أقل من الرجل، كما أن ارتفاع المقعد يكون أقل لقصر المرأة عن الرجل، وعدد التروس فى دراجة المرأة أقل لأنها لا تتوافر لديها القوة العضلية مثل الرجل .. ومقاسات الدراجة نفسها تتوافر بمقاسات أقل من المقاسات المعتاد على توافرها فى الدراجات بشكل عام.

دراجة الإناث
دراجة السيدات (Woman's bike)

ج- دراجة الشحن (Cargo bike):
وهى الدراجة المزودة بصندوق لحمل البضائع فيها لنقلها من مكان إلى مكان.

أنواع الدراجات .. واختيار الدراجة المناسبة
دراجة الشحن (Cargo bike)

* مقاس الدراجة (Bicycle size):
إن مقاس الدراجة أو مقاس إطار الدراجة قد يختلف من توع دراجة إلى أخرى، لكن دراجة الطرق هى التى تحدد الإطار العام لمقاس الإطارات والتى يمكن التعرف عليها من خلال الجدول التالى الذى يحدد مقاس الإطار بناء على طول راكب الدرجة وعلى طول رجله من الداخل - وهذا الجدول للتوجيه الإرشادى فقط وذلك لاختلاف أحجام الجسم من شخص لآخر، فقد يكون هناك قياس آخر للجسم بخلاف ما هو مذكور:

مقاس الدراجة
مقاس الدراجة

أولاً - مقاس الدراجة للكبار:

طول راكب الدراجة (سم) طول الرجل من الداخل بالسنتيمتر (+/- 2.5 سم) مقاس الدراجة (سم) مقاس الدراجة (بوصة)
152 71 38 15
157 71 41 16
162 74 43 17
167 74 46 18
172 76 48 19
175 76 51 20
177 79 53 21
182 84 56 22
187 86 58 23

ملحوظة هامة: ينبغى خلع الحذاء قبل قياس طول الرجل من الداخل، وإبعاد كلا القدمين عن بعضهما البعض بمسافة 30 سم تقريبا لضمان القياس الصحيح للطول.

ثانياً - مقاس الدراجة للأطفال:

عمر الطفل طول الرجل من الداخل بالسنتيمتر مقاس الدراجة
الهيكل (بالبوصة) العجلة (بالبوصة)
4 - 6 سنوات 48 --- 16
5 - 8 سنوات 53 11 20
5 - 8 سنوات 56 12 20
5 - 8 سنوات 58 13 20
7 - 12 سنة 66 14 24
7 - 12 سنة 69 15 24

* المواصفات العامة الفنية للدراجة:
بمجرد الاستقرار على نوع الدراجة يتم الأخذ فى الاعتبار المواصفات العامة لها من مقاس الدراجة والتروس والفرامل والمادة المصنع منها الهيكل العام للدراجة والمقابض ونظام التعليق.
- المادة المصنعة منها الهيكل العام للدراجة (Bike frame materials):
غالبية أنواع الدراجات مصنعة من الألومنيوم، وأيضا الأستيل وألياف الكربون من المواد الشائعة فى تصنيع الهيكل العام للدراجات .. وكل مادة لها ميزاتها وعيوبها، لذا فعلى كل شخص اختيار المادة المصنع منها هيكل الدراجة حسب أولوياته.

المادة المصنعة منها الهيكل العام للدراجة
المادة المصنعة منها الهيكل العام للدراجة

الألومنيوم (Aluminum):
مادة خفيفة وقوية ومتاحة على الرغم من أنها من المواد التى قد لا تمتص الصدمات بشكل جيد .. إلا أن أساليب التصنيع الحديثة جعلت من الألومنيوم مادة تمتص الصدمات بشكل أفضل عن ذى قبل.
الأستيل (Steel):
أثقل وزناً من الألومنيوم .. لكن قوته ومرونته تجعل قيادة الدراجة أكثر سلاسة.
ألياف الكربون (Carbon fiber):
أخف وزناً من الألومنيوم وأكثر قوة من الأستيل لكنها أكثر تكلفة منهما، ونظراً لغلو ثمنه يتم تصنيع أجزاء من الدراجة منها وليس الهيكل بأكمله والتى فى الوقت ذاته تعطى خفة للدراجة وصلابة.

- الفرامل (Brakes):
الفرامل هناك ثلاثة أنواع عامة من فرامل الدراجة:
فرامل حافة العجلة (Rim brake)، والتي تعمل بالضغط على حافة العجلة بين سنادتين للفرامل.
من مزاياها: أنها اقتصادية يمكن ملاحظة تلف وساداتها بسهولة واستبدالها بسهولة بالمثل.
من عيوبها: أنها تتعرض للتآكل، ومن ثًّم تتطلب تغيير الإطارات، ولديها قوة للتوقف أقل، كما أنها غير فعالة فى الطرق الطينية وتحتاج إلى جهد كبير من الأيدى لاستخدامها.

فرامل حافة العجلة
فرامل حافة العجلة (Rim brake)

وهناك الفرامل القرصية (Disc brake)، والتي تعمل بالضغط على قرص محمول على محور بين سنادتين للفرامل، وتتوافر فى نوعين الفرامل الهيدروليكية والفرامل الميكانيكية.
من مزاياها: سيرها فى كافة الطرق والأحوال، أقل تكلفة فى عمل الصيانة لها، كما أنها تتطلب مجهود أقل من أصابع الأيدى للضغط عليها.
من عيوبها: من الصعب رؤية تآكل الوسادات وتغييرها، كما أن قطع غيار الفرامل الهيدروليكية أكثر تكلفة.

الفرامل القرصية
الفرامل القرصية (Disc brake)

كما أن هناك فرامل المحور الداخلية (Coaster brake)، في بعض أنواع الدراجات، يتم تشغيل فرامل المحور الداخلية عن طريق استخدام دواسات القدم نحو الخلف.
من مزاياها: أنها تعمل فى كافة الأحوال الجوية، وتحتاج لصيانة أقل ومثالية للأشخاص التى لا تتوافر لديها القدرة على الضغط بإحكام بيديها على الفرامل مثل الأطفال.
من عيوبها: أنها قد لا تتماشى مع بعض أنواع الدراجات، تسبب التزحلق بالدراجة، لا يمكن الرجوع بها إلى الخلف فى وضع البداية.

فرامل المحور الداخلية
فرامل المحور الداخلية (Coaster brake)

فرامل الطبلة (Drum brake)، نجدها متمثلة فى دراجات التجوال.
من مزاياها: أنها تقاوم أحوال الطقس المختلفة وتحتاج إلى صيانة قليلة.
من عيوبها: إذا تآكلت الطبلة، تكون الحاجة إلى تغيير المحور والعجلة وتتميز هذه الفرامل بعدم مرونتها وصعوبتها فى الاستخدام.

إن ركوب دراجة بها فرامل غير مضبوطة بشكل سليم، أو سنادات فرامل متهالكة، أو حافة العجلات عليها علامة الاستهلاك ظاهرة، فإن ركوبها يكون خطيراً ويمكن أن يؤدي إلى إصابة خطيرة أو إلى الوفاة، كما أن تشغيل الفرامل بقوة مفرطة أو بشكل مفاجئ للغاية يؤدى إلى غلق الدراجة، مما قد يفقد الشخص التحكم فى الدراجة ويسقط. الاستخدام المفاجئ أو المفرط للفرامل الأمامية يؤدى إلى إلقاء الراكب على مقود الدراجة، ويلحق به إصابة خطيرة أو إلى الوفاة.

- أشكال مقبص الدراجة (Handlebar shape):
عند النظر للدراجة التى يرغب الشخص فى شرائها، يقوم بمقارنة مستوى المقعد وشكل مقبضها، وكلما كان المقعد عند مستوى أقل من مستوى المقبض كلما كان ركوب الدراجة أكثر راحة، وفى غالبية الدراجات الهجينة نجد أن المقعد يكون مرتفع عن المقبض لأن هذا يعطى مزيد من القوة للبدلات وبالتالى مزيد من السرعة لكنه وضع غير مريح بالنسبة للشخص الذى يقوم بقيادة الدراجة.

أشكال مقبص الدراجة
أشكال مقبص الدراجة

توجد خمسة أنواع لأشكال المقود (مقبض الدراجة):
- المقبض المتدلى لأسفل (Drop bar):
يوجد فى كافة أنواع دراجات الطرق، ويتميز بخفته وهو من الخيارات السليمة إذا كان الشخص يريد قيادة الدراجة بسرعة ويمكن تغيير وضعية الأيدى عليه، ولأن اتجاه المقبض لأسفل يحتم على الشخص ثنى الظهر مما يضع مزيد من الضغط عليه.
- المقبض المستقيم (Flat bar):
هذه النوعية من المقابض متوافر فى دراجات الطرق والدراجات الهجينة والدراجات الجبلية، ولكنها أثقل بعض الشىء، ويستطيع الشخص الجلوس على مقعد الدراجة فى وضع مستقيم وباسترخاء مما يقلل من الضغط على الظهر والكتفين واليدين والمعصمين كما يتيح رؤية أفضل للشارع والطرقات.
- المقبض المرتفع (Riser bar):
يوجد فى الدراجات الجبلية والتى يمكن رفعها قليلاً لأعلى وباتجاه راكب الدراجة، وهذا يتيح لقائد الدراجة أن يجلس فى وضع مستقيم وللخلف من أجل الرؤية الواضحة للطريق الذى يمتد أمامه وفى نفس الوقت يتيح قيادة متمكنة للدراجة وبتحكم كبير.
- المقبض الذى له شكل الشارب (Moustache bar):
يشبه إلى حد كبير المقبض المتدلى لأسفل ولكنه متدلى أكثر، مما يتيح لأيدى الراكب التحرك فى أوضاع مختلفة ولكن مع الجلوس فى وضع أكثر استقامة من النوع السابق .. ويتواجد هذا النوع من المقبض فى الدراجات الهجينة ودراجات الطرق.
- المقبض الاختراقى (BMX):
وهذا المقبض مصمم بحيث يكون قوياً ويتحمل أنواع القيادة المختلفة.

- التروس (Gears):
هناك عجلات بترس واحد وهناك عجلات متعددة التروس لتعدد السرعات. المهم في الاختيار هو مستوى لياقتك ومدى صعوبة الركوب، فكلما زادت الصعوبة كان الاحتياج أكثر لعجلات متعددة التروس. الجدير بالذكر أن تروس العجلة تحتاج إلى صيانة دورية، وأن العجل ذات الترس الواحد لا يحتاج إلى هذه الصيانة.
قد يوجد فى الدراجة إحدى التروس الآتية وهى التى تعطى للدراجة السرعة: إذا كانت الدراجة متعددة السرعة فهناك نظام دفع للتروس الدوارة أو نظام دفع لمحور التروس الداخلي، أو فى حالة خاصة تكون مجموعة من الاثنين معا؟
وقد حدث تطور فى عدد أسنان التروس لتصل من 10 أسنان إلى 18، 21، 24 و27. وتعتمد نوعية التروس على مدى لياقة راكب الدراجة وقدرته على التحكم فيها وعلى الطريق التى ستسير عليه الدراجة هل هى تلال أم طرق ممهدة مستقيمة .. فكل هذا يضيف تحدى لقيادة الدراجة مع التروس.

التروس
التروس

- تعليق الدراجة (Suspension):
هناك العديد من أنواع أنظمة التعليق المختلفة بالدراجة، إذا كانت الدراجة لها نظام تعليق من أي نوع، فلابد من قراءة وإتباع إرشادات تثبيت وخدمة الشركة المصنعة لنظام التعليق. إن الفشل في المحافظة على نظام التعليق والتأكد منه وضبطه بشكل سليم، قد يؤدي إلى عطل في نظام التعليق، الذي بدوره يجعل الشخص تفقد التحكم وتسقط من على الدراجة إذا كانت الدراجة مزودة بنظام تعليق، كما أن السرعة المتزايدة التي تصل إليها الدراجة تزيد أيضا من مخاطر تعرض الشخص للإصابة فأثناء الفرملة، ينحدر الجزء الأمامى للدراجة المعلقة. ويفقد الشخص التحكم ويسقط إذا لم يكن لديه خبرة بهذا النظام.

تعليق الدراجة
تعليق الدراجة

تعلم كيفية التعامل مع نظام التعليق الخاص بالدراجة بشكل آمن من الخطوات الهامة حيث تتعدد أنواع التعليق بالدراجة:
التعليق الكامل (Full Suspension):
ونظام التعليق هذا متواجد فى دراجة الجبال ويتضمن نظام التعليق الكامل للدراجة على شوكة التعليق الأمامى والصدمة الخلفية من أجل امتصاص تأثير الطريق والذى بدوره يقلل من التأثير على الراكب ويزيد من مساحة الجر للدراجة.

التعليق الأمامى (Front Suspension):
أنواع الدراجات التى يتوافر بها نظام التعليق الأمامى هى دراجات الجبال والدراجات الهجينة، فشوكة التعليق الأمامى تعمل على امتصاص التأثير على العجلة الأمامية لتجعل القيادة سلسلة،
وتستخدم الدراجات التى يتوافر بها نظام التعليق الأمامى فى الطرق الوعرة غير الممهدة والتى تكون بالطبع أقل تكلفة من الدراجات التى بها نظام التعليق الكامل كما أنها تحتوى على قطع متحركة أقل والتى تترجم فى صورة عمل صيانة أقل لها.

الدراجات التى لا تحتوى على نظام تعليق (No Suspension):
غالبية دراجات الطرق والدراجات الهجينة لا تحتوى على نظام تعليق بها لأن شوكة التعليق وممتص الصدمة الخلفى يعملان على جعل الدراجة أكثر ثقلاً وبالتالى مزيد من الصعوبة فى قيادتها، لذا فإن غالبية الأشخاص التى تسير بالدراجات على الطرق الممهدة لا تلفت إلى هذه المواصفة.

* إرشادات هامة ينبغى إتباعها عند ركوب الدراجة:
- ارتداء خوذة الرأس وهى حماية أساسية حسب نوعية الاستخدام ونوعية الدراجة المختارة.

خوذة الرأس للدراجة
خوذة الرأس

- قفازات للأيدى لحمايتها من الخدوش، وبالمثل حماية الركبة.
- سترة (جاكيت) فسفورية اللون لكي ينتبه الآخرون إلى أن الشخص يقود دراجته في الشارع، وهى حماية أساسية لركوب الدراجة أثناء الليل أو في حالات وجود ضباب (شبورة) أو ضعف في الرؤية لأى سبب من الأسباب.

ما هى فوائد ركوب الدراجة للإنسان؟

* المراجع:
  • "The Benefits of Bike Riding" - "healthywomen.org".
  • "Tip for Teaching Bicycling" - "ibike.org".
  • "Bicycle Helmet Laws" - "helmets.org".
  • "Bicycles" - "vicroads.vic.gov.au".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية