نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد الساونا وخطورتها للمسن
فوائد الساونا وخطورتها للمسن
* الساونا وما يحدث لجسم الإنسان:
الساونا هى عبارة عن حرارة جافة تصل من 65 إلى 85 درجة مئوية (ولا تزيد على ذلك) ولها تأثير مفيد للجسم. جلد الإنسان يتحمل حتى 40 درجة مئوية، والشخص بشكل طبيعى يفرز جسده العرق بعد مرور فترة قصيرة من تواجده فى الساونا.

ويرتفع نبضه بنسبة 30% أو أكثر من هذه النسبة عن معدلات النبض العادية، مما يجعل القلب يضخ تقريباً ضعف كم الدم الذى يضخه كل دقيقة، وكمية الدم الزائدة التى يضخها القلب تتجه للجلد، أى أن الدم الزائد لا يذهب إلى الأعضاء الداخلية، وبالنسبة لقياسات ضغط الدم فمن الصعب التوقع بها فهناك أشخاص يرتفع ضغطها عند التواجد فى الساونا بينما البعض الآخر تنخفض قراءات ضغط الدم لديها.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..
المزيد عن انخفاض ضغط الدم ..

* أصل كلمة الساونا والغرض منها:
كلمة الساونا (Sauna) كلمة فنلندية الأصل تصف نوعاً خاصاً من الحمامات، وهى عبارة عن حجرة من الخشب وأسرة خشبية وموقد من نوع خاص به حجارة للاشتعال .. والغرض من حمام الساونا هو توليد حرارة جافة يتعرض لها الشخص أثناء عمل الحمام. وفائدة هذه الحرارة هو خروج عرق الجسم وكلما زاد العرق زاد مفعول الحمام كمنظف للجسم ومطهر له من السموم التي تخرج مع العرق .. كما تعمل الساونا على تنشيط الدورة الدموية وأجهزة الجسم عامة.
وبالنسبة للذين يستعملون الساونا لأول مرة فعليهم عدم المكوث فيها مدة تزيد عن 6 دقائق، أما بالنسبة لمن يستخدمونها بشكل دورى فيكون التواجد لهم بداخلها لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة حتى لا يتعرضوا لأخطار صحية.

من المتعارف عليه أن يعقب التعرض لدرجات الحرارة العالية فى الساونا تعرض الجسم للماء البارد بشكل تدريجى وذلك لغلق مسام الجلد.

وإذا زادت مدة البقاء بالحمام فإن منافع الساونا تنقلب لأضرار بسبب التعرض الزائد للحرارة الجافة والمعدل المناسب لعمل الحمام هو مرتان إلى ثلاث مرات أسبوعياً على الأكثر.

فوائد الساونا وخطورتها للمسن

عندما يدخل الشخص الساونا فإن ارتفاع درجة الحرارة تسبب زيادة فى عدد ضربات القلب كما تزيد من تدفق الدم، وتصبح أوعية الدم والجسم أكثر مرونة، كما تزيد كفاءة التمثيل الغذائى، ولها العديد من الفوائد الأخرى وخاصة مع يمارسون الساونا كروتين منتظم.

زيادة تدفق الدم الناتج عن ممارسة الساونا بشكل منتظم يفيد الأطراف والجلد، فهى تساعد على تفتيح مسام الجلد الذى يساعد الجسم بدوره على طرد السموم التى تخرج فى صورة عرق نتيجة التعرض لدرجات الحرارة العالية.
كما أن الساونا تساعد الشخص على التخلص من أعراض البرد، وتعالج آلام العضلات، كما تخلص الشخص من الإحساس بالضغوط والإرهاق .. كما تعطى فرصة للشخص للتأمل أثناء الجلوس بداخل الحجرة المخصصة لها.

فوائد الساونا وخطورتها للمسن

* تأثير الساونا على صحة المسن:
- فوائد الساونا للمسن:
الساونا تحرر الإنسان من الضغوط
إن قضاء وقت فى الساونا والتعرض لدرجات الحرارة العالية تساعد على إرخاء العضلات وتدفق الدورة الدموية التى تحفز إفراز الأندروفين التى ترفع من المزاج وتحرر الإنسان من الضغوط.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

الساونا تعالج آلام المفاصل والعضلات
إن ممارسة الشخص للساونا بشكل منتظم يعمل على توسيع الأوعية الدموية التى تزيد من التدفق الدموى الأمر الذى يساعد على علاج آلام المفاضل أو العضلات التى قد يشعر بها الشخص .. كما أنها تعجل بشفاء الجروح أو الكدمات التى توجد بالجلد.
المزيد عن آلام المفاصل ..
كما أن الساونا مفيدة بعد ممارسة الرياضات المختلفة، حيث أن الحرارة أو البخار يعملان على إرخاء العضلات ويخففان من حدة الآلام التى توجد بها.

فوائد الساونا وخطورتها للمسن

الساونا تخلص الجسم من السموم
مع ممارسة الساونا يفرز الجسم العرق الغزير الذى قد لا يفرزه الإنسان أثناء ممارسته للروتين اليومى، حيث أن درجة حرارة الجسم ترتفع مع التعرض لبخار الساونا ، مما يؤدى إلى اتساع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموى. يذهب هذا الدم معظمه إلى سطح الجلد حيث يقوم الجهاز العصبى بإرسال الإشارات لتبريد الجلد الذى يتمثل فى إفراز العرق، الذى من بين مهامه الأساسية تبريد الجسم عند التعرض لدرجات الحرارة العالية والذى يتكون من 99% ماء، لكن مع التعرض لبخار الساونا يخرج مع الماء فى العرق العديد من المواد السامة التى يمتصها الجلد من البيئة مثل الرصاص والنحاس والزنك والنيكل والزئبق وغيرها من المواد الكيميائية الأخرى.

الساونا تنظف الجلد
التعرض لبخار الساونا من الأساليب القديمة المتبعة للعناية بالجلد، فعندما يبدأ الشخص فى إفراز العرق الغزير فإن الجلد يصبح نظيفاً ويبدأ إحلال خلايا الجلد الميتة بأخرى جديدة، كما يعمل على تخليص الجلد من البكتريا، وينظف المسام .. كما تظهر نعومة الجلد.

الساونا تساعد على النوم العميق
لمن يعانون من الأرق من كبار السن فالساونا علاج طبيعى للأرق وتساعد على النوم العميق. أثناء الساونا ترتفع درجة حرارة الجسم وبعد التبريد تبدأ درجة الحرارة فى الانخفاض، وبالتالى انخفاض فى معدلات الإندروفين التى تساعد الشخص على الاسترخاء والنوم العميق ليلاً.
المزيد عن الأرق ..

الساونا تساعد على التفاعل الاجتماعى
إذا كان الشخص يداوم على ممارسة الساونا فقد يستطيع أن يكون إيجابياً فى علاقاته مع الآخرين المتواجدين معه، وأن تكون وسيلة تمكنه من التفاعل الاجتماعى وتوسيع دائرة معارفه أثناء ممارستها سواء مع الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة أو تكوين صداقات جديدة.

الساونا تساعد على إنقاص الوزن
من الممكن أن يفرز الشخص 500 جرام من العرق فى الجلسة الواحدة للساونا التى تعنى استهلاك 300 سعراً حرارياً، وهذه السعرات الحرارية التى يتم استهلاكها تكون نتيجة لزيادة نشاط عضلة القلب الذى يحتاج لمزيد من الأكسجين لذا يقوم الجسم بتحويل المزيد من السعرات إلى طاقة قابلة للاستخدام تُستمد من الدهون والكربوهيدرات التى بدورها تحرق السعرات الحرارية لذا فهى تساعد على إنقاص وزن الشخص.

فوائد الساونا وخطورتها للمسن

- مخاطر الساونا على صحة المسن:
وعن تأثير هذه التغيرات على الصحة العامة للمسن، فيشير الخبراء بوجه عام إلى أن الساونا لها العديد من الفوائد التى تمتد إلى ما وراء إرخاء العضلات والإحساس بالصحة العامة .. أما بالنسبة للمسن المريض الذى يعانى من حالات مرضية متصلة بالقلب مثل أمراض الشرايين التاجية، ضغط الدم المرتفع، عدم انتظام ضربات القلب، الذبحة، اضطرابات الصمامات القلبية أو ضعف فى عضلة القلب يوصى لهم بالابتعاد تماماً عن الساونا لأنها تمثل خطراً على صحتهم.

* نصائح وتحذيرات هامة للمسن قبل ممارسته للساونا:
على المسن قبل ممارسته للساونا إتباع التالى:
- استشارة الطبيب لمعرفة احتمالات المخاطر والطريقة المثلى لاستخدامها.
- تجنب شرب الكحوليات أو اية أدوية قد تعوق إفراز الجسم للعرق أو تسبب فرط الإحساس بالحرارة قبل وبعد ممارسة الساونا.
- البقاء فى الساونا لمدة لا تزيد عن 15- 20 دقيقة.
- تبريد الجسم من الحرارة بشكل تدريجى.
- شرب من 2 - 4 أكواب من الماء بعد ممارسة الساونا.
- على المسن ألا يمارس الساونا إذا كان مريض، وإذا شعر بالتعب من الغثيان أو الدوار أثناء ممارستها عليه بتركها على الفور.

* المراجع:
  • "8Unexpected Benefits Of Sauna That Will Impress You" - "lifehack.org".
  • "Sauna" - "britannica.com".
  • "Saunas Are A Hot Trend That's Good For Seniors" - "npr.org".
  • "Benefits and risks of sauna bathing" - "ncbi.nlm.nih.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية