نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الجرى من أجل لياقة المسن
الجرى من أجل لياقة المسن
* الجرى وكبار السن:
أصبح الأشخاص أكثر نشاطاً عن ذى قبل فى أعوامهم الذهبية .. أى عندما يتقدمون فى العمر.
المزيد عن مفهوم كبر السن ..

وقد اتفق الكثير من الخبراء على أن بقاء المسن فى حالة نشاط هو من الخيارات الصحية له، كما أظهرت دراسات أخرى أن الجرى من إحدى الأنشطة المفيدة لكبار السن ليبقوا فى لياقة عالية .. بل وأن الجرى أفضل من المشى لكبار السن لأنه يبطأ من علامات التقدم فى السن.
المزيد عن أهمية النشاط والحركة للمسن ..

لكن لابد من أن يعد المسن نفسه للجرى، وقبل البدء فيه يجب الخضوع للفحص الطبى من قبل أخصائى وخاصة إذا كان يعانى من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، مرض السكر، أو التهاب المفاصل، لأنه سيكون هناك بعض الأنشطة غير ملائمة لحالته الصحية. كما أن الطبيب سيخبر الشخص المسن بالعلامات التى إن ظهرت عليه لابد من التوقف الفورى عن ممارسة النشاط الذى يقوم به .. وخاصة إذا كان يمارس الجرى.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن التهاب المفاصل ..
وبمجرد أن يحصل الشخص المتقدم فى السن على موافقة الطبيب على ممارسته للجرى، فيمكنه البدء على الفور فى ممارسته.

الجرى من أجل لياقة المسن

* نصائح هامة للمسن قبل البدء فى الجرى:
لابد وأن يتبع المسن النصائح التالية لكى تكون صحته فى أمان أثناء ممارسته للجرى:
- ارتداء الحذاء الرياضى الملائم المخصص للجرى.
المزيد عن اختيار الحذاء الرياضى الملائم ..

الجرى من أجل لياقة المسن

- البدء فى ممارسة الجرى تدريجياً، وخاصة إذا كان المسن حديث العهد بممارسة نشاط رياضى، بأن يبدأ بالمشى على مدار عدة أسابيع، وعندما يصبح الجسد مستعداً لممارسة الجرى يمكن إضافة مدة قصيرة من الجرى أثناء ممارسة المشى، ثم ممارسة الجرى لفترة قصيرة ثم لفترات أطول وأطول تدريجياً.
- يجب على المتقدم فى السن أن يبدأ بالمشى لبضعة دقائق قبل أن أن ينغمس فى الجرى بشكل دورى من أجل أن يسمح لعضلات جسده بالتسخين بحيث تكون مستعدة لمجهود الجرى.
المزيد عن تمارين الإحماء (التسخين) ..

- ممارسة الإطالة، ممارسة تمارين الإطالة شىء هام للغاية للمسن ولأى شخص يمارس نشاط رياضى بشكل منتظم قبل الانغماس فى ممارسته، فتمارين الإطالة ضرورة حتمية لأى مرحلة عمرية يكون عليها الإنسان .. وعلى وجه الخصوص المسن لأن مرونة الجسم تقل كلما تقدم العمر بالإنسان.
المزيد عن تمارين الإطالة ..
المزيد عن أهمية ممارسة الإطالة ..

الجرى من أجل لياقة المسن

- ممارسة التمارين التى تعمل على تقوية العضلات بشكل منتظم .. فتمارين تقوية العضلات تساعد على عدم ضمور العضلات المرتبط بتقدم السنن كما تقلل من مخاطر الإصابة.
المزيد عن تمارين تقوية العضلات ..

- المداومة على أيام من الراحة، الشخص المتقدم فى السن يستغرق وقت أطول من صغار السن للتخلص من مجهود الجرى، فعندما يشعر المسن بالتعب عليه بأخذ أيام من الراحة.

- شرب الوفير من الماء، كبار السن يتناولون كميات أقل من الماء مما يزيد من مخاطر تعرضهم للجفاف، لذا لابد وأن يشرب المسن الكم الوافر من الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الجرى.

- الإنصات جيداً إلى الجسد، هذه إحدى النصائح الذهبية لكبار السن. فكبار السن أكثر عرضة للإصابات والتعرض للمشاكل الصحية. لذا عليه التوقف الفورى عن ممارسة الجرى ورؤية الطبيب عندما تكون هناك أولى علامات الإصابة أو الشعور بأنه ليس على ما يرام.

الجرى من أجل لياقة المسن

* فوائد ممارسة الجرى للمسن:
للجرى فوائد عدة يستفيد منها الصغير أو الكبير فى السن، فالجرى يفيد كل عضو من أعضاء الجسم.
- الجرى يدعم الصحة العامة للمسن:
الجرى يدعم الصحة العامة للمسن، فالجرى يرفع من معدلات الكوليسترول المفيدة كما يزيد من كفاءة عمل الرئة ويدعم الجهاز المناعى ويقل معه مخاطر التعرض للجلطات الدموية.
المزيد عن الجلطات ..

- الجرى يقى المسن من الأمراض:
فوائد الجرى للمرأة المسنة أنه يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى كما يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما يوصى الأطباء مرضى السكر فى المراحل الأولى بضرورة الجرى وكذلك مرضى ضغط الدم وهشاشة العظام، كما أثبت الدراسات أن الجرى يقلل من مخاطر إصابة المسن بالأزمات القلبية، حيث يساعد الجرى الشرايين على الاحتفاظ بمرونتها الأمر الذى يعمل على تقوية عضلة لقلب.
المزيد عن سرطان الثدى ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن هشاشة العظام ..

- الجرى يساعد على إنقاص الوزن لكبار السن:
الجرى من إحدى الأنشطة الرياضية التى تساعد على الحفاظ على الوزن المثالى للجسد، أو لفقد الكيلوجرامات الزائدة فى الوزن لمن يعانى من السمنة لأن المجهود الذى يتم بذله فى الجرى يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..

الجرى من أجل لياقة المسن

- الجرى يزيد من ثقة المسن بنفسه:
ليس كل الفوائد التى يجنيها السن من الجرى فوائد جسدية وإنما هناك فوائد نفسية بالمثل .. فالجرى يدعم ثقة المسن بنفسه وتقديره لذاته حيث يشعر بأنه ينجز شىء وبالتالى يكون حينها مصدر لسعادته .. المزيد عن ماهية السعادة
المزيد عن تقدير الذات ..

- الجرى يحرر المسن من الضغوط:
ما أكثر أن يتعرض الشخص فى هذه السن المتقدمة للضغوط وخاصة إذا كانت هناك اضطرابات صحية يعانى منها أو اضطرابات مزاجية. فالجرى يحرر المسن من الضغوط ويقلل من الإقبال الشره على الطعام، ويساعد على نوم أعمق وأكثر راحة .. لأن الشخص أثناء الجرى يعرض جسده لبذل مزيد من الطاقة التى يكون بحاجة بعدها إلى الراحة.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
كنا أن الجرى يقلل من مخاطر إصابة المسن بالصداع الناتج عن التوتر.

- الجرى يعالج الاكتئاب عند المسن:
عندما يقوم المسن بالبدء فى الجرى فإذا كان حينها يعانى من الاكتئاب فبمجرد مرور الدقائق الأولى من ممارسته للجرى، يفرز المخ لديه هرمونات ترفع من حالته المزاجية .. فهو أفضل علاج للحالة المزاجية السيئة عند المسن.
المزيد عن الاكتئاب ..

الجرى من أجل لياقة المسن

* أضرار الجرى للمسن:
إذا لم يكن الشخص يعانى من أية حالة مرضية مزمنة، ويتم الاهتمام بالنفس على نحو ملائم مع عدم التعرض للإجهاد، فإن الجرى نشاط رياضى آمن لأى شخص بما فيه المسن.
لكن هذا لا يمنع أن المسن أكثر عرضة للإصابة عن الفئات العمرية الصغيرة التى تمارس رياضة الجرى، ومن بين الأضرار التى قد يتعرض لها المسن عند ممارسته للجرى التالى:
اكتساب المزيد من السعرات الحرارية:
صحيح أن الجرى رياضة مفيدة لحرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالى تساعده الإنسان على فقد الكيلوجرامات الزائدة من وزنه أو الإبقاء على وزنه فى حالة مثالية، إلا أنه على الجانب الآخر إذا قام الإنسان بالإفراط فى تناول الأطعمة غير الصحية بعد ممارسة الجرى لكى يكافئ نفسه على ما قام بحرقه من السعرات الحرارية من البطاطس المقلية أو البرجر أو مخفوق اللبن (الميلك شيك) فهو خطأ كبير لأنه يضيع ما فقده من سعرات حرارية.
كما أن الإفراط فى الجرى يشعر الإنسان معه بالجوع ويجعله يقبل على تناول الطعام.
بالإضافة إلى أن الاعتماد على الجرى بدون ممارسة تمارين القوة يعمل على تخزين الدهون بالجسم وخاصة عند الإناث ..لذا لابد من المزج بين الجرى وتمارين القوة.

فقدان العضلات:
تعرض المسن للإجهاد فى الجرى أو ممارسته بشكل قاسى قد يؤدى إلى فقدان العضلات وليس بنائها كما هو معروف .. فمع الإفراط فى ممارسة رياضة الجرى يقوم الجسم بإفراز معدلات عالية من هرمون الكورتيزول والذى يصاحبه هبوط فى مستوى هرمون التيستوستيرون الذى يترجم فى صورة حرق العضلات والإصابة بالمزيد من الوهن فى هذه السن المتقدمة .. فبعد ممارسة المسن للجرى لفترة طويلة لابد وأن يتناول البروتينات من أجل بناء العضلات واستعادتها.

المعاناة من آلام المفاصل:
الإصابات تتزايد احتمالات حدوثها عند ممارسة الرياضة، لكن للحفاظ على الجسم وعلى لياقته وخاصة عند ممارسة رياضة الجرى التى يُبذل فيها مجهود كبير لابد من مراعاة ممارستها بالطريقة التى تلائم كل مرحلة عمرية مع ارتداء الأحذية المخصصة لها وخاصة لكبار السن حتى لا يعانون من آلام الركبة والمفاصل.
المزيد عن آلام الركبة ..

* المراجع:
  • "Older runners | Running for Fitness" - "runningforfitness.org".
  • "Endurance Running | Seniors" - "wadac.org.uk".
  • "Exercise for Seniors" - "medlineplus.gov".
  • "Exercise and Fitness as You Age" - "helpguide.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية