نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

مرضى الربو واللياقة
مرضى الربو واللياقة
* أمان ممارسة الرياضة والحركة لمرضى حساسية الصدر:
من الأهداف الرئيسية لعلاج مرضى حساسية الصدر "الربو" هو الحفاظ على نمط حياة صحى وطبيعى لهم والذى بالطبع يتضمن على ممارسة نشاط رياضى ونشاط بدنى.
المزيد عن أزمة الربو ..

وينبغى لمرضى الأزمة الانتظام فى أخذ الأدوية الموصوفة لهم من قبل الطبيب المختص، بجانب تجنب المحفزات أو المثيرات مع المتابعة المستمرة للأعراض التى تظهر على الشخص .. كل هذه العوامل مجتمعة تحقق نمط حياة سليم وطبيعى لمريض حساسية الصدر أو أزمة الربو.

وإذا كانت أعراض الأزمة حادة مما تؤدى إلى إعاقة الشخص عن ممارسة أنشطته بشكل طبيعى .. لابد من التحدث إلى الطبيب المختص، لأن كل ما يحتاجه هو بعض التغيير فى روتينه اليومى الذى يقوم به - أو أنشطته الرياضية على نحو خاص – من أجل الحد من أعراض الأزمة التى يمر بها أثناء ممارسته للحركة والنشاط البدنى.

مرضى الربو واللياقة

* ما هى أفضل الخيارات الرياضية أو الأنشطة البدنية التى يمكن أن يمارسها مريض حساسية الصدر أو أزمة الربو؟
من مواصفات الأنشطة البدنية أو الرياضية التى يمكن أن يمارسها مريض الربو هى أنشطة تتطلب وقت قصير إلى متوسط مثل الكرة الطائرة .. وهى غالباً الأنشطة الرياضية التى يتحملها مريض الربو.

مرضى الربو واللياقة

أما الأنشطة التى تتطلب وقت طويل مثل كرة القدم أو الجرى أو كرة السلة قد تكون أقل تحملاً من جانبهم .. لكن هذا لا يمنع من أن هناك بعض المرضى ممن يتمكنون من ممارسة مثل هذه الأنشطة الرياضية.

مرضى الربو واللياقة

والسباحة من الأنشطة التى تتطلب قوة تحمل جسدى ويمكن لمرضى الأزمة القيام بها لأنها عادة ما يتم ممارستها أثناء تنفس الهواء الدافئ أو الرطب وهو من العوامل التى تحسن من أعراض الأزمة .. بجانب أنها رياضة مفيدة جداً للحفاظ على مستويات اللياقة لدى الشخص.

ومن الأنشطة المفيدة الأخرى لمرضى الربو ركوب الدراجات وتمارين الأيروبيك والمشى أو الجرى على سير المشى "التريد ميل".
المزيد عن التريد ميل ..

مرضى الربو واللياقة

* كيف يمكن لمريض الربو التحكم فى الأزمة أثناء ممارسته للرياضة أو للنشاط البدنى؟
- قبل أن ينغمس المريض فى النشاط الرياضى عليه التحدث أولاً إلى الطبيب المختص واستشارته، لأنه هو الوحيد القادر على أن يحدد ما هى أفضل الأنشطة الرياضية الملائمة لمريض الربو، كما سيضع للشخص البرنامج الرياضى ليحدد له ما الذى يفعله قبل بداية النشاط وكيف يتصرف إذا ظهرت عليه أعراض الأزمة أثناء ممارسته للنشاط الرياضى.

- دائماً ما يوصى لمريض الأزمة بأخذ الأدوية قبل ممارسة الرياضة (مثل البخاخ الموسع للشعب بالهوائية) .. إذا كان الطبيب موصى بذلك.

مرضى الربو واللياقة

- لابد من القيام بأداء تمارين التسخين (الإحماء) قبل الانغماس فى النشاط الرياضى، وبالمثل ممارسة تمارين تبريد العضلات بعد الانتهاء.
المزيد عن تمارين الإحماء ..
المزيد عن تمارين تبريد العضلات ..


- إذا كان الشخص يعانى من الأزمة لحساسيته من بعض المثيرات مثل حبوب اللقاح عليه بتجنب ممارسة الرياضة فى الأماكن المفتوحة.

مرضى الربو واللياقة

- ممارسة الرياضة بالمعدلات الآمنة التى لا يتعرض معها الشخص للإجهاد أو المعاناة من أعراض الحساسية.

الحفاظ والمداومة على نمط حياة صحى هام لكل من الصحة العقلية والجسدية. مع التذكر دائماً أن أزمة الربو ليست من الأسباب التى تدعو للابتعاد عن حياة رياضية نشيطة. مع التشخيص السليم للأزمة والعلاج الفعال من الممكن أن يستفيد الشخص كلية من الرياضة والاستمتاع بها بدون أية معاناة من أعراض الحساسية.
وإذا كان اشخص لديه أية تساؤلات عليه بالاستفسار من الطبيب المعالج.

مرضى الربو واللياقة

* ما الذى ينبغى على الشخص فعله إذا ظهرت عليه أعراض الأزمة عند ممارسته لأى نشاط رياضى؟
إذا شعر الشخص ببداية أعراض الأزمة أثناء ممارسته للرياضة عليه بالتوقف على الفور والبدء بإجراءات إسعاف التنفس المذكورة له من قبل الطبيب المعالج على أن يكون البخاخ الموسع للشعب الهوائية فى متناول يده لاستنشاقه على الفور .. وإذا لم تتحسن الأعراض على الشخص طلب المساعدة الطبية على الفور لأنها قد تكون حالة طارئة تستدعى التدخل الطبى.

* المراجع:
  • "Exercise and Asthma" - "asthma.partners.org".
  • "Asthma UK | Exercise and activities" - "asthma.org.uk".
  • "Asthma and exercise" - "aaaai.org".
  • "Exercise Benefits People with Asthma" - "cfah.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية