نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الرياضة والقولون العصبى – Exercise and spastic colon
الرياضة والقولون العصبى
ما هى نوعية التمارين أو الأنشطة الرياضية التى تفيد الأشخاص التى تعانى من متلازمة القولون العصبى بشكل أكثر فاعلية عن غيرها من التمارين الأخرى؟

أظهرت الدراسات الحديثة أنه لا توجد مجموعة من التمارين بعينها هى التى تساعد فقط على تخفيف حدة أعراض القولون العصبى عند الشخص المصاب به، لكنه يوجد ما يُسمى ببرتوكول "ممارسة مجموعات مختلفة من الأنشطة الرياضية" التى تفيد جسم مريض القولون العصبى بدلاُ من التركيز على مجموعة بعينها دون الأخرى.
المزيد عن القولون العصبى ..

وهذا البروتوكول من التمارين الرياضية يضم ممارسة التمارين التى تتطلب مجهوداً معتدلاً وصولاً إلى التمارين التى تتطلب بذل مجهوداً كبيراً ويكون ذلك على مدار 20 - 30 دقيقة ومن 3- 5 مرات فى الأسبوع الواحد.

الرياضة والقولون العصبى

والتمارين التى يتم ممارستها بشكل منتظم فى المنزل "التمارين المنزلية" تكون أفضل لمريض القولون العصبى بدلاً من الذهاب إلى صالات الجيم المتخصصة!
ومتلازمة القولون العصبى لا تعنى أن الشخص المصاب بها لا يستطيع أو لا ينبغى ممارسته لأى نشاط رياضى، لكنها تضيف إلى الأسباب التى تدعو الإنسان إلى ضرورة إدراج الرياضة ضمن روتين حياته اليومى .. ولا تُستخدم متلازمة القولون العصبى كمبرر لتجنب أو لتفادى ممارسة الحركة والنشاط الرياضى على الإطلاق!
لكن القولون العصبى قد يتحكم فى توقيت ممارسة الرياضة وفى مكانها بالمثل.
لكن هل تؤثر المتلازمة على حدة النشاط؟
النشاط الرياضى بشكل عام يقلل من تأثير الضغوط على جسد الإنسان وعلى نفسيته، فهى العدو الأول للقولون العصبى ومن المسببات الأساسية التى تثير آلامه.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

الرياضة والقولون العصبى

وأى نشاط رياضى يساهم فى تخفيف حدة الضغوط هو من شأنه أن يخفف من أعراض القولون العصبى، لذا فإن ممارسة الرياضة لها فائدة مزدوجة مع الأشخاص التى تعانى من القولون العصبى فائدة النشاط الرياضى لأى جسد بشرى وفائدة تخفيف أعراض المتلازمة.

وعن مدى تأثير حدة النشاط الرياضى على أعراض القولون العصبى، فبأى حال من الأحوال لابد وأن يستجيب الإنسان لأى أعراض من الآلام أو الإرهاق وغيرها من الأعراض الأخرى السلبية التى قد يعانى منها عند ممارسته للنشاط الرياضى، وعليه بالاستجابة الفورية لمتطلبات الجسد من الراحة والاسترخاء.
ومن بين التمارين الحادة التى قد تؤثر على الحالة رياضة الجرى فهى تساهم فى مزيد من أعراض الإسهال وتكرار حدوثه لما لهذه الرياضة من تأثير على حركة الأمعاء وعلى عملية الإخراج، كما تزيد من تقلصات البطن وهى الحالة التى تسمى بـ"إسهال العدّاء/Runner's diarrhea".
المزيد عن الإسهال ..

الرياضة والقولون العصبى

هناك بعض الاقتراحات التى يقدمها المتخصصين من أجل تجنب تكرار الإسهال أثناء ممارسة الشخص لرياضة الجرى:
المزيد عن إصابات الجرى ..
- تجنب تناول الطعام قبل ممارسة الجرى بحوالى ساعتين.
- تجنب شرب الكافيين أو المشروبات الساخنة قبل ممارسة الجرى، فكلاهما يساهمان فى احتمالية الإصابة بالتقلصات.
المزيد عن الكافيين والقهوة ..
- تجنب تناول الدهون أو الأطعمة التى تسبب الانتفاخ والغازات فى البطن قبل ممارسة الجرى.
المزيد عن غازات البطن والانتفاخ ..
- تنظيم مواعيد ممارسة الرياضة بشكل عام وخاصة عندما تكون الأمعاء فى حالة هدوء.

الرياضة والقولون العصبى

* الرياضة والقولون العصبى:
إن متلازمة القولون العصبى مصاب بها ما يقرب من 10- 15% من سكان العالم، ويصاب به الذكور والإناث على حد سواء.
ومن بين أعراضها الشائعة:
- آلام بالبطن.
- عدم شعور بارتياح.
- انتفاخ.
- إسهال أو إمساك.
المزيد عن الإمساك ..
- وهناك البعض من المرضى فى بعض الأحيان يعانون من إرهاق، إفراز متزايد للعرق، صداع وسرعة فى ضربات القلب.
المزيد عن العرق ..
والنشاط الرياضى من شأنه أن يخفف من حدة أعراض القولون العصبى وخاصة عند ممارسة رياضة المشى يومياً التى تحرر الشخص من آلام البطن.
لا يوجد علاج لاضطراب الجهاز الهضمى المتمثل فى القولون العصبى، لكنه يكمن تخفيف حدة الأعراض والتحكم فيها من خلال ما يتناوله الإنسان من نظام غذائى ومن ممارسة الحركة والابتعاد عن الضغوط التى هى المسبب الرئيسى لأن تصبح بطن الإنسان فى حالة عدم استقرار!

الرياضة والقولون العصبى

* مزيج من العلاجات لمتلازمة القولون العصبى:
هل معدتك غاضبة؟!
إن القولون العصبى متلازمة وليس مرضاً – القولون الصعبى مزيجاً من الأعراض والعلامات، وهو اضطراب وظيفى يلحق بأعضاء الجهاز الهضمى لدى الإنسان من الأمعاء، أى أن الأمعاء لا تؤدى وظيفتها المعهودة لها لذا يشعر الإنسان بالآلام.
فبدلاً من أن تتحرك الأمعاء بشكل طبيعى التى تكون أشبه بموج البحر تحدث التقلصات مع الحركة غير الطبيعية لها، وهذه التقلصات تسبب جيوب من الغازات والحاجة إلى الإخراج المتكرر للبراز مما يسبب آلام بالبطن وعادات من الإخراج غير طبيعية.
كما تزداد حساسية الجهاز الهضمى عند التعرض لمحفزات الضغوط أو أنواع من الأطعمة أو بكتريا، أو الاستجابة المفرطة لبعض مناطق فى المخ التى تتحكم فى عملية الإخراج وإصابة الإنسان بالإمساك.

بعد تشخيص حالة القولون العصبى لدى الشخص ونفى الإصابة بداء كرون أو التهاب القولون التقرحى يصف الطبيب للشخص أساليب متنوعة لإدارة الضغوط مع بعض الاعتبارات الهامة الغذائية وخيارات من الأدوية التى تخفف حدة الأعراض.
المزيد عن داء كرون ..

الرياضة والقولون العصبى

ومن الأساليب التى تساعد الإنسان على تخفيف حدة الضغوط وتساعد على استرخائه للتعامل مع آلام التقلصات التى تصيبه هو أخذ حمام دافئ حيث يعمل عى إرخاء عضلات البطن والتخلص من التقلصات.
النشاط البدنى وممارسة الحركة - الحركة المتمثلة فى الرياضة - هو علاج للكثير من الحالات المرضية المزمنة، ولا يُستثنى منها متلازمة القولون العصبى. إن الانتظام فى ممارسة النشاط الرياضى يجعل الإنسان بمنأى عن الضغوط، وفى حالة إصابته بالقولون العصبى فهو يخفف من حدة الأعراض المتصلة بهذه المتلازمة، فالتمارين الرياضية تساعد عضلات الأمعاء عودتها إلى حالتها الطبيعية وعودتها إلى الانقباضات الطبيعية لها.
كما أن الرياضة تبدد القلق وترفع من المزاج لدى الإنسان حيث تزيد معها معدلات إفراز مادة الإندروفين وهو الهرمون المعروف بهرمون السعادة.
المزيد عن ماهية السعادة ..

الرياضة والقولون العصبى

كما أن الرياضة تساعد على التحكم فى معدلات الوزن المثالى، لأن مؤشر كتلة الجسم غير المثالى مع افتقاد الإنسان للحركة يؤديان إلى مزيد من آلام البطن والإصابة بالإمساك وغيرها من أعراض متلازمة القولون العصبى.
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..
إذا لم يكن لدى الإنسان روتين رياضى، فعليه بممارسة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .. وعدم إيجاد المبررات من جانب الشخص لتجنب القيام بهذا الروتين البسيط مع إضافة المزيد من النشاط البدنى بين الحين والآخر شريطة أن تكون هذه الأنشطة محببة للنفس وألا تساهم فى ازدياد حدة أعراض المتلازمة والتى تؤدى إلى تهرب الإنسان ممارسة النشاط الرياضى كلية.

كيف تتغلب على أعراض متلازمة القولون بالرياضة إلى جانب ما تتناوله من أطعمة؟
هل تعانى من أعراض الإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ أو التقلصات بعد تناولك للوجبات وخاصة الدسمة منها!
إن النظام الغذائى الذى يتناوله الشخص الذى يعانى من متلازمة القولون العصبى له دخل كبير فى ازدياد حدة الأعراض سوءاً لديه، لذا إذا كان هناك التزام من جانب الشخص المصاب بهذه المتلازمة فيما يتناوله من أطعمة فهذا الالتزام سيجلب له الراحة بقدر كبير لحالته.

الرياضة والقولون العصبى

إن مثيرات أعراض متلازمة القولون العصبى تختلف من شخص لآخر، ويحتاج الفرد لبعض من الوقت حتى يتوصل إلى الأطعمة التى لا تثير أعضاء جهازه الهضمى والتى لا تؤلم معدته.

النعناع وفعاليته مع متلازمة القولون العصبى
من المشروبات التى تخفف من أعراض القولون العصبى الشاى المضاف إليه النعناع، فعشب النعناع يعمل على إرخاء العضلات كما يقتل الآلام، أما الأشخاص التى تعانى من حساسية ضد النعناع أو التى تعانى من أعراض حرقان فم المعدة (لأن النعناع يعمل على ازدياد أعراضهما سوءاً) يتم الاستعانة بالبديل ألا وهو شاى الشمر الذى يقلل من حدة الانتفاخ والغازات.
المزيد عن الشمر ..
المزيد عن فوائد النعناع الأخرى..

أما المحفزات التى ينبغى أن تبتعد عنها قدر الإمكان:
- الأطعمة التى تحتوى على الألبان، حيث ثبت بالتجارب العملية أن ما يقرب من 40% من مصابى القولون العصبى يعانون من حالة عدم تحمل اللاكتوز – السكر المتواجد فى اللبن – لذا من الأفضل تجنب تناولها قدر الإمكان، على أن يكون البديل لها عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم أو لبن الصويا أو اللجوء إلى مكملات الكالسيوم التى يحتاجها الإنسان لبناء عظامه لكن بعد استشارة الطبيب.
المزيد عن عدم تحمل اللاكتوز ..
المزيد عن الكالسيوم ..

- الأطعمة الدهنية:
الأطعمة الدهنية كما يتضح من اسمها فهى تحتوى على دهون، هذه الدهون تصيب الإنسان بالتقلصات فى القولون، ومن المواد الغذائية التى تتوافر فيها الدهون:
- اللحم الأحمر.
المزيد عن اللحم الأحمر ..
- منتجات الألبان.
المزيد عن اللبن ..
- الزبد.
- البيض.
المزيد عن البيض ..
- المعجنات.
- الزيوت.
المزيد عن الزيوت ..

الرياضة والقولون العصبى

- الأطعمة المسببة للغازات والانتفاخ:
إن الانتفاخ وغازات البطن من إحدى أعراض متلازمة القولون العصبى، ومن بين المواد الغذائية التى تسبب الانتفاخ ومن ثَّم ازدياد حدة أعراض القولون العصبى سوءاً هى:
- البقوليات.
- البصل.
المزيد عن فوائد البصل ..
- البروكلى.
- الكرنب.
المزيد عن الكرنب ..
- مع تجنب شرب المشروبات الغازية التى تسبب آلام بالبطن.
- وتناول الأطعمة ببطء ومضغها جيداً حتى لا يتم ابتلاع الهواء الذى يضيف مزيد من عدم الراحة لمصاب القولون العصبى.

- الكافيين:
الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين متضمنة على:
- القهوة.
- الشاى.
- الشيكولاته.
المزيد عن الشيكولاته ..
- مشروبات الطاقة.
كل هذه المشروبات والأطعمة تساعد على ظهور أعراض متلازمة القولون العصبى.
المزيد عن النظام الغذائى لمرضى القولون العصبى ..

* المراجع:
  • "Irritable bowel syndrome" - "Cleveland Clinic".
  • "Signs and Symptoms - aboutIBS" - "aboutibs.org".
  • "Spastic colon: What does it mean?" - "mayoclinic.org".
  • "Spastic Colon, Irritable Bowel Syndrome (IBS)" - "lancastergeneralhealth.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية