نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

يوم الأرض – Earth Day
يوم الأرض
* الاحتفال بالأرض:
يوم الأرض هو ذلك اليوم الذى يتم الاحتفال به فى أكثر من 180 دولة على مستوى العالم، وهو الوقت الذى يشترك فيه ملايين البشر فى مختلف بلدان العالم بتجديد التزامهم بالحفاظ على كوكب الأرض وجعل البيئة التى يعيشون فيها أكثر صحية وأكثر ملائمة للحياه عليها.

يوم الأرض مسمى أُعطى لحدثين سنويين فى فصل الربيع من أجل رفع الوعى بقضايا متعددة بيئية والمشاكل العديدة التى تعانى منها، ولتحفيز الشعوب على أخذ المبادرات الذاتية للحفاظ على بيئتهم المتمثلة فى كوكب الأرض الذين يمارسون فوقه كافة نشاطاتهم الحياتية اليومية.

وعلى الرغم من هذا الهدف العام، إلا أن الحدثين غير متصلين ببعضهما البعض والزمن الفاصل بينهما لا يتعدى سوى شهر وكانت بدايتهما سوياً عام 1970، وكلاهما وجد قبولاً عالمياً وشعبية وتأييداً كبيراً من كافة شعوب العالم.

* أول يوم للأرض:
فى الولايات المتحدة الأمريكية يتم الاحتفال بيوم الأرض فى 22 أبريل، ولكن يوجد يوم آخر سابق على يوم الأرض هذا بشهر يتم الاحتفال به عالمياً.
اليوم الأول للأرض تم الاحتفال به فى 21 مارس منذ عام 1970، وترجع الفكرة إلى جون ماكونيل (John McConnell) الناشر بجريدة صحفية وناشط سياسي فهو أول من اقترح فكرة أجازة عالمية تُسمى بيوم الأرض فى مؤتمر اليونسكو عن البيئة فى عام 1969.

يوم الأرض

وقد اقترح "ماكونيل" مشاهدة سنوية للأرض لتذكير شعوب الأرض بمسئوليتهم المشتركة كقائمين على رعاية البيئة والاهتمام بها، وقد وقع اختياره على أن يكون أول احتفال بالأرض هو يوم الاعتدال الربيعى (Vernal equinox) – الاعتدال هو اعتدال الليل والنهار مرتين فى العام يوم 21 مارس و23 سبتمبر، أى الزمن الذى يتساوى فيه الليل والنهار فى شتى أنحاء العالم وذلك عندما تكون الشمس عمودية على خط الاستواء مباشرة، وهو أول يوم لفصل الربيع فى نصف الكرة الشمالى، وأول يوم فى الخريف فى نصف الكرة الجنوبى لأن يوم الاعتدال يعنى بالنسبة له "يوم للتجديد".

وبما أن يوم الاعتدال الربيعى (عادة ما يكون 20 أو 21 مارس) يكون الليل والنهار متساويين فى الفترة الزمنية فى كل مكان على سطح الكرة الأرضية، فقد اعتقد "ماكونيل" أن يوم الأرض ينبغى أن يكون وقت المساواة وأن تطرح الشعوب اختلافاتهم جنباً ويعترفون بحاجتهم المشتركة للحفاظ على موارد الأرض.
وفى فبراير عام 1971، قام سكرتير عام الأمم المتحدة "يو ثانت/U Thant" بتوقيع إعلان يؤكد فيه أن الأمم المتحدة سوف تحتفل بيوم الأرض سنويا فى يوم الاعتدال الربيعى، وعليه أصبح هذا التاريخ رسمياً هو يوم للاحتفال العالمى بالأرض.

يوم الأرض

وفى الإعلان الخاص بيوم الأرض فى 21 مارس عام 1971 قال "ثانت": "ينبغى أن تكون هناك أيام مشرقة تبعث على السلام تأتى لسفينة الأرض الجميلة التى تستمر فى إحاطة الفضاء البارد بدفئها ... " - يو ثانت (UThant)، هو الأمين العام الثالث للأمم المتحدة في الفترة من 1961 إلى 1971.
المزيد عن الفضاء ..
وتستمر الأمم المتحدة فى الاحتفال بيوم الأرض كل عام مع دقات أجراس السلام بالمقر الرئيسى للأمم المتحدة بمدينة نيويورك فى اللحظة الدقيقة التى يحل فيها يوم الاعتدال الربيعى.

* الاحتفال بيوم الأرض فى 22 أبريل:
فى 22 أبريل عام 1970، أراد الناشط البيئى والسيناتور الأمريكى "جايلورد نيلسون/Gaylord Nelson" من ولاية "ويسكونسن/Wisconsin" أن يكتسب دعماً من الساسة فى الولايات المتحدة الأمريكية للأجندة البيئية التى تهتم بقضايا البيئة بعد اختياره لمجلس الشيوخ عام 1962 لكن كل مساعيه قوبلت بالفشل، وخاصة عندما قام "السيناتور" ومساعده "دنيس هايز/Denis Hayes" بزيارة مدينة "سانتا باربارا/Santa Barbara" بولاية كاليفورنيا "California" عام 1969، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات كبيرة من النفط تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة كيلومترات، وكان لهذا التلوث تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة.

يوم الأرض

وعليه قام "نيلسون" بالإعداد للاحتفال بيوم الأرض من خلال مكتبه فى مجلس الشيوخ حيث كلف اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ بالعمل فى هذا الأمر، ولكن دعت الحاجة إلى مزيد من المساحة لممارسة العمل وخاصة مع تزايد عدد الأعضاء، فقام "جون جاردنر/John Gardner" مؤسس منظمة القضايا المشتركة (Common Cause) بمنحه مكتب، وقام نيلسون باختيار "هايز/Hayes" الطالب آنذاك بجامعة هارفارد "Harvard University" ليقوم بالتنسيق لأنشطة يوم الأرض ودعمه بفريق عمل من المتطوعين من الجامعة لمساعدته.

معلومة هامة:
منظمة القضايا المشتركة (Common Cause Organization)، وهى منظمة دفاعية ليبرالية غير ربحية مقرها فى واشنطن، تم تأسيسها عام 1970 بواسطة الجمهورى الوزير السابق للصحة والتعليم فى عهد الرئيس ليندون جونسون (Lyndon Baines Johnson) الرئيس رقم 36 للولايات المتحدة الأمريكية. ومن أهداف هذه المنظمة تكريس المجهودات للحفاظ على أو العمل على استعادة قيم الديمقراطية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تقوم بمراقبة الحكومة ومراقبة مصداقية ما تقوم به من أجل الصالح العام للمواطنين.

يوم الأرض

وشهد الحدث نجاحاً ملحوظاً، وقام بالاحتفال به الآلاف من الطلبة الجامعيين والعديد من الجامعات والمدارس والمجتمعات فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. وفى أكتوبر عام 1993 وفى مقالة تم نشرها فى مجلة "التراث الأمريكى/American Heritage"، أُعلن فيها التالى: "أن 22 أبريل 1970 كان يوماً للأرض ... وهو من الأحداث الهامة فى تاريخ الديمقراطية ... وما يقرب من 20 مليون شخص أظهروا دعمهم ... والساسة الأمريكان والبوليس العام لن يكونوا كسابق عهدهم مرة أخرى."
وتالياً على الاحتفال الذى بدأه "نيلسون" والذى شهد دعماً لم يسبق له مثيل من التشريعات الخاصة بالبيئة، أصدر "الكونجرس الأمريكى" العديد من القوانين الهامة للبيئة من بينها:
- ميثاق الهواء النظيف (Clean Air Act).
- ميثاق الماء النظيف (Clean Water Act).
- ميثاق ماء الشرب الآمن (Safe Drinking Water Act).
- بالإضافة إلى القوانين التى تحمى الحياة البرية.
وقد تم إنشاء وكالة حماية البيئة (Environmental Protection Agency) فى خلال ثلاثة أعوام بعد يوم الأرض عام 1970.

يوم الأرض

* لماذا الاحتفال بيوم الأرض؟
أى بناء متماسك تجده يتكون من أربعة حوائط وهذا هو الحال مع العناصر الأكثر أهمية فى حياة الإنسان!
الأرض هى واحدة من العناصر الأربعة الأساسية التى لا يستطيع أن يستغنى الإنسان عنها والتى تتمثل فى:
- الماء.
- الهواء.
- النار.
و
- الأرض.

يوم الأرض

الأرض تحتوى على العناصر الثلاثة السابقة وغيرها من المحتويات الأخرى الضرورية للحياة.
لا يهم التاريخ الذى تحتفل فيه بيوم الأرض، فما يحمله لنا هذا اليوم من رسالة غاية فى الأهمية هو أن يشعر كل فرد يعيش فوق سطح الأرض بمسئوليته تجاهها والحفاظ عليها قدر المستطاع، وأن تشترك شعوب العالم سوياً فى التفكير عالمياً فى البيئة وباتخاذ الإجراءات المحلية، بوصفنا خدام لكوكب الأرض فإنه فى أزمة حقيقية نتيجة لظاهرة الاحترار العالمى، ونتيجة للتزايد المستمر فى أعداد السكان ولغيرها من الأمور البيئية التى تتعلق بالتلوث وبندرة الموارد الطبيعية. كل فرد على وجه الأرض لديه مسئولية للحفاظ على البيئة وللحفاظ على مواردها المحدودة اليوم من أجل أجيال المستقبل.
المزيد عن ظاهرة الاحترار العالمى ..
المزيد عن ماهية التلوث ..

* المراجع:
  • "Earth Day" - "epa.gov".
  • "Earth Day" - "earthday.org".
  • "Earth Day" - "earthday.envirolink.org".
  • "International Mother Earth Day" - "un.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية