نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
(ثقافة التعايش بين الإنسان والقروش)
د/حمدي هاشم
خبير دراسات بيئية - عمران بيئى

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش الفضي
Silver shark

استغلت سلسلة أفلام الفك المفترس مخاوف الإنسان البدائية لإثارة الرعب من مهاجمة سمكة القرش، المستوحاة من ذاكرة سكان الولاية الأمريكية التي شهدت سواحلها الحادثة بالمحيط الأطلنطي.

وبذلك تكون هوليود قد أغفلت معلومة أن القروش لا تهاجم الإنسان بلا سبب بل ليست وحوشاً مفترسة تتغذى على لحوم البشر.

فقد تستثار أسماك القرش عند محاولة اصطيادها أو إطعامها فتهاجم بفطرتها الإنسان من أجل البقاء والهروب من الأسر. وقد تخطئ القروش الخطرة بدافع من الجوع بين صيدها كائنات البحر اللاحمة والغنية بالدهون وبين الإنسان الذي يطارد سلحفاة تحت الماء أو يتزحلق على سطح الماء. ومن تحليل حوادثها يندر تسجيل هجمات القروش بدون استثارة وأن حادثة نيو جيرسى الأمريكية كانت أشهرها (1916) وأخرها حادثة خليج نعمة بمنطقة شرم الشيخ والتي يفصل بينهما نحو قرن من الزمان.

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش ذو الأنف الكبير - Bignose shark

(حادثة نيو جيرسى: حدث خلال اثنتى عشر يوما فى أوائل شهر يوليه عام 1916 سلسلة من هجمات القرش Shark Attack بدون استثارة من النوع الأبيض الكبير فى مياه المحيط الاطلنطى قبالة سواحل ولاية نيو جيرسى بمنتجعات تقع فى: Matawan Beach Haven, Spring Lake, من الجنوب الى الشمال على التوالى. وكانت منطقة شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية تشهد وقتئذ موجة من الصيف الحار تزامنت مع انتشار وباء شلل الأطفال مما دفع بالآلاف من البشر للشاطئ وتصادف مع ذلك زيادة فى أسماك القرش بالمياه، حيث يعتقد العلماء أن وجود زيادة أسماك القرش والبشر فى المياه كانت وراء تلك الهجمات التى خلفت أربعة من القتلى. ويعد ذلك أول هجوم من نوعه للقرش على البشر، عكس سلوكه المعتاد أنه ليس عدواً للبشر ولا يهاجم الإنسان بدون سبب، وإنما قد يرجع الأمر فى عدم استطاعة القرش أن يفرق بين الإنسان وكلب البحر فى الماء. ويبقى رد فعل الوجدان الإنسانى فى الموروث الشعبى المحلى لسكان ولاية نيو جيرسى وصارت سمكة القرش رمزاً مكانياً مستمراً للخطر الداهم ومحوراً لرواية الفك المفترس لبيتر بنشلى Peter Benchley والتى تحولت لفيلم سينمائى بنفس العنوان عرض فى عام 1975. بل أصبحت تلك الهجمات موضوعاً وثائقياً ضمن قنوات التاريخ وناشيونال جيوجرافيك وديسكفرى بما فى ذلك الدم فى الماء 2009).

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش الحوت - Whale shark

وقد يكون وراء حوادث البحر الأحمر الأخيرة خلل بيئي نتيجة الصيد الجائر بمناطق الغوص المنتشرة بسواحله مما ساعد على زحزحة موائل أسماك القرش واقترابها من الشواطئ لاستعواض غذائها المفقود (موائل أسماك القرش: الموئل Habitat إقليم طبيعى يلائم أحياء معينة، فهو الموطن الخاص أو مكان المعيشة أو البيئة الطبيعية الخاصة لمجموعة معينة من النبات أو الحيوان أو الإنسان. وهو المساحة المحيطة بالكائن الحى حيث يوجد ويعيش فيها وتتماثل فيها الظروف البيئية كالتضاريس والمناخ والكساء النباتى الخ. وبذلك كانت موائل أسماك القرش تحددها خصائص البيئة الجغرافية للبحار والتى تتأثر إلى حد بعيد بتغير الظروف البيئية). وهناك حيلة لجذب القروش من المياه العميقة بنشر دماء كاذبة وتسهيل صيدها بكميات وفيرة لعائدها الثمين المكافئ لتجارة المخدرات. ويدعو أحد خبراء بحوث القرش ألا نتجاهل المشكلة أو التظاهر بأن نتمكن من ضرب سياج من الشباك الواقية لحماية الجميع من أسماك القرش وأن الحل في تعليم الناس كيفية التعايش مع أسماك القرش وهناك برامج تدريبية للتوعية بثقافة ذلك التعايش لتقليل خطر التعرض للإصابة.

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش الحريري - Silky shark

* ما هو سمك القرش؟
القرش نوع من الأسماك التي تتعدد أنواعها ما بين المفترس وغير المفترس، كما تتباين في حجمها وفى عاداتها وفى طبيعة غذائها. تعيش أسماك القرش في البحار والمحيطات. تختلف أسماك القرش عن غيرها من أنواع الأسماك المألوفة للإنسان أن القرش ليس له هيكلاً عظمياً وإنما هيكلاً غضروفياً، ومن السمات الأخرى التي تختص بها أسماك القرش النمو الدائم لأسنانها القوية فهي تعوض ما تفقده منها بشكل مستمر.
سمك القرش آخر شيء يفكر فيه هو لحم البشر، وعلى عكس ما هو شائع فمن النادر مهاجمته للإنسان إلا إذا كان بغرض الدفاع عن النفس ولإحساسه بالخوف. سمك القرش لا ينام ويظل في حركة دائمة، ويتميز بالسرعة الفائقة، على الرغم من كبر حجمه، عن باقي أنواع الكائنات البحرية التي تصل إلى ما يقرب من 65 كيلو/الساعة.
ومائدة طعامه من الكائنات البحرية والأسماك التي ترتفع بها نسبة الدهون.
يتمتع سمك القرش بحاسة سمع وشم قوية تمكنه من الإحساس بقطرة دم واحدة في 100 ألف لتر من الماء.
كما يتمتع بأسنانه القوية التي تتميز بصلابة كتلك التي توجد للماس.
المزيد عن الماس ..

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش الأزرق - Blue shark

* فوائد سمك القرش:
- يفيد في علاج ضغط الدم المرتفع، حسبما أشارت نتائج التجارب العلمية.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..
- مصدر غنى بفيتامين (أ).
- تستخدم أسنانه القوية في البلدان الأفريقية كرؤوس للرماح والسهام.
- يُأكل لحمه في البلدان الآسيوية، كما تعد أشهى أطباق لحساء منه.
- مصدر حماية المياه من التلوث بتنقيتها من مخلفات السفن، والتغذي على الأسماك المريضة.
المزيد عن تلوث المياه ..
ومن فوائده الأخرى:
تطورت أسماك القرش على كوكب الأرض خلال ملايين السنين واحتلت عائلاتها مواقع بالبيئة البحرية تؤهلها لدورها الحاسم في الحفاظ على صحة البحار، بالتغذية على الأسماك الضعيفة والمريضة والحيتان النافقة والمخلفات ولولاها لتعفنت أغلب بحار العالم، فهي كالأسود في البيئة البرية لضبط التوازن البيولوجي بين الأنواع وتطهير المجال بمنع الازدحام حسب قانون الانتخاب الطبيعي (قانون الانتخاب الطبيعى: هو عملية تحدث في الكون وبواسطتها تبقى الكائنات الأكثر تكيفاً مع بيئاتها على قيد الحياة، أى فيما يوصف بقانون البقاء للأصلح. وقد شرح عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين نظرية الانتخاب (الانتقاء الطبيعي) Natural selection بالتفصيل خلال الخمسينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. معتقداً أن النباتات والحيوانات قد نشأت تدريجيا من أسلافها القليلة المشتركة بواسطة الانتخاب الطبيعي. وهذا الاعتقاد مبني على أساس أن بعض الصغار تموت مبكراً قبل الأوان لأن هناك مصدراً محدوداً من الغذاء والماء والضروريات الأخرى للحياة لجميع الكائنات، لذا تتنافس هذه الكائنات وتتصارع للحصول على ضروريات البقاء. كما تكافح أيضاً لدفع الأخطار التي تدمرها. ونتيجة لذلك تحيا الأفراد ذات الصفات الملائمة للبقاء ودفع الأخطار بينما تموت الأفراد ذات الصفات غير الملائمة وغير القادرة على الحصول على ضروريات البقاء أو دفع الأخطار. وقد اعتقد داروين أن جميع أنواع الكائنات قد استمرت بهذه الطريقة بعد حصول التناسل).

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش أسود الحافة - Blacktip reef shark

ومن الخطأ استخدام كلمة هجوم للقروش لأن الذي يهاجم القروش هو الإنسان ويقتل منها سنويا نحو 100 مليون سمكة لانتزاع زعانفها المنشطة جنسياً والتي تباع في هونج كونج أكبر أسواقها الآسيوية ليعاد تصديرها للأسواق الأخرى. ومن فوائد القرش لحمه اللذيذ المقوى لعضلات القلب وتستخرج من معدته مواد مقاومة للسرطان، علاوة على استخدام جلوده في تصنيع منتجات نسائية باهظة الثمن.
المزيد عن مرض السرطان ..
وهناك الاستخدام السياحي للقرش فالسمكة الواحدة تدر عائداً يزيد على 200 ألف دولار في السنة. بينما تدر السوق السوداء من الصيد الجائر للقروش أموالاً طائلة لتقدم المطاعم حساء الزعانف وغيرها. وقد ناهضت دول الاتحاد الأوروبي هذه التجارة غير الشرعية بقرار منع صيدها (2003) خوفاً من انقراض بعض الأنواع واختلال التوازن البيئي. وقبل ذلك معاهدة روما (1999) التي تمنع صيدها في أوقات تكاثرها للمحافظة على أعدادها وتعظيم وظيفتها البيولوجية.
المزيد عن الأنماط السياحية في مختلف أنحاء العالم ..

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش المطرقة - Hammerhead shark

* أنواع أسماك القرش:
تنتشر أسماك القرش انتشاراً واسعاً في البحار (أكثر من 350 نوعاً) والمتوحش منها يمثل 8% ومنها أربعة أنواع تمثل تهديداً وخطراً على الإنسان: هي الأبيض والثور والنمر والمحيطى. ويعد القرش الأبيض الأكثر شيوعاً في البحار المعتدلة ولا تخلو منه المياه الاستوائية، ويتوطن بالمناطق الشمالية قبالة سواحل ألاسكا وكندا، وفى غرب المحيط الأطلنطي من نيو فاوند لاند إلى ولاية فلوريدا وشمال خليج المكسيك وجزر ألبهاما وكوبا وكذلك من البرازيل إلى الأرجنتين، وفى شرق المحيط الأطلنطي من فرنسا إلى جنوب أفريقيا بما في ذلك البحر المتوسط، ويوجد في المحيط الهندي والبحر الأحمر وقبالة جنوب أفريقيا وجزر سيشل وكذلك ريونيون وموريشيوس، وفى غرب المحيط الهادي بين سيبريا إلى نيوزيلندا وجزر مارشال، ووسط المحيط الهادي قبالة جزر هاواي، وفى شرق المحيط الهادي من ألاسكا إلى خليج كاليفورنيا ومن بنما إلى شيلى، ذلك التوزيع والانتشار الجغرافي. بينما شهدت المواقع السياحية بأماكن متفرقة فى العالم حوادث من القرش بمناطق الغوص والصيد الحر، خلال سنة 2010: في الولايات المتحدة الأمريكية وجوام وساموا وجزر سليمان وتونجا وفيجى ونيوزيلاند واستراليا وفيتنام وكوريا الجنوبية والبرتغال وأسبانيا وجزر ألبهاما والدومينيكان والبرازيل وجنوب أفريقيا وريونيون والإمارات العربية المتحدة ومصر ومالطا.

1- القرش الأبيض (Great white Shark):
الاسم العلمي له (Carcharodon Carcharias).
لماذا سُمى بالقرش الأبيض؟
ترجع تسميته بالقرش الأبيض وذلك للون الأبيض الذى تتميز به البطن، أما الظهر فيكون لونه رصاصي فاتح وفى بعض الأحيان رصاصي مائل إلى الزرقة.

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش الأبيض - Great white shark

اللون:
أزرق/رصاصي من أعلى (الظهر).
أبيض من أسفل (منطقة البطن).

الطول:
4.5  11 متراً.

الوزن:
1814 كجم.

أماكن تواجده:
في المياه الباردة والدافئة، وقرب الشواطئ وفى المياه التي يصل عمقها إلى أكثر من 700 متر،، والجزر التي تحيط بالمحيطات.

غذائه:
- الأسماك والحيتان والحيوانات البحرية النافقة.
- الحيتان الصغيرة.
- كلب البحر.
- الأسماك الحية.
- أسد البحر.
- السلاحف.
- القروش الصغيرة.
- نادراً ما يهاجم الإنسان.

2- القرش النمر (Tiger/Leopard shark):
الاسم العلمي للقرش النمر (Galeocerda cuvier).
لماذا سُمى بالقرش النمر؟
وذلك لوجود الخطوط العرضية التي لها اللون الداكن على الظهر وعلى الجانبين مما تعطى له شكل النمر البرى. وتبدأ هذه الخطوط في التلاشي كلما تقدم العمر بالقرش ليتحول لونه إلى الرمادي أو الأسود.

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش النمر - Tiger / Leopard shark

اللون:
رمادي مائل إلى الأزرق الداكن من أعلى (الظهر).
أبيض باهت (كريمي) من أسفل (منطقة البطن).

الطول:
3 - 6 متراً.

الوزن:
997 كجم.

أماكن تواجده:
في كل المحيطات الباردة والدافئة، لكنه يبقى قريباً من القاع.
كما يتواجد في غالبية البحار الاستوائية مثل سواحل جنوب إفريقيا, الفلبين, استراليا, الهند, المحيط الهادي وفي البحر الكاريبي.
كما يستطع الحياة بعيداً عن بيئته التي اعتاد عليها، حيث تم اكتشافه في الأنهار وفى البحيرات الضحلة بالمثل.

غذائه:
يأكل كل شيء، ويعد غذائه متنوعاً ويضم أصنافاً متعددة ومتنوعة ليست كائنات حية فقط.
- القروش الصغيرة.
- الزواحف البحرية مثل السلاحف.
- الأسماك.
- الرخويات.
- ما تلقى به السفن (أية نفايا من أخشاب أو معادن .... الخ).
- الثدييات.
- الطيور التي تستقر على سطح البحر.

3- القرش الثور (Bull shark):
الاسم العلمي للقرش الثور (Carcharhinus Leucas).
لماذا سُمى بالقرش الثور؟
وترجع تسميته بهذا الاسم لوجود خطوط عمودية على جسده تظهر في الظلام، ولكنها تختفي عند نضجه.

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش الثور - Bull shark

اللون:
رمادي من أعلى (الظهر).
أبيض من أسفل (منطقة البطن).

الطول:
2.1 - 3.4 متراً.

الوزن:
90 230 كجم.

أماكن تواجده:
تتواجد اسماك القرش الثور في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في كافة أنحاء العالم، كما تتواجد بالقرب من الشواطئ .. كما تستطيع التكيف في المياه العذبة.

غذائه:
يُطلق عليه "آكل لحوم البشر".
- من الأنواع الشرسة التي تهاجم الإنسان وتتغذى على لحمه.
- القروش الصغيرة.
- الأسماك.
- الدولفين.
- السلاحف حيث تواجدها بالقرب من الشواطئ، ومن هنا جاء تعرض الإنسان لهجماتها الشرسة.
- وقد يتغذى على النفايات بالمثل.

4- القرش المحيطي أبيض الحافة (Oceanic Whitetip Shark):
الاسم العلمي للقرش المحيطي (Carcharhinus longimanus).
لماذا سُمى بالقرش المحيطي أبيض الحافة؟
سُمى القرش المحيطي بأبيض الحافة نتيجة لوجود علامات بيضاء على أطراف زعانفه، مع وجود بعض العلامات السوداء ولكن مع صغاره فقط.

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش المحيطي أبيض الحافة - Oceanic whitetip shark

اللون:
يتراوح لونه ما بين البرونزي المائل إلى الرمادي – البني من أعلى.
وأبيض من أسفل قد يميل إلى الصفرة (منطقة البطن).
ويعتمد ذلك على المنطقة الجغرافية التي يتواجد بها.

الطول:
4 متر.

الوزن:
168 كجم.

أماكن تواجده:
في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في كافة أنحاء العالم ما بين خطى طول 20 درجة شمالاً حتى 20 درجة جنوباً.

غذائه:
- نادراً ما يهاجم البشر.
- يتغذى على التونة والمرلين الأبيض (White marline).
- السلاحف.
- الباراكودا.
- الحبار.
- حتى النفايات التي تلقى في البحار.

* حقائق عن القرش:
تعد أسماك القرش بلا منازع شرطي البحار الذي لا يعرف النوم ولا يتوقف عن الحركة منذ ولادته وحتى خروجه من الخدمة بالموت، وذلك لافتقارها مثانة العوم كالأسماك الأخرى وأن الزيوت بأكبادها لا تساعدها على البقاء كثيراً بلا حركة، فهو يستطيع السباحة لمسافة 100 كم/ يوم وعلى أعماق تمتد إلى 2000 متر، وعند استثارته قد يندفع في المياه بسرعة تصل إلى أكثر من 60 كم/ ساعة. وهى تتسلح بأجهزة فائقة الحساسية لاستكشاف الحقول الضوئية والصوتية والكهربائية، ولها قدرة عظيمة في الرصد والتحديد المكاني لأي حركة عضلية تصدر عن أي كائن لعدة كيلو مترات. وتتفرد بأسنانها الصلدة الفتاكة التي أرعبت مشاهدي أفلام الفك المفترس (تنتمى تلك الأفلام إلى أد قصص الإثارة التى تدعو المشاهد على الترقب والتوتر والحماس من محاكاة التفاعل مع الأحداث الدرامية. وكان الفيلم الأول بعنوان Jaws من إخراج الأمريكى ستيفن سبيلبرج Steven Spielberg والمأخوذ عن قصة بنفس العنوان للروائى بيتر بنشلى Peter Benchley التى اعتمد فيها المؤلف على ذاكرة سكان ولاية نيو جيرسى من المعاصرين لحوادث مهاجمة أسماك القرش الأبيض الكبير لسواحلها فى صيف عام 1916. ولكن أسفرت دراما الفك المفترس عن تكريس الاعتقاد الحديث فى عدوانية أسماك القرش تجاه الإنسان وأهملت السلوك العام للقرش فى الدفاع من أجل البقاء عند تعرضه لمحاولات الاصطياد والأسر أو عند تغير ظروف حصوله على كفايته من الغذاء الطبيعى بالبيئة البحرية. وقد أنتجت هوليوود للسينما العالمية رباعية الفك المفترس والتى عرضت للجمهور فى سنوات: 1975، 1978، 1983، 1987). والحقيقة أن القروش لم تكن عدواً للبشر وأن مهمتها الرئيسة تحقيق التوازن في البيئة البحرية وأن مهاجمة القرش سواحل البحر الأحمر نشأت عن تكرار خطأ في السلوك البشرى أحدث تغييراً بيئياً وزحزحة بنطاقات معيشة الأسماك. ومن الخيال العلمي الأسر الإلكتروني للقرش والتحكم في توجيهه للإثارة والتخريب حسب البرنامج (الأسر الإلكترونى للقرش: نوع من التحكم الصناعى فى تحركات الأسماك الخطرة بالتوجيه عن بعد بواسطة الأجهزة الالكترونية وذلك بواسطة زرع أجهزة تتبع لاسلكياً فى أجزاء من أجسامها (Electronic Shark Control). ويتم ذلك عن طريق جلب أنواع من أسماك القرش شديدة الشراسة من مواطنها الأصلية وتربيتها فى أحواض صناعية ووضع أجهزة التتبع فيها بمناطق فائقة الدقة ليسهل إطلاقها فى مهام محددة لمهاجمة بعض المواقع فى أعماق البحار أو بالقرب من السواحل. ومن ناحية أخرى هناك تجارب تقوم على تهجين هذه الأسماك جينياً لتعديل سلوكها تجاه مهاجمة البشر مع رفع معامل الارتباط الشرطى والاستجابة للتوجيه الأرضى فتظل دائماً أسيرة النداء الإلكتروني).

القروش كالأسود فى التوازن البيئى
القرش ذو الزعنفة الصغيرة - Shortfin mako shark

ومن ثَّم تستدعى الضرورة الإبقاء على الأعداد النسبية من مختلف أنواع القروش والتفكير الجاد في وسائل حمايتها من قراصنة البشر بدوريات مسلحة لمراقبة صيدها وكذلك هيئة دولية لنشر ثقافة التعايش بينها وبين الإنسان، ولا سيما أن التفكير في المستقبل لبناء مدن عسكرية ومدنية في أعماق البحار للهروب من الحروب النووية.

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية