نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اليوم العالمى لبرايل – World Braille Day
اليوم العالمى لبرايل
* اليوم العالمى لبرايل:
يتم الاحتفال باليوم العالمى لبرايل فى الرابع (4) يناير من كل عام وهذا التاريخ يوافق يوم ميلاد لويس برايل (Louis Braille) عام 1809 مخترع الكتابة بطريقة برايل التى سُميت على اسمه.

وبرايل قد أحدث بها ثورة في حياة فاقدي وضعاف البصر باختراعه نظاما للقراءة والكتابة يعتمد على فكرة الست نقاط البارزة.

لغة برايل اخترعها "لويس برايل" وهو فى سن صغيرة لا تتعدى 15 عاماً عندما انتهى من وضع أسس اللغة كاملة وكان ذلك فى عام 1824، حيث أصيب "لويس" نفسه بالعمى إثر حادث وهو فى الثالثة من عمره مما جعله يتفوق على إصابته.

ولغة برايل هى نظام كتابة أبجدي يمكن فاقدي وضعاف البصر من القراءة والكتابة، وذلك بجعل الحروف رموزا بارزة على الورق مما يسمح بالقراءة عن طريق حاسة اللمس، حيث تُقرأ بتمرير الأصابع على حروف مكتوبة بنتوءات بارزة (من واحد إلى ست نتوءات)، وقد تم تبني هذا النظام تقريبا في كل اللغات المعروفة - تستخدمه ما يقرب من 120 دولة على مستوى العالم.

اليوم العالمى لبرايل

* الهدف من وراء الاحتفال باليوم العالمى"لبرايل":
إن الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل هو تشجيع فاقدى البصر أو من يعانون من ضعف حاد به على القراءة والكتابة وتوطيد تواجدهم الفعلى فى مجتمعاتهم، بالإضافة إلى إتاحة المجال للتعرف على المشاكل التى قد يواجهونها فى والعمل على إيجاد حلول فعلية لها من خلال تضافر جهود المنظمات الدولية وفى مقدمتها منظمة الصحة العالمية.
كما يتيح فرصة للاعتراف بضرورة وجود مزيد من الوسائل مساعدة للأشخاص التى تعانى من الإعاقة البصرية، والتأكيد من خلال هذه الوسائل المساعدة على مشاركتهم فى مجتمعاتهم وتواجدهم فى حالة تفاعل إيجابى مع الآخرين.

اليوم العالمى لبرايل

* من هو لويس بريل (Louis Braille) وقصته مع لغة برايل؟
وُلد "لويس بريل" فى إحدى ضواحى باريس حيث كان يعمل والده فى صناعة الجلد، وكان طفلاً حاد الذكاء وعندما كان فى الثالثة من عمره حيث تواجده فى دكان والده الذى حرص على أن يعلمه مهارة يدوية. قبل التحاقه بالمدرسة جرحت إحدى عينيه مما أدى إلى حدوث التهابات بها شديدة، وعلى الرغم من العناية الفائقة التى قُدمت لها إلا أن الأمر تفاقم وأدت الإصابة إلى فقدان بصره وأصبح مكفوفاً.
وفى سنوات دراسته الأولى كان يحضر مستمعاً فقط، وعندما بلغ العاشرة من عمره تم إرساله إلى المعهد الملكي للشبان المكفوفين في باريس، حيث كانت معظم المواد الدراسية تُقدم شفهية باستثناء القليل من الكتب التى كانت تحتوى على الطباعة البارزة والتي أنتجها مؤسس المعهد، حيث كانت الحروف البارزة تُصنع بضغط الأسلاك النحاسية في الورق ولم تكن هناك طريقة أو اسلوب تمكن المكفوفين من الكتابة حيث كان التعليم مقتصراً على أساليب القراءة والاستماع الشفهى المخصص لهم، وبالرغم من مشقة التعليم آنذاك حيث كانت الكتب ضخمة والقراءة بطيئة للحروف المحسوسة فقد نجح برايل في تدرجه العلمي ليصبح معلما في المؤسسة نفسها فيما بعد.

اليوم العالمى لبرايل

وبعد أن تفوق فى دراسته وأصبح معلماً فى مؤسسة الشبان المكفوفين سمع عن نظام الحروف البارزة للقراءة الليلية (Night writing) التي طورها كابتن في الجيش الفرنسي اسمه "شارل باربييه دي لا سيرّه/ Charles Barbier de La Serre" لتمكين الجنود من كتابة وقراءة الرسائل ليلاً دون تعرضهم لنور يكشفهم للأعداء.
حيث قرر "برايل" العمل على تطوير أفكار "باربييه" ليصبح نظام "برايل" المعروف حتى يومنا هذا حيث قام بنشر كتابه البرايل الأول عام 1829.

* ما هى لغة برايل؟
وهى عبارة نقاط بارزة مرتبة على شكل مربع أو يمكن أن نقول عليها خلية مربعة بين كل نقطة والأخرى مسافة صغيرة. وتتكون كل خلية من هذه الخلايا من ستة نقاط أفقياً: نقطتان ورأسياً: ثلاثة ويمكن أن تستخدم نقطة واحدة فى الخلية أو أكثر. ترقم النقاط 1, 2, 3 رأسياً من الجانب الأيسر، وباقى الأرقام 4 ,5 ,6 رأسياً أيضاً من الجانب الأيمن .. المزيد عن لغة برايل

* ما هى الأساليب الأخرى التى يمكن بها تقديم المساعدة لفاقدى البصر؟
يتصور العديد أن الإجابة علي هذا السؤال شيئاً سهلاً للغاية، وإن كان لا يستطيع المبصرون الإجابة عليه أو تقييمه بشكل صحيح. ونجد أن معظم مشاكل المعاقين بصرياً تنحصر عند ممارستهم للحركة. .. فكيف يمكن لك أن تقدم المساعدة لفاقدى البصر بعيداً عن لغة برايل؟ .. المزيد

اليوم العالمى لبرايل

* منظمة الصحة العالمية إحصاءات وتعاريف عن ضعف الإبصار والعمى:
بحسب الإحصاءات التى قدمتها منظمة الصحة العالمية أن:
هناك نحو 284 مليون نسمة ممن يعانون من ضعف البصر في جميع أنحاء العالم منهم 39 مليون نسمة كُفّت أبصارهم و245 مليون نسمة ضعفت رؤيتهم.
يعيش نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر في البلدان النامية.
تمثّل الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة، في جميع أنحاء العالم، السبب الرئيسي لضعف البصر ولكنّ المياه البيضاء لا تزال تمثل أهم أسباب العمى في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
المزيد عن العيوب (الأخطاء الانكسارية) ..
المزيد عن المياه البيضاء ..
تم الحد، بشكل كبير في السنوات العشرين الماضية، من عدد الناس الذين ضعفت أبصارهم بسبب الأمراض المعدية.
المزيد عن الأمراض المُعدية ..
يمكن تجنب أو علاج نحو 80% من مجموع حالات ضعف البصر.
المزيد عن التركيب التشريحى للعين ..

اليوم العالمى لبرايل

كما تقدم منظمة الصحة العالمية مجموعة من التعاريف الهامة المرتبطة بحاسة الإبصار ومنها:
تتسم وظيفة البصر، حسب التصنيف الدولي للأمراض، بأربعة مستويات هي:
الرؤية الطبيعية
ضعف البصر المعتدل
ضعف البصر الشديد
العمى
ويدخل ضعف البصر المعتدل وضعف البصر الشديد ضمن مصطلح "ضعف الرؤية": ويُشكل ضعف الرؤية والعمى جميع حالات ضعف البصر.

كما قدمت بعض الأسباب التى تساهم فى ضعف البصر عند الإنسان على المستوى العالمى:

اليوم العالمى لبرايل

الأخطاء الانكسارية غير المصححة: 43%
المياه البيضاء: 33%
الماء الأزرق: 2%
المزيد عن الماء الأزرق ..

ما هي الفئات المعرضة للخطر؟
- الأفراد فى البلدان النامية.
- الفئة العمرية 50 سنة فما فوق.
- الأطفال دون سن الخامسة عشرة.

اليوم العالمى لبرايل

الجهود العالمية المبذولة من أجل الحفاظ على حاسة الإبصار:
- إنشاء الحكومات لبرامج وطنية تسعى إلى الوقاية من ضعف البصر ومكافحته.
- إدراج خدمات رعاية العين، بشكل متزايد، في نُظم الرعاية الصحية الأولية والثانوية، مع التركيز على توفير الخدمات المتاحة والميسورة التكلفة والعالية الجودة.
- الاضطلاع بحملات من أجل إذكاء الوعي بهذه المشكلة، بما في ذلك التثقيف المدرسي.
- تدعيم الشراكات الدولية، مع إشراك القطاع الخاص والمجتمع المدني.

* المراجع:
  • "World Braille Day" - "globaldimension.org.uk".
  • "Braille awareness" - "nationalbrailleweek.org".
  • "Braille" - "britannica.com".
  • "World Braille Day" - "worldblindunion.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية