نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها
أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها
من الصعب على الآباء أن يتقبلوا بأن طفلهم يعانى من أى شىء، وخاصة عند معرفتهم بأنه مصاب بإعاقة فكرية ويساورهم القلق عن مستقبله مع هذه الإعاقة .. هل سينجح فى أعوامه الدراسية أم أن الإعاقة ستؤثر عليه بالسلب وعلى تحصيله الدراسى وأنه سيعانى من بطء فى العملية التعليمية؟

من الهام أن يعرف الجميع أن الطفل الذى يعانى من أى نوع من الإعاقة الفكرية أو التعليمية فهو يتمتع بنفس ذكاء الطفل الطبيعى، وكل ما ينبغى أن يهتم به الآباء هو اختيار مدارس متخصصة فى تدريب المعاقين فكرياً حيث المناهج المتخصصة التى تخاطب أصحاب الإعاقة الفكرية.

ومن الهام أيضاً ان بتعرف الآباء على المعلومات الكافية عن حالة أطفالهم والتحديات التى يواجهونها وأنه بإمكانهم مساعدتهم فى الناحية التعليمية بل وإحراز النجاح وما بعده ألا وهو التفوق الملحوظ أو النبوغ.

* أسباب إصابة الطفل بالإعاقة الفكرية:
قد تحدث الإعاقة نتيجة لتعرض المخ لإصابة أو مشكلة تمنع من نموه بشكل طبيعى. وتحدث هذه المشكلة أثناء نمو الجنين داخل رحم الأم وأثناء ولادة الطفل أو بعد ولادته .. وفى بعض الحالات قد لا يتوصل الأطباء للسبب.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

والتالى هى بعض الأسباب التى قد ينجم عنها إصابة الطفل بالإعاقة الفكرية:
- مشكلة فى جينات الطفل التى يرثها من الآباء التى يكون بإحداها خلل أو تكون طبيعية وتتغير أثناء نمو الطفل.
- أو أثناء ولادة الطفل وعدم حصوله على القدر الكافى من الأكسجين.
- ولادة طفل مبتسر.
المزيد عن الولادة المبتسرة ..
- إصابة الطفل بعد ولادته بعدوى خطيرة فى المخ.
- إصابة خطيرة فى المخ تضر به وتسبب له إعاقة فكرية فى أى مرحلة من مراحل حياته، ومنها ما يسبب إعاقة وقتية تزول أو دائمة تستمر مع الطفل طوال حياته .. لذا من الهام تأمين رأس الطفل أو الشخص الكبير أثناء قيادة الدراجات ووضع حزام الأمان أثناء ركوب السيارة لتجنب إصابة المخ عند وقوع الحوادث وارتطام الرأس.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

- حدوث مشكلة للأم أثناء فترة الحمل، وهى الإصابة باضطراب أو عدوى يضر بالجنين، أو أخذ أدوية تكون ممنوعة أثناء فترة الحمل، شرب الكحوليات أو إدمان المخدرات التى تلحق الضمور بخلايا المخ.
المزيد عن شرب الكحوليات ..

* أنواع الإعاقة الفكرية:
يتم تصنيف أنواع الإعاقة الفكرية على أساس المهارات المدرسية التى تكون لكل مرحلة دراسية، والتى تتضمن على الخلل الإدراكى فى الكتابة والقراءة والرياضيات. أما الأطفال الصغيرة التى لم تلتحق بالمدرسة فيمكن ملاحظة الإعاقة لديهم من التأخر فى الكلام أو فى المهارات الحركية مثل: الزحف، المشى، الجرى، استخدام أدوات الطعام .. مع الأخذ فى الاعتبار أن درجة الإعاقة الفكرية والعوامل المؤثرة على تطورها تختلف من طفل لآخر.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

الإعاقة فى القراءة:
يوجد نمطان من الإعاقة تحدث فى القراءة، إحدى النمطين يظهر عندما يجد الطفل صعوبة فى فهم العلاقة بين الحروف والأصوات والكلمات. والنمط الثانى يظهر فى المشاكل المتعلقة بقراءة الفقرات حيث لا تتوفر القدرة لدى الطفل لمعرفة معانى الكلمات والجمل والفقرات.

ومن علامات الإعاقة فى القراءة التالى:
- مشاكل فى التعرف على الحروف والكلمات.
- مشاكل فى فهم الكلمات والأفكار.
- بطء فى القراءة.
- مهارات ضعيفة فى اكتساب الكلمات والتعرف على معانيها.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

الإعاقة فى الرياضيات:
أنواع الإعاقة فى الرياضيات تختلف على نطاق كبير بين طفل وآخر، ولمزيد من التوضيح فإن قدرة الطفل على النجاح فى الرياضيات تعتمد على تزامن حدوث أنماط الإعاقة الأخرى مع بعضها البعض مثل الإعاقة اللغوية والإعاقة البصرية أو مشاكل فى الذاكرة والترتيب والتنسيق.

ومن بين علامات إصابة الطفل بالإعاقة المتصلة باكتساب مهارة الرياضيات فنجد أن الطفل يعانى من تذكر الأرقام أو ترتيبها أو عدم قدرته على فهم الحقائق الرياضية، كما قد تكون لديه صعوبة كبيرة فى التعرف على الوقت والأفكار المجردة.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

الإعاقة الكتابية:
هذا النمط من الإعاقة قد يشمل النشاط الجسدى بالقدرة على الكتابة، أو النشاط العقلى لفهم وربط المعلومات سوياً أو تتضمن على كليهما.
والأطفال التى تعانى من الإعاقة الفكرية التى تتصل بالكتابة تعانى من مشاكل فى تكوين الحروف والكلمات والتعبيرات المكتوبة.

ومن بين علامات الإعاقة الفكرية المتصلة بالكتابة تتضمن على:
- الكتابة بدون نظام.
- صعوبة فى نقل الحروف والكلمات بدقة.
- مشاكل فى التهجى.
- مشاكل ترتبط بمهارات الترتيب والتنظيم أثناء الكتابة.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

الإعاقة المرتبطة بالمهارات الحركية:
الأطفال التى تعانى من الإعاقة الفكرية تؤثر على المهارات الحركية لديهم، حيث تؤثر على كل من المهارات الحركية العامة والبسيطة، وتظهر عليهم علامات من غياب مهارات التنسيق التى تميز المرحلة العمرية التى يكونون عليها، وتحتاج ممارسة الحركة من جانبهم الربط بين العين واليدين ولا تحدث الحركة لديهم بشكل تلقائى.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

الإعاقة الفكرية المرتبطة باللغة:
تتضمن الإعاقة هنا على عدم قدرة الطفل على التحدث أو فهم الكلمات المنطوقة.

ومن بين علامات الإعاقة الفكرية المرتبطة باللغة:
- صعوبة فى سرد حكاية.
- صعوبة فى التحدث بطلاقة.
- صعوبة فى فهم معانى الكلمات.
- صعوبة فى فهم الأوامر والتعليمات أو فى القيام بتنفيذها.
- مشاكل فى فهم جزء من الكلام.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

الإعاقة السمعية والصوتية:
هناك بعض الأطفال لديها مشاكل سمعية وبصرية مما تعوق عملية التعلم لديهم. ويظهر هذا النمط من الإعاقة فى أنه يصعب على الأطفال التعامل مع الأشياء أو الأشخاص التى يسمعوها أو يروها، وقد يجدون صعوبة فى التفرقة بين الأصوات، وهناك البعض الآخر قد يكون من الصعب عليهم التفريق بين أشكال صور معينة .. ومدى تأثر العملية التعليمية يتوقف على حدة الضعف أو الخلل الذى يعانى منه الطفل فى حاسة السمع والنظر.

والأطفال التى تعانى من خلل بسيط فى حاسة الإبصار أو السمع أو فى كليهما سوياً تكون معاناتها بسيطة فى التحصيل الدراسى، أما الذين يعانون من خلل شديد الحدة قد يحتاجون إلى إشراف مستمر كما يحتاجون إلى خدمات تعليمية خاصة.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

ومن بين الاضطرابات الأخرى التى تصاحب الإعاقة الفكرية نقص الانتباه، وفرط النشاط والتوحد، وهى من الاضطرابات التى تجعل الحياة اليومية والتعليمية صعبة وخاصة إذا كانت الإعاقة الفكرية مركبة .. أى تشمل على أكثر من نوع يتزامن حدوثهم سوياً.
المزيد عن اضطراب نقص الانتباه ..
المزيد عن اضطراب التوحد ..


من الهام فهم طبيعة الإعاقات الفكرية جيداً من جانب المحيطين بالطفل، وفهم أن لها درجات متفاوتة وأن احتياجات الطفل تعتمد على حدة الإعاقة والدرجة التى يعانى منها.

أنواع الإعاقة الفكرية وعلاماتها

* مساعدة الطفل المعاق فكرياً:
أثناء فترة المدرسة فإن الطفل حتماً يحتاج إلى المساعدة من جانب المحيطين به فهو بحاجة إلى أن يتعلم ويلعب. هناك بعض من الأطفال يرافقهم أشخاص طوال يومهم الدراسى، ويلتحقون بفصول دراسية خاصة وتقدم لهم الخدمات المتخصصة التى تمكنهم من التعلم والنمو بشكل أقرب إلى الطبيعى.
وعندما يكبر الطفل تتطور احتياجاته والتى تتمثل فى تعلم مهارات الحياة التى تمكنه من الاعتماد على نفسه قدر المستطاع، فهذه المهارات تجعل الشخص قادراً على الاعتناء بنفسه مثل: تعلم الطهى حتى يستطيع إطعام نفسه، ركوب المواصلات العامة أو الانغماس فى عمل ما.
المزيد عن متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ..

* المراجع:
  • "What Is Intellectual Disability?" - "psychiatry.org".
  • "Intellectual disability and support needs" - "apa.org".
  • "FAQs on Intellectual Disability " - "aaidd.org".
  • "What Is an Intellectual Disability?" - "m.kidshealth.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية