نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الفوائد الطبية للشاى الأخضر
الفوائد الطبية للشاى الأخضر
إذا كان الشاى الأخضر يحتوى على العديد من الفوائد الغذائية التى تدعم صحة الإنسان السليم، فهو على الجانب الآخر تتوافر به بعض الخواص التى تساعد على علاج بعض الاضطرابات الصحية.

ومن بين الاضطرابات الصحية التى يقدم الشاى الأخضر العلاج لها: الشاى الأخضر يفيد فى تخفيف أعراض الحساسية التى ترتبط بتغير الفصول، كما يقوى من حاسة الإبصار لدى الأشخاص التى تعانى من ضعف فيها، ويخفض من معدلات الكوليسترول العالية، كما يفيد فى علاج التهابات اللثة، ويعالج السمنة بالعمل على إنقاص الوزن .. وغيرها من الاضطرابات الأخرى التى يساهم فى تخفيف حدة أعراضها.
المزيد عن السمنة ..

- الشاى الأخضر يحسن من أعراض الحساسية للأشخاص التى تعانى منها:
الشاى الأخضر من العناصر الغذائية الهامة الى يجب أن يضيفها الشخص ضمن برنامجه الغذائى للحماية من الحساسية المرتبطة بتغير المواسم، حيث يحتوى على خواص مضادة للحساسية ويعمل كمضاد للهيستامين طبيعى.

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر للأشخاص التى تعانى من ضعف فى حاسة الإبصار:
دائماً وأبداً كان التحدث عن الجزر أنه يقوى حاسة الإبصار، لكنه بالأبحاث المستمرة تم التوصل إلى عناصر غذائية تدعم حاسة الإبصار عند الإنسان ومن بينها الشاى الأخضر حيث أن مضادات الأكسدة التى توجد به تتخلل أنسجة العين وتعمل على تقويتها إذا كان هناك خلل ما بها.
المزيد عن التركيب التشريحى للعين ..
وفى دراسة تم إجراؤها فى عام 2001، فقد ثبت أن الشاى الأخضر قد حال دون حدوث حالات من العمى متصلة بالمياه البيضاء .. وذلك من خلال تجربة أُجريت على الفئران، لكن مازالت التجارب جارية لإثبات فائدتها فعلياً على عين الإنسان وتقوية الشبكية لديه.
المزيد عن المياه البيضاء ..

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر يفيد مرضى الكوليسترول:
إذا كان الشخص يعانى من ارتفاع فى معدلات الكوليسترول، عليه بشرب الشاى الأخضر لأنه يعمل على خفض المعدلات العالية من الكوليسترول وبالتالى يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وتناول وجبات خفيفة مع الشاى الأخضر تساعد على خفض معدلات الكوليسترول العالية حيث يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحول دون امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الغليظة.

- الشاى الأخضر يفيد التهابات اللثة والأسنان:
هناك خطأ شائع يرتبط بشرب الشاى الأخضر وهو ما يسببه من بقع للأسنان بسبب حمض التنيك (Tannic acid) الذى يكسب الشاى لونه الداكن، لكنه على العكس فالشاى الأخضر يفيد اللثة والأسنان.
المزيد عن التركيب التشريحى للأسنان ..
فقد أثبتت بعض التجارب أنه بتناول الشاى الأخضر فهو يقلل من أعراض التهابات اللثة وذلك لوجود مادة "الكاتشين/Catechin" التى تعمل على تقليل حدوث الالتهابات بجسم الإنسان، وبالتالى السيطرة على البكتريا وتقليل حمضية اللعاب وتكون الرواسب على الأسنان، وبالتالى الوقاية من تسوسها الذى يعد مؤشر لصحة الفم الضعيفة.
المزيد عن تسوس الأسنان ..

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر لعلاج السرطان:
من المعروف عن الشاى الأخضر أنه يوجه لعلاج مرضى سرطان البنكرياس، وحديثاً ثبت أنه يحارب سرطان الفم بالمثل، لما يحتوى عليه من مضادات الأكسدة التى تقتل الخلايا السرطانية وتعمل على تدميرها .. أى أنه قد يكون بمثابة البديل للعلاج الكيميائى والاختلاف يكون فى عدم وجود أعراض جانبية متصلة به مثل التى توجد للعلاج الكيميائى.
المزيد عن سرطان الفم ..
المزيد عن سرطان البنكرياس ..

- الشاى الأخضر لعلاج السمنة:
الأشخاص التى تعانى من السمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وقد أثبتت الأبحاث والتجارب المعملية أن الشاى الأخضر يساعد على فقد الوزن وبالتالى تجنب المخاطر الصحية المتصلة بالسمنة.

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر والحساسية من الأشعة فوق البنفسجية:
الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد أشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية)، فيمكن أن تدهن كريمات الشمس وترتدى النظارات الشمسية مع شرب الشاى الأخضر فى نفس الوقت وخاصة عند زيارة الشواطئ والتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.
المزيد عن كريمات الشمس ..
المزيد عن النظارات الشمسية ..
إن مضادات الأكسدة فى الشاى الأخضر تزيد من مقاومة الجلد لتأثير الأشعة فوق البنفسجية والتى تؤدى إلى العجز المبكر، كما يخفف الشاى الأخضر من احمرار الجلد لمن يعانون من حساسية الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

* أضرار الشاى الأخضر لمختلف الاضطرابات:
إذا كان للشاى الأخضر العديد والعديد من الفوائد التى تشجع الكثير على شربه يومياً لأنه مشروب سحرى، فإنه على الجانب الآخر قد يمثل ضرراً لبعض الحالات المرضية .. ومن بين الحالات المرضية التى ينبغى تجنب شرب الشاى الأخضر معها أو الإقلال منه قدر الإمكان، ولابد من التحدث إلى الطبيب إذا كان الشخص يعانى من إحدى الاضطرابات التالية عند تناوله للشاى الأخضر:
- لا للشاى الأخضر مع مرضى الأرق:
الشاى الأخضر يزيد من حالة الأرق والتوتر سوءً .. لذا على الأشخاص التى تعانى من اضطراب القلق لابد وأن تبقى بمنأى عن تناوله.
المزيد عن الأرق ..
المزيد عن اضطراب القلق ..

- الشاى الأخضر والمرأة الحامل:
المرأة الحامل يوجه لها الاهتمام باعتبارها حالة صحية خاصة مثل الحالات المرضية التى تتطلب توخى الحذر عند تناول مختلف الأطعمة والمشروبات، والإكثار من تناول الكافيين أثناء فترة الحمل (أكثر من كوبين فى اليوم الواحد) لا يوصى به لأن الشاى الأخضر يرتبط بحالات الإجهاض والعديد من المشاكل الصحية الأخرى .. لذا يوصى بتجنبه أو الإقلال منه أثناء فترة الحمل قدر الإمكان.
المزيد عن الكافيين والحمل ..
المزيد عن الإجهاض ..

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر ومرضى أنيميا نقص الحديد:
إن شرب الشاى الأخضر يحول دون امتصاص الحديد من المواد الغذائية ومكملاتها .. لذا فهو يزيد من حالة مريض أنيميا نقص الحديد سوءً، كما يزيد من فرص إصابة الشخص السليم بالتعرض لمثل هذا المرض.
المزيد عن أنيميا نقص الحديد ..
المزيد عن المكملات الغذائية ..

- الشاى الأخضر ومريض السكر:
مادة الكافيين التى تتواجد فى الشاى الأخضر تؤثر على معدلات السكر فى الدم، لذا لابد من يأخذ مريض السكر حذره عند شربه.
المزيد عن مرض السكر ..

- الشاى الأخضر وأمراض القلب:
الكافيين الذى يوجد فى الشاى الأخضر قد يكون ضاراً بمرضى القلب، لأنه يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب.

- الشاى الأخضر وسيولة الدم:
إذا كان الشخص يأخذ أدوية مسيلة للدم عليه بتجنب الشاى الأخضر، وذلك لأنه يحتوى على فيتامين "كيه" الذى يلغى تأثير أدوية السيولة، كما أنه لا ينبغى شرب الشاى الأخضر مع الأسبرين لأنه يزيد من مخاطر النزيف.
المزيد عن فيتامين "كيه" ..
المزيد عن مكونات الدم ..

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر واضطرابات المعدة:
مادة الكافيين التى تتواجد فى الشاى الأخضر تحفز المعدة على إفراز المزيد من حامضها، وبالتالى الشعور بعدم الراحة وخاصة إذا كان الشخص يعانى من حرقان بفُم المعدة.
المزيد عن حرقان فم المعدة ..

- الشاى الأخضر خطر لمرضى ضغط الدم المنخفض:
الكافيين يقلل من التدفق الدموى للمخ، مما يؤدى إلى شعور الشخص بالدوار والإحساس بالغثيان، وازدياد حدة الأعراض سوءً مع الشخص الذى يعانى من انخفاض فى ضغط الدم.
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..
المزيد عن الغثيان ..

- الابتعاد عن الشاى الأخضر مع مريض التشنجات:
الكافيين يحفز الجهاز العصبى المركزى، كما ينشط الخلايا العصبية عند الإفراط فى تناوله مسبباً التشنجات.

- الشاى الأخضر يضر بمريض الكبد:
إن شرب الشاى الأخضر أو أخذ أياً من مكملاته قد يضر بحالة الكبد ويزيدها سوءً .. لأن الكافيين يتراكم فى الدم ويستمر مفعوله لفترة من الزمن.
المزيد عن الكافيين ..

- الشاى الأخضر ومرضى هشاشة العظام:
ما هى العلاقة بين الشاى الأخضر والعظام؟
بما أن الشاى الأخضر مدر للبول عند بعض الأشخاص، فهذا يعنى خروج كم أكبر من الكالسيوم فى البول بتكرار التبول مع شربه، وهذا يعنى حدوث نقص فى الكالسيوم فى جسم الإنسان مما يشكل خطورة لمرضى هشاشة العظام أو يساعد على إصابة الإنسان السليم بهذا المرض عند شربه بشكل متكرر على مدار اليوم .. لذا يوصى بعدم تناول أكثر من 300 ملجم فى اليوم، ويمكن تعويض ما تم فقده من كالسيوم بأخذ مكملات الكالسيوم بعد استشارة الطبيب المختص.
المزيد عن هشاشة العظام ..

الفوائد الطبية للشاى الأخضر

- الشاى الأخضر يضر بمريض السرطان:
يتوافر فى الشاى الأخضر خواص مضادة لأدوية بعض أنواع مرض السرطان التى بذلك توقف فاعليتها .. مما يحذر على مريض السرطان شربه إلا بأمر الطبيب - هذا بخلاف ما يقدمه من نفع فى تخفيف حدة أعراض مرض سرطان الفم وسرطان البنكرياس.
المزيد عن مرض السرطان ..

المزيد عن الفوائد الصحية للشاى الأخضر ..

* المراجع:
  • "Benefits of Green Tea That You Didn't Know About" - "lifehack.org".
  • "Green tea" - "britannica.com".
  • "Health Benefits of Tea" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Health Benefits of Green Tea (and Why Loose Leaf Tea is Best)" - "healwithfood.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية