نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الفوائد الطبية للبلح (التمر) - Medical benefits of dates
الفوائد الطبية للبلح (التمر)
* البلح (التمر) يعالج الاضطرابات المختلفة:
إذا كان البلح (التمر) يحتوى على العديد من الفوائد الغذائية التى تدعم صحة الإنسان السليم، فهو على الجانب الآخر تتوافر به بعض الخواص التى تساعد على علاج بعض الاضطرابات الصحية.

ومن بين الاضطرابات الصحية التى يقدم التمر العلاج لها: اضطرابات الجهاز الهضمى، الإسهال، الاضطرابات النفسية، كما يقوى العظام عند الإصابة بهشاشتها، ويقدم علاجاً فعالاً عند إصابة الإنسان بالإمساك .. كما يعالج حالات السمنة ويعمل على إنقاص الوزن، ويعالج الأنيميا ونقص البوتاسيوم.

- البلح يعالج الإمساك:
التمر غنى جداً بالألياف الطبيعية والأحماض الأمينية التى يحتاجها الجهاز الهضمى دائماً .. ويحتوى التمر بوفرة على مواد غذائية تعمل على إنتاج البكتيريا النافعة فى الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

وبما أن التمر غنى بالألياف فإنه يعتبر علاج قوى وفعال للإمساك .. لأنه يساعد على تقوية عضلات الأمعاء ومن ثم تصبح نشيطة فى أداء وظائفها مما يساعد على طرد فضلات الغذاء بسهولة تامة .. وبالتالى يحول دون الإصابة بالبواسير.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن الإمساك ..
المزيد عن البواسير ..

البلح يعالج الاضطرابات النفسية:
دماغ الإنسان تحتوى على كل الخلايا التى تفرز الهرمونات الكيميائية وترسلها إلى الجسم، وهذه الهرمونات تحتاج إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة ليكون عملها بدون زيادة أو نقصان أو أى خلل يصيب هذه الخلايا المنتجة للهرمونات.

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

ويحتوى التمر على المعادن والفيتامينات الهامة لتنظيم هذه الخلايا فى المخ .. ومن ثَّم انتظام عمل خلايا الدماغ الخاصة بإنتاج هرمونات السعادة وكذلك تنشيط الهرمونات المضادة للاكتئاب والحزن، لذا فتناول التمر (البلح) يعالج الاضطرابات النفسية من الاكتئاب والحزن إذا تم تناوله بانتظام.
المزيد عن ماهية السعادة ..
المزيد عن الاكتئاب ..

البلح يعالج الأنيميا:
البلح غنى بالحديد وإذا كان الشخص بعانى من الأنيميا (فقر الدم)، فعند أكل البلح على المدى الطويل فإنه يعالج الأنيميا.
المزيد عن الأنيميا (فقر الدم) ..
المزيد عن أنيميا نقص الحديد ..

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

البلح يعالج السمنة ويعمل على إنقاص الوزن:
من بين أسباب الإصابة بالسمنة، الإفراط فى تناول الطعام .. ومن هنا تكون زيادة الوزن.
وبما أن التمر غنى بالألياف والفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم .. وكذلك غنى بنسبة السكريات الطبيعية التى تمد الجسم بالطاقة، فتناول القليل منه يومياً وبانتظام - الأنواع الطازجة غير المجففة - ينظم الإحساس بالجوع ويقلل من الشهية المفرطة للطعام لأنه يعطى إحساس بالشبع .. وبالتالى لا يحتاج الإنسان لتناول كميات كبيرة من الطعام بل وتقل الشهية معه.
المزيد عن السمنة ..

البلح يعالج هشاشة العظام:
البلح غنى ببعض المعادن مثل الماغنسيوم والمنجنيز التى تعمل على تقوية العظام وخاصة لمن يعانون من هشاشة العظام، وبالتالى تجنب مخاطر تعرضهم للكسور.
المزيد عن هشاشة العظام ..

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

البلح لعلاج نقص البوتاسيوم:
ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم.

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

البلح يقضى على الإسهال:
تعد مادة البوتاسيوم أحد أهم المواد التى تدخل فى تكوين التمر، وهى تساعد على القضاء على الإسهال الذى يصيب الإنسان نتيجة النزلات المعوية.
المزيد عن الإسعافات الأولية للنزلة المعوية ..
المزيد عن الإسهال ..

البلح لعلاج القولون العصبى:
التمر في غاية الأهمية لمريض القولون العصبي، فالتمر بما يحتويه من عنصر الماغنسيوم يعمل على تهدئة حالة التوتر والقلق لدى المريض فتقل بذلك أعراض القولون العصبي.
المزيد عن القولون العصبى ..

البلح ومرضى القلب:
التمر مفيد جداً على مائدة الإفطار حيث يحتوى على نسبة متوازنة من السكر والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التى تمنع الجلطات، وتساعد على الحفاظ على حالة الأوعية الدموية وخاصة لمن يعانون من اضطرابات بالقلب.
المزيد عن أهمية وجبة الإفطار ..
المزيد عن الجلطات ..

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

يضبط معدلات ضغط الدم:
البلح أو التمر مفيد أيضاً لعلاج مرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يشير خبراء التغذية والأطباء المتخصصين إلى أنه من بين الأطعمة التى تعمل على ضبط معدلات ضغط الدم المرتفع ضمن خيارات التغذية العلاجية لهذا المرض المزمن. ويوصى بتناول من 2- 3 ثمرات من التمر يومياً مع كوب من اللبن - لبن خالى الدسم - وهذا الروتين اليومى المتمثل فى تناول اللبن مع البلح يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم وعدم التعرض لاضطراباته المرتبطة بنسبه العالية.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

البلح لعلاج العجز الجنسى:
إذا داوم الشخص على تناول مزيج التمر أو البلح مع العسل واللبن، فإن هذا المزيج يعمل على تنشيط القدرة الجنسية والحد من العقم الناجم عن مختلف الاضطرابات الجنسية، حيث يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ومن حركتها، وكذلك يشجع على زيادة حجم الخصيتين.
المزيد عن العجز الجنسى ..

يقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل:
يحتوي البلح على مضادة للأكسدة التي تساعد على تخفيف حدة آلام المفاصل الأكثر شيوعا لدي العديد من الأشخاص وخاصة لدي كبار السن.
المزيد عن التهاب المفاصل ..

الفوائد الطبية للبلح (التمر)

* أضرار البلح لمختلف الاضطرابات:
على الرغم من أن البلح مادة غذائية ساحرة تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض .. بل وعلاج العديد من الاضطرابات، إلا أنه هناك بعض الحالات الصحية التى يتم معها تناول البلح بكميات محددة للغاية لأنه قد يمثل ضرراً بالغاً لها، ومن بين هذه الحالات:
مرضى السكر والبلح:
البلح يعمل على رفع معدلات السكر فى الدم لدى مرضى السكر، لذا ينبغى توخى الحذر مع الكم الذى يتم تناوله من ثمار البلح مع مرض السكر.
المزيد عن مرض السكر ..

مرضى القصور الكلوى والبلح:
البلح غنى بالبوتاسيوم، وهذا المعدن يمثل ضرراً بالغاً على مرضى القصور الكلوى .. والذى يجب على المرضى هنا تجنب تناوله كلية.
المزيد عن اضطرابات الكلى..

الأطفال وحالات من الاختناق:
إن تناول الطفل لثمار البلح فى غياب الكبار يؤدى إلى حالات من الوفاة من جراء الإصابة بالاختناق من تناوله النواة .. إلا أنه على الجانب الآخر مفيد جداً للطفل الصغير الذى يمده بقيم غذائية هامة لازمة لنموه، كما يمده بالطاقة التى يحتاجها فى ممارسته للحركة والنشاط بشكل دائم.

البلح وداء السمنة:
إذا كان البلح يساعد على إنقاص الوزن .. فهو على الجانب الآخر قد يسبب الإصابة بالسمنة .. فكيف هذا؟
السر وراء السمنة هو اكتساب الجسم المزيد والمزيد من السعرات الحرارية، التى قد تكون نسبها عالية ببعض أنواع البلح، فالبلح المجفف تزداد به نسبة السعرات الحرارية ويعمل على فتح الشهية وتناول الكثير من الأطعمة التى تسبب السمنة وزيادة ملحوظة فى الوزن .. لكن إذا تم تناوله باعتدال وبكميات قليلة فمن الممكن أن يستفيد الجسم من قيمه الغذائية الهائلة بدون حدوث زيادة فى الوزن أو الإصابة بالسمنة.

المزيد عن الفوائد الصحية للبلح ..

* المراجع:
  • "Eating Dates Produces Powerful Health Benefits" - "foodrevolution.org".
  • "Stomach Disorders and dates" - "medlineplus.gov".
  • "Apple phytochemicals and their health benefits" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Amazing Benefits Of Apple Cider Vinegar" - "lifehack.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية